رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
محافظ البصـرة لـ"الزوراء": الموازنات السابقة لم تنصفنا والمشاريع الجديدة في الموازنة تعود إلى عام 2019


المشاهدات 1273
تاريخ الإضافة 2021/12/01 - 11:35 PM
آخر تحديث 2024/04/24 - 12:31 PM

الزوراء / يوسف سلمـان:
أكد محافظ البصرة، أسعد العيدانـي، ان المشاريع المحليـة الجديدة التي اقرت لمدينة البصرة ضمن قانون الموازنة العامة الاتحادية تعود الى العام 2019 .
وقال العيداني، في حديث مع “الزوراء”: ان “ تنفيذ المشاريع في البصرة توقف بسبب جائحة كورونا وعدم اقرار موازنة 2020 “، مشيرا الى ان “ اغلب المشاريع الجديدة التي اقرت للبصرة في قانون الموازنة العامة هي لعام 2019 “.
واضاف ان “حزمة المشاريع الجديدة في 2021 لم تقر حتى الآن، لانها لم تدرج من قبل وزارة التخطيط ، لذلك فالعمل الحالي يقتصر على مشاريع 2019 “، مبينا انه : “ بعد اقرار الموازنة العامة تأخر وصول اول دفعة منها لستة اشهر تقريبا، لكن تم صرف مبلغ 349 مليار دينار مستحقات للمقاولين ، والدفعة الثانية ستصرف ايضا “.
وحول تخصيصات مشروع البترودولار، اوضح محافظ البصرة ان “ مشروع البترودولار اقر ضمن قانون الموازنة 2021 ، لكن الحكومة طعنت بصناديق البترودولار، ولاتزال المحكمة الاتحادية لم تنظر بالطعن حتى الآن “.
وعن عمل الشركات الاجنبية في محافظة البصرة، رأى العيداني ان “ تجربة محافظة البصرة في تنفيذ المشاريع نجحت بفعل شركاتها المحلية، اكثر من وجود الشركات الاجنبية التي قصرت بعملها على الحقول النفطية “.
وحول قانون الموازنة العامة، اكد العيداني ان الموازنات العامـة للدولة لم تنصف محافظة البصرة خلال السنوات المتعاقبـة . مشيرا الى: ان البصرة ستكون الافضل في مدن المنطقـة اذا توفرت التخصيصات المناسبـة في الموازنة .
واضاف ان “ تخصيصات محافظة البصرة في الموازنة العامة دون مستوى الطموح لكن اقرار الموازنة هو خطوة مهمة لاستكمال المشاريع التي وصلت الى مراحل متقدمة في التنفيذ “. مبينا ان “ الموازنة تضمنت تمويل المشاريع المستمرة وادراج المشاريع الاخرى حسب حاجة المحافظة، كما منحت للمحافظات صلاحية زيادة ضعف ما خصص من موازنات لإدراج مشاريع جديدة حسب الحاجة الملحة”.
وبشأن استعدادات محافظة البصرة لاستضافة بطولة كأس الخليج العربي، اكد العيداني ان “ البصرة مستعدة فنيا وخدميا لتنظيم بطولة كأس الخليج “. مبينا ان “الوفد الفني الخليجي أبدى رضاه عن الاستعدادات والتحضيرات المحلية لاستضافة مثل هذا الحدث الرياضي والمجتمعي المهم في العراق والمنطقة “.


تابعنا على
تصميم وتطوير