رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أول ظهور لي على شاشة التلفزيون كان مع علي فاضل ..الفنان تحرير الأسدي: ولاية بطيخ تجربة أعتز بها على مدى حياتي


المشاهدات 1418
تاريخ الإضافة 2022/01/18 - 8:00 PM
آخر تحديث 2024/05/02 - 12:02 AM

حاورته / صابرين إبراهيم هاشم :
أكدَ الممثل والمخرج المسرحي العراقي تحرير الاسدي ان اول ظهور لهُ على شاشة التلفزيون كان مع علي فاضل في مسلسل ولاية بطيخ ومن ثم بنج عام.
وقال الاسدي في حوار صحفي: كانت لديّ موهبة قبل دخولي معهد الفنون الجميلة، وقد سعيت لأعززها بالدراسة، لكني واجهت بعض الصعوبات بسبب الوضع الاقتصادي في العراق.
 ولتسليط الضوء أكثر حول مسيرة الساير كان لنا هذا الحوار القصير معه للتعرف عن شخصيته ومشواره الفني .
ولد الاسدي في بغداد ونشأ بها، وحصل على دبلوم من معهد الفنون الجميلة قسم الإخراج المسرحي، وبكالوريوس من كلية الفنون الجميلة قسم الإخراج المسرحي، ثم أكمل دراسته العليا (الماجستير) في فلسفة الإخراج، وكانت بداياته على سنوات طويلة في المسرح .
وقال الأسدي: أنا تحرير الاسدي من مواليد ١٩٧٩، خريج معهد فنون جميلة وكلية فنون جميلة، وحـاصل على شهادة الماجستير في الاخراج المسرحي، ومقبل على الدكتوراه في الاخراج المسرحي .
وعن أول ظهور لهُ، قال: ان اول ظهور لي كان على شاشة التلفزيون مع علي فاضل في مسلسل ولاية بطيخ ومن ثم بنج عام . 
* حدثنا عن بداياتك باختصار، وما الصعوبات التي واجهتها خلال مسيرتك الفنية؟
- قبل معهد الفنون الجميلة كان يقال لي انك تمتلك موهبة ما، وفعلا قد سعيت لأعززها بالدراسة، ومع ذلك واجهت عدة صعوبات بسبب الوضع الاقتصادي في العراق، كان عـليّ ان اعمل وادرس في نفس الوقت، والحمدلله الذي وفقني، فبعد ان تخرجت من المعهد عُينت مخرجا بالـفرقة القومية للتمثيل وبدأت تسير الحياه بُشكل افضل .  
*  ماذا يعني المسرح لتحرير الاسدي؟
- المسرح هو كل حياتي، كل الاشياء التي اقوم بها وحتى طبيعة حياتي تتمحور حول المسرح، لان المسرح نواة فنية عملاقة كبيرة، وبإمكانها ان تملأ الحياة بالخبرة والثقافة، فـالممثل والمخرج المسرحي يحمل مواصفات تختلف عن البقية، لانه يكون محملا ومعبئا بالقراءات المسرحية والتجارب الفنية .
* ما اقرب الاعمال لـتحرير الاسدي، وما العمل الذي أثر فيك شخصياً ؟
- هناك الكثير من الاعمال القريبة، لكن هناك مشاهد في مسلسل ولاية بطيخ قريبة جداً الى قلبي لأنها تتعلق بأمور حاولنا أن نجسدها بشكل فني كبير، ومؤخراً شخصيتي في مسلسل جوري الذي سيعرض في رمضان القادم تعد قريبة لي جدا. 
* كيف كانت تجربتك في “ولاية بطيخ وبنج عام”، وماذا اضافت هذهِ التجربتان لتحرير الاسدي؟
- ولاية بطيخ وبنج عام عملان اعتز بهما بشدة، اولاً لكونهما مع صديق غالٍ، وثانياً انني كنت رافضا لعمل تلفزيوني لكوني قريبا من المسرح لسنوات طويلة، لكن مع علي فاضل كانت بداية وتجربة اعتز بها على مدى حياتي . 
* إذا لم يصبح تحرير الاسدي فنانا فما الوظيفة التي تناسبهُ؟
- لبقيت شاعراً او موسيقيا لان لديّ معرفة بالمقامات والعزف . 
* ما اعمالك الفنية لـعام ٢٠٢٢ ؟
- اعمالي لرمضان القادم هي مسلسل جوري الذي تم تصويره في الأردن، وسوف يعرض على قناه الشرقية، ولدي عملان احدهم لقناة العراقية والثاني لقناة Utv .
*  اين يجد تحرير الاسدي نفسه بعد 5 اعوام من الآن؟
 - من الصعب ان احدد اين اجد نفسي بسبب الوضع في العراق، لكنني احاول ان اكون متواصلا بالأفضل لنفسي وللجمهور، وإن شاءالله يوفقنا الله لنخطي هذه الخطوات بشكل جي. 
* هل الأسدي راضٍ على ما قدمه للفن حتى الآن؟
- أنا راضٍ حتى الآن على ما قدمته، ولديّ مبدأ يقول أن لا أعمل أي عمل إلا إذا كنت مقتنعا بهِ، ولكل ما قدمته فأنا سعيد ومقتنع جداً، واسعى لتقديم الأفضل.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير