رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
الخارجية النيابية تكشف لـ"الزوراء"أسباب تراجع قيمة الجواز العراقي عالميا


المشاهدات 1068
تاريخ الإضافة 2022/05/21 - 8:56 PM
آخر تحديث 2024/03/17 - 2:44 AM

الزوراء/ مصطفى فليح:
اكدت لجنة العلاقات الخارجية النيابية سعيها في المرحلة القادمة لرفع قيمة الجواز العراقي، فيما شخصت الأسباب التي تقف وراء تراجع قيمته عالميا.
وقال عضو لجنة العلاقات الارجية النيابية، عامر حسين الفايز، في حديث لـ”الزوراء”: ان “جواز أي دولة له علاقة بالوضع السياسي الداخلي والامن الداخلي وله علاقة بقوة اقتصاد البلد وطبيعة علاقة البلد مع دول العالم”.
مضيفا “اليوم هذه الامور كلها في العراق متدنية، ونحن كلجنة علاقات خارجية نسعى اولا في قضية التبادل التجاري مع العراق، فالدول التي تتبادل تجاريا معنا بدرجات كبيرة ومبالغ كبيرة لابد من الضغط عليها بحيث تسمح للجواز العراقي وحامله تسهيل اجراءات الفيزا والدخول، وبالتالي ترتفع قيمة الجواز عالميا”.
لافتا الى ان “هذا الامر ايضا يستوجب من العراق ان يخفف إجراءات منح تأشيرة الدخول بالنسبة لرعايا تلك الدول”.  
وأوضح “نسعى مع الحكومة كلجنة علاقات خارجية الى توقيع اتفاقيات تعزز علاقاتنا مع الدول لغرض الوصول الى مرحلة الدخول بدون تأشيرة او اجراءات خفيفة”.
 واكد ان “الاستقرار وتطوير النمو الاقتصادي للبلد يسهم هو الاخر برفع مستوى البلد، فالعراق إذا وصل الى مراحل الاكتفاء الذاتي وربما بعدها الى مرحلة التصدير كل هذا سيؤدي الى رفع قيمة الجواز، وهذا ما نعمل عليه”. 
وشخّص اسباب تدني مستوى الجواز/ قائلا: “الأسباب هي عدم الاستقرار السياسي والامني والتراجع الاقتصادي في العراق وعلاقة العراق مع دول العالم، كما ان الحكومات المتعاقبة هي المسؤولة عن تردي الجواز بسبب الصراعات السياسية والوضع الامني القلق”، معربا عن امله ان “يستقر الوضع السياسي والوضع الاقتصادي”. 
وبيّن “كلجنة علاقات خارجية اتخذنا قرارا بالعمل والتعاون مع وزارة الخارجية لغرض تلافي اسباب هبوط درجة الجواز، والعمل على تنمية الجوانب التي ترفع من قيمته”.


تابعنا على
تصميم وتطوير