رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
«الزوراء» تهنئ العراقيين والأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف AlzawraaPaper.com أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون..اشتهر كفنان متمكن في مسلسل بيت الطين..الزوراء تستذكر مسيرة الفنان الراحل محمد ناجي ( هليل ) الذي وافته المنية عن عمر 41 سنة


المشاهدات 1061
تاريخ الإضافة 2021/11/15 - 6:48 PM
آخر تحديث 2021/12/03 - 8:16 AM

اشتهر محمد ناجي باسم هليل بسبب مسلسل بيت الطين الذي لاقى شهرة واسعة في عام 2007، وهو فنان كوميدي.
وجدير بالذكر أن الفنان الراحل محمد ناجي شارك في العديد من الأدوار، أبرزها شخصية «هليل» في مسلسل «بيت الطين».
ولد محمد ناجي الميلاد في 15 أبريل 1980 بغداد وتوفي في    26 مايو 2021 (41 سنة)
وبرز الممثل الكوميدي محمد ناجي بشكل واسع جداً في الوسط الفني و في الشارع العراقي وأصبح واحداً من أبرز نجوم الدراما العراقية بعد أن جسد شخصية “هليل” في مسلسل “بيت الطين” في أجزائه الثلاثة التي عرضت لغاية الآن وهناك جزء رابع من المقرر انه في طريقه للعرض ، وكان سبب بروزه وهو ذات السبب لبروز زملائه الآخرين هو الصدق في الأداء والتلقائية والعفوية، فضلاً عن النص الجيد . وكان ناجي يرى في حياته  أنه يجد صعوبة في الخروج من إطار وشهرة هذه الشخصية ما دام المسلسل ما زال يعرض، إلا أنه تعهد بالخروج منها وتجاوزها في أعمال مقبلة .


كتابة – جمال الشرقي 

الزوراء اذ تستذكر مسيرة المبدعين الذين قدموا العديد من الخدمات لمجتمعنا وسجلوا لانفسهم تاريخا حافلا بالانجازات انما تؤكد حقيقة ان الساحة الفنية في العراق مليئة وثرية بالكثيرين الذين يستحقون الذكر ولعلنا في ذاكرة تناولنا الكثير من الشخصيات التي رحلت واستطلعنا اراء معاصريهم واليوم نتناول واحدا من هؤلاء المبدعين  انه الفنان الراحل محمد ناجي الذي توفي وما زالت في طريقة المساحات الواسعة لتقديم المزيد من العطاء اكثر مما قدمه في مسلسل واحد استطاع من خلاله ان يحقق تلك الشهرة الممتازة 
فماذا كان محمد ناجي يقول عن شخصيته في هليل ايام وجوده بين اقرانه في دائرة السينما والمسرح وماذا كان يقول بعض من معاصريه .
المنتج السينمائي والتلفزيوني سمير ذنون
اول من التقيناهم في كافتريا دائرة السينما والمسرح هو سمير ذنون منتج اول اذ قال عن شخصية راحلنا 
   - أرى أن شخصية “هليل” التي جسدها محمد ناجي في الأجزاء الأربعة من مسلسل “بيت الطين” مثلت له الانطلاقة الحقيقية في الساحة الفنية العراقية، وكذلك جعلته ينطلق إلى عالم النجومية الواسعة ومنها سوف ينطلق إلى آفاق أخرى في مجال الفن لو استمرت حياته وعطاؤه ، لذلك أشير إلى أن هذه الشخصية أضافت له أشياء كثيرة جداً ومن أهم هذه الأشياء الحضور القوي والمؤثر في الوسط الفني والشهرة في الشارع العراقي وكذلك في بعض دول جوار العراق .        
- وهل ترى أن عملية عبور شخصية “هليل” في شخصية أخرى كان أمرا صعبا على محمد ناجي رحمه الله؟
- ابدا كان قادرا وأقولها بتواضع جم على عبور شخصية “هليل” في القريب، لكن هذا العبور لن يتم بوجود عرض لهذه الشخصية في التلفزيون، لأن هذه الشخصية أحبها الجميع وبقاء عرضها يعني بقاءها ملاحقة له، لأن الناس نسوا حتى اسمه وتعلقوا باسم “هليل” . ولو كان محمد ناجي ما زال حيا لاستطاع بقدراته ان يطور شخصيته الى  شخصية جديدة مختلفة اختلافاً كبيراً عن شخصية “هليل” فبكل تأكيد سيكون قادراً على جعل الجمهور ينسى الشخصية المذكورة ويتعلق بالشخصية الجديدة     - طيب وفي رايك ما هي أسباب نجاح شخصية “هليل ؟
- لو تابعنا العمل اقصد بيت الطين لوجدنا إنه ليس شخصية “هليل” فقط هي التي نجحت، إنما أغلب شخصيات العمل كانت ناجحة ومؤثرة جداً عند المتلقين، بحيث بات أغلب المشاركين في ملحمة “بيت الطين” هم من النجوم . أما الأسباب الحقيقية التي تقف وراء نجاح شخصية “هليل” فهي العفوية والتلقائية والصدق والأداء، فضلاً عن ذلك ان محمد ناجي كان قد عشق الشخصية كثيراً وكذلك طاقم العمل كله كان متجانساً ومتعاوناً، مما جعل الأجواء التي تم فيها تصوير هذا العمل تكون رائعة جداً .   – برايك وانت المنتج لكثير من الاعمال هل كان مسلسل “بيت الطين” قد اضاف شيئا للممثلين ام أن الممثلين هم الذين اضافوا عليه؟
- أظن أن النسبة هنا متساوية تماماً . فالنص كان قوياً والأداء كذلك والإخراج كان بالمستوى المطلوب وهذه العوامل الثلاثة المشتركة أسهمت في تقديم عمل فني جميل جداً استمتع به المشاهدون وباتت شخصياته تحظى بشهرة واسعة في الشارع العراقي . يضاف إلى ذلك أن هناك نقطة مهمة جداً أسهمت في نجاح العمل وهي العفوية والتلقائية والكوميديا النظيفة الخالية من الإسفاف والتهريج وخدش مسامع الناس بكلمات معيبة وغير لائقة .
 - قيل ان صفة معينة طغت على شخصية هليل وهي كثرة التكرار في الحوار ما رايك ؟
- إن هذا التكرار الذي تتحدث عنه كان قد أضاف جمالية للشخصية، لأن الشخصية أساساً هي شخصية شعبية ونحن نعرف أن الشخصيات الشعبية دائماً تتمسك بلازمة معينة تتميز فيها وهذا الأمر مثل عامل نجاح وقوة إضافية للشخصية، علماً أن كل الإضافات لم تكن مرتجلة من قبله، إنما هي مرسومة سلفاً . لأن شخصيته شعبية كوميدية فتحتاج إلى التكرار وهذا الأمر متوارث في عالم الكوميديا . وعليه فأن التكرار خدمه في إيصال الفكرة التي تشير إلى أنه كان صاحب القرار في بيت (عذيب) بعد الوالد وهذا التكرار جعله يشعر بانتمائه إلى هذه العائلة .   – طيب في رايك مالذي شد الناس اليه اكثر ؟
- كان لاضطهاد العائلة وفقرها المادي والعلمي دور في تعاطف الناس مع شخصيته، لأن الكوميديا هي التي خرجت من بيت هذه العائلة المضطهدة والفقيرة ·      
   - محمد ناجي ممثل فكيف تحول الى كاتب ؟
- كل ذلك يعود إلى المخرج والمؤلف عمران التميمي، لأن هذا الرجل هو صاحب الفضل
فهمي الموسوي
انتقل الى رحمة الله ابن عمتي الممثل محمد ناجي المكصوصي الذي مثل شخصية هليّل في المسلسل العراقي الشهير بيت الطين في الاهواز ، جنوب غربي ايران، حيث كان يقيم هناك منذ فترة طويلة  و محمد ناجي  المكصوصي من مواليد 1962 بغداد. شارك في العديد من الاعمال الفنية العراقية اشهرها مسلسل بيت الطين الذي تم تصوير أجزاء منه في محافظة واسط، توفي  جراء سكتة قلبية مفاجئة .
المخرج عزام صالح
غيب الموت الممثل العراقي محمد  ناجي  البالغ من العمر 41 عاما،  وذلك على أثر تعرضه لنوبة قلبية  حادة  أودت بحياته وأعُلن  في حينها خبر الوفاة في عدد من  وسائل الإعلام العراقية  والتي أكدت  أن سبب الوفاة هو من إصابته بنوبة شديدة لم يحتملها.
ان وفاة محمد ناجي كانت فجيعة كبيرة ليس فقط لنا كفنانين وانما لجمهور المشاهدين ومواقع التواصل فقد نعى رواد مواقع التواصل الاجتماعي  فيس بوك وتويتر في جمهورية العراق وعدد من البلدان العربية  الممثل  العراقي  محمد ناجي  الذي رحل عن عالمنا ودعوا له بالمغفرة والرحمة ومن هذه المنشورات، 
الرحمة والغفران لمحمد ناجي فهو ممثل عراقي من مواليد 15 أبريل 1980 بمدينة بغداد متزوج وله أبناء،  عرف بأداء الأدوار الكوميدية واشتهر بشخصية  “هليل” التي أداها في مسلسل بيت الطين الذي أنتج عام 2007 وحقق شهرة واسعة جعلته نجماً في الشارع العراقي وانا اعتبر محمد ناجي الصدق والتلقائية .
 مواطنون من مواقع التواصل الاجتماعي
لمجرد نشر الخبر لوفاة الفنان محمد ناجي من قبل نقابة الفنانين العراقيين نعى الكثير من المواطنين شخصية الراحل بكلمات مختلفة عبروا فيها عن اسفهم لوفاة محمد ناجي وكان منهم 
المواطن عاصم حكمت 
محمد ناجي ممثل راقي وجاد الدور
ممثل رائع ومبدع.
مع الاسف سيختفي عن الأنظار
 احمد كاطع
كان هليل ممثل اكثر من رائع
 محمد الزركاني
والله يعجز السان عن وصفه ممثل راقي
 سمير صالح
احسن ممثل بيت طين صراحة بس هو قديم بتمثل مسلسل ذئاب الليل الجزء2 مثل به
أمير محمد العراقي
 نعم صحيح ممثل ومبدع وانا من متابعيه
 علي الحمداني
مبدع ومتالق وحافظ ع اسمه الفني وانا أحب تمثيله والروح العفوية النقية فيه
 امير الكناني
ممثل مبدع صارله فترة غايب عن الشاشة
 ممثل مبدع وراقي احسن ممثل هليل دور راقي
 حيدر قيس
اكثر اثنين نفرح من نشوفهن
بيت الطين وكأس اسيا ٢٠٠٧
صلاح العراقي
فنان تاج وباج ومبدع اللة يرحمه من اجمل الفنانين
  حسن رشيد
ممثل براسة ٦٠ حظ
 حسين علي الساعدي
ممثل راقي جدا لكنه اختفى للاسف حرامات توفى
طيف الطائي
جميع الكادر بيت الطين رائعين وممثلين حقيقين جسدوا واقع الحياة 
وللاسف هواي منهم انفقدو من الساحة الفنية والممثلين الفاشلين صاروا نجوم هسه .
  نورالهدى نور الهدى
ممثل رااااااائع الله يرحمه
لارينه جود
احترامي وتقديري الى شخصية الأستاذ محمد ناجي 
وفاة الفنان محمد ناجي هليل
وأعلنت نقابة الفنانية العراقيين وفاة الفنان العراقي محمد ناجي بسبب سكتة قلبية مفاجئة، وذكرت النقابة في بيان لها: «ببالغ الحزن والأسى تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل الفنان محمد ناجي، الذي وافته المنية إثر نوبة قلبية مفاجئة، سائلين المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملاءه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون».
ونعى نقيب الفنانين العراقيين جبار جودي، الفنان العراقي محمد ناجي 
كما نعى مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في جمهورية العراق الممثل الراحل محمد ناجي ودعوا له بالمغفرة والرحمة .
رحم الله راحلنا فقد كان ممثلاً ملتزماً يسمع الملاحظة سهل الاداء منسجماً مع الدور ومع المشاركين معه في المشهد وكان يمكن أن يكون نجماً غير ما اختصر عنه بدور هليل لو اتيحت له فرصة اخرى لتجسيد ادوار اخرى لما يمتلكه من ملكة التمثيل والاسترخاء في الاداء والشغف للتعلم .


تابعنا على
تصميم وتطوير