رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أكدت أن العراق غير مستثنى من دخول أي موجات أو سلالات جديدة ..الصحة لـ"الزوراء": اللقاح والالتزام بالإجراءات الوقائية أهم أدوات محاربة كورونا


المشاهدات 1087
تاريخ الإضافة 2021/12/01 - 11:38 PM
آخر تحديث 2024/04/19 - 12:30 AM

الزوراء / يوسف سلمان:
حذرت وزارة الصحة من موجات فيروس كورونا المستجد وتطورات سلالاته المتجددة، فيما علقت بشأن تباين اعداد الاصابات بالتزامن مع الموجة الجديدة للفيروس .
وقالت عضو الفريق الاعلامي الطبي لوزارة الصحة، ربى فلاح، حسن  لـ”الزوراء”: ان” لحد هذه اللحظة لا يزال الوضع الصحي والوبائي في العراق مستقرا، ومع ذلك فوزارة الصحة تراقب بحذر الدراسات البحثية والمؤشرات العالمية الدولية والمحلية اسوة بما حدث مع دول اوروبا التي دخلت في موجة جديدة”.
واضافت ان “ العراق غير مستثنى من دخول اي موجات او سلالات جديدة، ومن الممكن دخولنا في موجة رابعة، لكن تبقى الوقاية والالتزام بالإجراءات الوقائية ومنها ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي واللقاحات والتعقيم وعدم التجمعات البشرية هي افضل ادوات محاربة الفيروس “.
واوضحت “ مازالت المعلومات غير كافية حول المتحور الجديد الذي ظهر حديثا في دول اوروبا ، ومدى خطورته وسرعة انتشاره ومدى اصابته للفئات العمرية “.
واكدت عضو الفريق الطبي الاعلامي لوزارة الصحة: ان “ الاصابات التي ظهرت بهذه السلالة في الدول الاوروبية ما زالت قليلة وبأعراض بسيطة، لكن لا نعلم مدى تفاقم هذه الاعراض مستقبلا “، ونوهت الى ان “ اغلب هذه الاصابات هي في فترة الحضانة حاليا لكن الوقاية والالتزام بالإجراءات الوقائية اصبح اليوم وسيلة وقاية فعلية وفعالة كلاها تكمل الاخر “.
وتابعت القول انه “في حال تم اخذ اللقاح من الفئات المستهدفة ووصول الى نسبة تلقيح  80% ، وكذلك ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي التي اصبح مفعولها يعادل اخذ اللقاح ولا غنى عنهما ، سيلعب دورا كبيرا في تقليل تأثير اي موجة جديدة من الفيروس “.
يأتي ذلك، حيث حذرت وزارة الصحة من موجات فيروس كورونا المستجد وتطورات سلالاته المتجددة .
وقال المكلف بإدارة وزارة الصحة وكالة، هاني العقابي، خلال المؤتمر الدولي لدائرة صحة الكرخ المنعقد برعاية وزارة الصحة، وتابعته “ الزوراء”: نحن بصدد بناء 4 مستشفيات كبرى جديدة في العاصمة بغداد وفق احدث المواصفات العالمية ومجهزة بكافة الاجهزة الطبية الحديثة.
واضاف ان “ وزارة الصحة مرت بظروف صعبة، وهذا المؤتمر انعقد في ظل ظروف جائحة كورونا، وان وزارة الصحة كانت سباقة بالمنطقة، كما بذلت جهودا كبيرة لمواجهة جائحة كورونا وتقليل نسبة الوفيات ، عبر توزيع البروتوكول العلاجي على المستشفيات والمنشآت الصحية والمراكز الطبية “.
واوضح ان “ العراق يعد من اوائل الدول التي سعت للحصول على اللقاح، كما استطعنا هذا العام من إعادة الدراسة وفتح المدارس والجامعات ، ومن هنا ندعو كل المواطنين من مختلف الشرائح للتوجه إلى كل المنافذ الصحية للحصول على اللقاح”.
واكد وزير الصحة وكالة: ان “ فيروس كورونا أثر بشكل كبير على مؤسسات الدولة، وهناك نقص كبير في أسرة الأمراض العادية، رغم توفرها من قبل الوزارة، كما لدينا خطط دورية اعدتها الوزارة لتوفير كل المستلزمات في المستشفيات الجديدة”، مبينا “علينا الحذر من التطور الجديد لفيروس كورونا وعدم الاستهانة بالإجراءات الوقائية الطبية والصحية لضمان سلامة المواطنين وحفظ حياتهم “.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير