رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
مساهمات القراء ... تسهم بمساعدة الطلبة على أداء الاختبارات بكل يسر وسهولة ...مدير قسم الامتحانات في الكرخ الثالثة: هناك مساع حثيثة لتطوير أساليب أداء الامتحانات


المشاهدات 1364
تاريخ الإضافة 2022/01/22 - 7:53 PM
آخر تحديث 2024/04/18 - 8:21 PM

حوار/ باسم محمد ناهض: 
أكد معاون المدير العام في تربية الكرخ الثالثة كاظم عليوي أن الوزارة تسعى من أجل تطوير أساليب أداء الامتحانات بالطرق الحديثة والملائمة لكل طلابنا، وبما يسهم بإراحة الطلبة بما يساعدهم على أداء الاختبارات بكل يسر وسهولة بتوفير كل الدعم اللوجستي والمعنوي.. عن موضوع جودة الامتحانات وتنمية التعليم في البلد التقينا معاون المدير العام مدير قسم الامتحانات في تربية الكرخ الثالثة، كاظم عليوي، عبر الحوار الآتي:
*  كيف يمكن ضمان جودة اداء الامتحانات بوجود عدد كبير من الطلاب داخل  القاعة؟
- حقيقة فقد تمت الاستفادة من قاعات الكليات حيث كانت هذه القاعات كبيرة، وقد تم توزيع الطلبة داخلها وبمسافات تقدر بمتر ونصف المتر الى مترين، وهذا بالنسبة للطلاب الذين أدوا الامتحانات في الإعدادية، أما الطلاب الذين ادوا الامتحانات في المدرس فكذلك تم توجيه مدراء المراكز بضرورة التأكيد على الالتزام بالمسافات بين الطلاب .
 * بخصوص المدارس المهدمة، هل هنالك حلول لإعادة تأهيلها؟
- بالنسبة للمدارس المهدمة فقد تم رصد مبلغ لها، وللأسف فإن اصحاب النفوس الضعيفة حاولوا الاستيلاء على هذه المبالغ المرصودة والفرار بها، لهذا بقي الامر معلقا.
* هل هنالك حلول للتقليل من زخم المراجعين والروتين في المعاملات داخل مديرية تربية الكرخ الثالثة ؟
- نعم، هناك فكرة ان ترتبط المديرية بحزمة من الانترنيت تكون جيدة جدا وشبكة الكترونية قوية، ففي هذه الحالة يكون المراجع مرتاحا ويطلب ما يريد عبر الانترنت، وتكون الاجابة والرد على طلبه بسرعة، لذلك نتمنى ان تتحسن الكهرباء والانترنت حتى يتم تطبيق هذه الفكرة.
* المجتمع متغير وغير ثابت، وهذا يستلزم ان يكون المعلم ناميا ومتطورا في مهاراته، ما اساليب تنمية وتطوير المعلم كي يواكب العصر؟
- هذا سؤال غاية بالروعة، اولا يجب ان تتوافر اساليب الراحة للمعلم حتى تكون حافزا له، ومنها مثل الدار واقتناء سيارة، وان تكون هناك مميزات له مثل تخفيض اجور النقل البري والجوي والتأمين الصحي فضلا عن الراتب، فكل هذا يوفر البيئة والجو المثالي للمعلم حتى يبدع في الدراسة.
* كثرة عدد التلاميذ والطلاب داخل الصف يسبب ارباكا للتعليم؟
-  كثرة عدد التلاميذ والطلاب داخل الصف يولد عدم سيطرة المعلم على الصف وهو السبب الحقيقي لردة فعل المعلم او المعلمة وبالتالي التعامل مع الطالب بقساوة في بعض الأحيان، وايضا البيئة لها دور كبير في تهذيب الطالب وتطوره.
* كلمة أخيرة؟
- شكرا لكم على اتاحة هذه الفرصة من أجل التحدث عن بعض الأمور، وكل التوفيق والنجاح لكم.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير