رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أكد اتخاذ عدة إجراءات وقائية لتحييده ...محافظ بغداد يعلن تسجيل حالة وفاة و(4) إصابات بالحمى النزفية


المشاهدات 1074
تاريخ الإضافة 2022/05/21 - 8:57 PM
آخر تحديث 2024/03/29 - 12:05 AM

بغداد/ مصطفى العتابي:
أعلن محافظ بغداد المهندس، محمد جابر العطا، امس السبت، تسجيل حالة وفاة واحدة و(4) إصابات بمرض الحمى النزفية في العاصمة، فيما اكد اتخاذ عدة إجراءات وقائية لتحييده.
وقال العطا، في مؤتمر صحفي، حسب بيان لقسم الإعلام والاتصال الحكومي تلقته “الزوراء”: إن “جانب الرصافة شهد تسجيل إصابتين بالحمى النزفية، فيما سجل جانب الكرخ 3 حالات إصابة، من بينها حالة وفاة واحدة، الأمر الذي أشر أهمية التحرك العاجل للحماية من هذا المرض، لاسيما أن بعض الإصابات تماثلت للشفاء”، مبينا “ان الاجتماع جاء لتدارك المرض، وهي حالات فردية لا يمكن ان ترتقي الى مستوى الوباء”. 
وأضاف أنه “لا توجد منطقة في بغداد محددة تم تشخيص المرض بها، لكن محافظة بغداد ستتخذ عدة إجراءات وقائية لتحييده، من خلال متابعة المواشي في بعض المناطق”، موجهاً “مديري الاقضية والنواحي بمتابعة المجازر العشوائية وغير المجازة، وبيع المواشي”. ودعا العطا الى “تضافر الجهود لجميع الوزارات، تحديدا من الصحة، والزراعة، والبيئة، وبقية الجهات المتمثلة بالإعلام ودورهم التوعوي، والوحدات الإدارية الاخرى”، مشددا على “ضرورة التعامل الصحيح مع المرض، من خلال استخدام الكفوف، واقتناء اللحوم من المجازر المجازة الخاضعة للرقابة الصحية”.  
وتابع ان “وزارة الزراعة لديها القدرة لتطويق حالات المرض، والسيطرة عليه، لاسيما أن محافظة بغداد ستكون لها إجراءات مشددة ورادعة بحق المخالفين، من قبل قيادتي عمليات وشرطة بغداد”.  
من جانبه، اكد الوكيل الفني لوزارة الزراعة، الدكتور ميثاق عبد الحسين: أن “السلطة الصحية البيطرية تعاملت مع أي بؤرة تسجل مرض الحمى النزفية، من خلال رش الحيوانات وغلق المكان الذي تسجل به اصابة بشرية، إضافة الى منع تداول وبيع اللحوم في هذه البؤرة، كذلك السيطرة على حركة الحيوانات في المنطقة المصابة الى الاماكن الاخرى”.
 لافتا الى “ان الاجراءات المتخذة من قبل وزارة الزراعة هي وقائية، تتمثل بانتقاء اللحوم من المجازر المجازة، والابتعاد عن شراء اللحوم من المناطق والمواقع غير المرخصة”. 
وحذر عبد الحسن “من اقتناء اللحوم بعد الذبح مباشرة، كونها تحمل نسبة أعلى من الخطورة بالإصابة، كذلك التعامل مع الحيوانات الموجودة داخل المنازل”، مشددا على “ضرورة غسل اليدين، ولبس الكفوف كإجراء وقائي من الحمى، في الوقت الذي نطمئن فيه أن كل الحالات المسجلة بمرض الحمى النزفية هي تحت السيطرة”.  
واوضح البيان أن “المحافظ عقد اجتماعا استثنائيا خاصا بظهور المرض، حضره الوكيل الفني لوزارة الزراعة الدكتور ميثاق عبد الحسين، وعدد من المسؤولين في دائرة البيطرة، وقائد شرطة محافظة بغداد، اللواء الركن ماجد الموسوي، ومدير عام صحة بغداد الرصافة الدكتور علاء كاظم المحمداوي، ومدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ، الدكتور سعد كامل، وعدد من رؤساء الوحدات الادارية”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير