رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون..العراقية تحاول تغطية كل ما يحتاجه المشاهد .. وإرضاء الجميع غاية لا تدرك ..المديـر الفني للعراقيـة محمد شنون لـ”الزوراء”: أول عمل لي في التلفزيون هو فيلم “ليل بغداد يتحدى الإرهاب”


المشاهدات 1450
تاريخ الإضافة 2022/03/07 - 7:45 PM
آخر تحديث 2024/05/08 - 2:53 PM

عناوين كثيرة يتطلب توفيرها للعمل في التلفزيون، يمكن بواسطتها ترتيب عمل الاقسام التلفزيونية والتنسيق فيما بينها لوضع الآليات المطلوبة لتسيير العمل وانضاجه للوصول به بدءا من الفكرة ثم الشروع بالتصوير حتى الوصول بها الى عمل تلفزيوني يخرج الى المشاهد كعمل برامجي او مسلسل او فيلم وثائقي او غير ذلك .
كل هذا تطلب وجود عناوين لعناصر فنية تصل بالعمل الى ما ذكرناه ومنها عنوان المدير الفني للقناة الذي يمثله الزميل محمد شنون الذي يحمل عنوان المدير الفني لقناة العراقية .
محمد شنون، المدير الفني للعراقية الاخبارية: بكالوريوس فنون جميلة سمعية ومرئية ٢٠٠٣ _ ٢٠٠٤ سنة التخرج مواليد ١٩٨١.
مخرج وممثل يضطلع بمهام كثيرة تتعدى كونه المدير الفني لهذا، فهو يخرج البرامج ويتابع النشاطات الخارجية وقد مثل أدوارا تمثيلية في العديد من الفرق.. كل هذا سنتعرف عليه في الحوار الآتي الذي اجريناه معه في اروقة العراقية. 
*اهلا وسهلا بك اخ محمد وانت الآن ضيف الزوراء .
-اهلا ومرحبا بكم وبالزوراء العتيدة التي تابعت وما زالت العديد من الشخصيات المبدعة في هذه القناة .
*بدءا يا محمد نود ان تقدم نفسك لقرائنا الكرام ؟
-انا محمد شنون المدير الفني للعراقية الاخبارية، مخرج وقد مارست التمثيل على المسرح في ايام الدراسة في الجامعة ومثلت في بعض المسرحيات الكوميدية منها حفنة مجانين والطاووس ومثلت في بعض السبوتات مع الفنان احسان دعدوش وراسم الجميلي عن ازمة النفط .
*طيب وما دور المدير الفني للقناة ؟
-هناك العديد من الاعمال التي هي من ضمن اختصاصي كمخرج فأنا اخرج البرامج وقد اخرجت اكثر الاعمال التي من واجبي اضافة الى اخراجي اكثر الاعمال التي اشارك بتصويرها داخل وخارج الدائرة .
*البدايات كيف بدأت معكم ؟
-مثل أي شاب عراقي فالعراقي بطبعه يحب الرياضة ويتابع النشاطات الرياضية لهذا بدأت لاعب كرة قدم ومثلت العديد من الفرق الشعبية ومثلت نادي العمال لكن الظروف الصعبة انذاك جعلتني اترك النادي رغم ان كرة القدم هي عشقي الأبدي .
*الكلية هل كانت مخاض تفكير وقرار اساسي لنهجك في الحياة؟
-في البداية كانت لا، لأني كنت أصر على ان ادخل كلية الشرطة او الكلية العسكرية لكن الظروف حالت بيني وبين ان ادخل الكلية العسكرية بعد ذلك تم التغيير على كلية الفنون الجميلة وفي المراحل الاولى بدأت افكر في الفن .
*حدثنا اذن عن مشاركاتك الاولى وانت طالب في الكلية ؟
- كانت لي بعض المشاركات الفنية مع الطلبة وكنت من المواظبين على الدراسة بشكل كبير جدا . 
* وهل كانت لك اطروحة للتخرج ؟
-  الاطروحه كانت مع صديقي المخرج محمد خضير عن الكنيسة الموجودة حاليا في منطقة الميدان حيث كان الزوار لها اكثرهم من الملسمين .
* اول عمل مؤسساتي او وظيفي متى واين ولماذا كان في هذا المكان؟
- اول عمل لي كان في دائرة الاذاعة والتلفزيون واول برنامج اخرجته للتلفزيون كان اسمه «ليل بغداد يتحدى الإرهاب» تصوير ليلي في شوارع بغداد ليلا واللقاءات مع بعض المواطنين لرسال رسالة الى الناس الى ان العراق بأمان .
* وما فكرته ؟
- كان برنامجا بين الناس جولة في بغداد نهارا في جميع المناطق والتحدث مع المواطنين وطرح معاناتهم ومشاكلهم .
* لماذا اخترت الاخراج وهل مثلت دورا معينا ؟
- الاخراج هو الاختصاص الذي كنت ارغبه بعد تخرجي ولكي اعمل به بعد تخرجي من الجامعة .
* كيف توالت عليك الاعمال ؟
 - عندما تكون مجتهدا وتحرص على عملك وتكون لديك رؤية خاصة بك في الاخراج من المؤكد سيكون اسمك متداول في العمل وستاتيك الاعمال بتخصيص وتركيز .
* هل كانت لك رؤية في اختيار البرامج ؟
- نعم انا من يختار البرنامج والمقدم.
* هل مارست الكتابة للمسرح ؟
- لا كثرة انشغالاتي لم تعطني المجال.
* اي الاعمال ترغب الحديث عن تفاصيلها ؟
-  الحقيقة هنالك الكثير من الاعمال كوني اعمل في مؤسسة رصينة ومشاهدة من قبل الناس . 
* هل مارست فنا اخر غير الاخراج؟
-  كنت ممثلا في المسرح وعملت لمدة ٣ سنوات وعملت سبوتات مع بعض الفنانين وتركته بسبب ارتباطي بمؤسسة اكون فيها مخرجا ولا يكون لدي وقت للتمثيل .
* اول منصب حصلت عليه في التلفزيون ؟
- رئيس القسم الفني .
* اعمالك للتلفزيون حدثنا عنها.
-  الحقيقة العديد من البرامج في التلفزيون اخرجت سأذكر لك جزءا منها: اشرفت واخرجت زيارة الفاتيكان الى العراق، اخراج استعراض الجيش والشرطه، برنامج القيثارة، تحت خطين، الوجه الآخر، مكتبات شخصية، دينار، صباح الخير ياعراق، زيارات رؤساء الدول الى العراق وغيرها الكثير .
* هل لك مشاركات في قناة اخرى حدثنا عنها .
- عملت مخرجا في قناة السلام وقناة اسيا ومديرا فنيا في قناة الغدير .
* كيف تقيم عمل جماعتك ؟
- انا حاليا مدير فني في القناة الاخبارية، والأصدقاء المسؤولون على القناة يعملون بجد ليلا ونهارا من اجل ايصال المعلومة والخبر بأفضل شيء ممكن .
* برأيك ماذا تحتاج القناة من برامج؟
- الحقيقة كل مشاهد يحتاج الى شيء معين الرياضة السياسة الثقافة الاطفال كوني حاليا في الاخبار نسعى بكل حرص على الوصول الى المواطن في جميع الاتجاهات ووضعه بصورة مباشرة وعدم تزييف الحقائق لكي يكون معك اولا بأول كون هناك العديد من الفضائيات تحاول تزييف الحقائق والمنافسة معك .
* للكثير من المشاهدين اراء بما تقدمه العراقية من برامج وغيرها ماذا تقول لهم ؟
- لطالما اتهمت شبكة الاعلام العراقي بأنها تضم جيوشا (عاطلة عن العمل) وللاسف الشديد، وهنا لا ارغب في الاسراف بهذا الامر بقدر كلام مختصر يضع النقاط على الحروف، فالخلاصة جيش شبكة الاعلام العراقي كبقية جيوش العالم العسكرية ان قادها قائد شجاع وحكيم ومهني ونزيه استطاع هذا الجيش دخول جميع المعارك واجتيازها بنجاح وتغلب على الصعاب، وان قادها (فاشل) فشلت تلك الجيوش وتقهقرت بل وتراجعت الى حد عدم قدرتها على ادارة او اعداد (حلقة تلفزيونية) ناجحة، وبرأيي ان الشبكة قدمت الكثير من البرامج الناحجة وواكبت الاحداث وما يحتاجه الشارع العراقي،ولدينا كفاءات جيدة ولكن ارضاء الجميع غاية لا تدرك. 
*شكر لك اخ محمد شنون متمنين لكم العطاء المستمر والبرامج الناجحة.
-شكرا لكم ولجريدتكم الغراء.


تابعنا على
تصميم وتطوير