رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أستمارة المكافأت التشجيعية 2021 لنقابة الصحفيين العراقيين AlzawraaPaper.com استبعدت تشريعه قريبا لتزامنه مع قرب الانتخابات ..لجان نيابية: مشروع قانون لتأسيس صندوق استثمار وطني سيعرض في الدورة المقبلة AlzawraaPaper.com القانونية النيابية: تسليم بغداد 200 مليار دينار شهريا لأربيل مخالفة دستورية ..حكومة الإقليم لـ"الزوراء": ملتزمون ببنود موازنة 2021 ولا مانع لدينا من تسليم إيراداتنا للمركز AlzawraaPaper.com وزير الداخلية السعودي: استقرار العراق سينعكس إيجاباً على المملكة ..الكاظمي والحلبوسي يؤكدان أهمية تطوير العلاقات بين بغداد والرياض وضبط الحدود بين البلدين AlzawraaPaper.com إقرأ غدا في «الزوراء».. AlzawraaPaper.com أمير دولة قطر يثمن الجهود المبذولة في إرساء الاستقرار في العراق - وزير الخارجية الإيراني: 13 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع العراق..وزير خارجية السعودية: نشدد على ضرورة احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه..الكاظمي: لا عودة للعلاقات المتوترة والحر AlzawraaPaper.com أكدت أن مبادرة «داري» ستسهم بحل أزمة السكن ..الخدمات النيابية لـ"الزوراء": مستثمرو المجمعات السكنية رفعوا أسعار الوحدات إلى الضعف وعلى الحكومة التدخل AlzawraaPaper.com
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون..اول أغنية غنيتها “يابنت عينج عليه” و”وحدة العراق” اول عمل لحنته..فنان المقام العراقي خالد حسين كمر لـ” الزوراء”: نهجي في الغناء يحمل “المقام والتراثية والحداثة”


المشاهدات 1031
تاريخ الإضافة 2021/10/11 - 6:30 PM
آخر تحديث 2021/10/17 - 3:58 AM

فنان يؤدي المقام العراقي بجميع الوانه - من مواليد ديالى العراق 1978 
دبلوم معهد الدراسات الموسيقية 2000 – 2001 ومن العشرة الأوائل .
بكالوريوس علوم موسيقى من كلية الفنون الجميلة (قسم الفنون الموسيقيـة) جامعة بغداد 2003 – 2004 .
أستاذ لمادة النظريات الموسيقية الشرقية في معهد الدراسات الموسيقية 
مؤسس ومدير فرقة الاوج للتراث. عضو نقابة الفنانين العراقيين . عضو اتحاد الموسيقيين العراقيين. عضو في الفرقة المركزية لمعهد الدراسات الموسيقية 1996 -– 2001 بقيادة (روحي الخماش – محمد حسين كمر – د. فتح الله احمد – علي الخصاف). عضو في الفرقة المركزية في كلية الفنون الجميلة 2001 – 2004 بقيادة ( د. طارق حسون فريد – د. خالد ابراهيم ). عضو في فرقة ( بابل للتراث ). عضو في فرقة ( منير بشير ) للعود العراقي . عضو ثنائي الأصالة العراقية . عضو اتحاد المثقفين والأدباء العرب . عضو فرقة الشام للتعابير الفنية والتصوف . عمل في مجال التلحين والتأليف الموسيقي حيث وضع موسيقى والحان لمجموعة من الأغاني وبعض القطع الموسيقية للأعمال التلفزيونـــية والإذاعية والمحطات الفضائية . وعمل مع كبار المطربين العراقيين امثال (سعدون جابر- فؤاد سالم- صلاح عبد الغفور- فريدة)

الزوراء وفي صفحتها ذاكرة اتصلت بالفنان خالد كمر المغترب حاليا في مشيكان احدى مقاطعات الولايات المتحدة الامريكية فكان معه الحوار التالي :-
-اهلا ومرحبا بك استاذ خالد وانت اليوم ضيف الزوراء .
-اهلا ومرحبا بكم وبالزوراء الغراء وهي تتابع المبدعين في كل اصقاع العالم .
-بدأ نود ان تقدم نفسك لقرائنا الكرام ؟
- اسمي خالد حسين گمر الاسم الفني خالد گمر مسقط الرأس محافظه ديالى بعقوبة.
دبلوم علوم موسيقى من معهد الدراسات الموسيقية من ضمن العشرة الاوائل 
بكالوريوس علوم موسيقى جامعه بغداد .
-وما دمت فنانا تؤدي المقام العراقي هل كان للعائلة دور في نشأتك وتوجهك الفني ؟
- انا من ابوين كرديين و٧ اخوان و٧ خوات وانا اصغر واحد في العائلة  تربيت بين اهلي مثال للطيبة والخلق الرفيع ابي وامي يمتلكان صوت جميل حيث كان ابي يجود القرآن الكريم وامي كنت انام على صوتها الحنين والدافئ ومن هذه العائلة اصبح لهم طريق نحو الفن الملتزم اخي الكبير محمد وهو استاذ موسيقي واختي هيلين فنانة تشكيلية تحب الرسم . وبناء على كل هذا كان لا بد لي ان احذو حذوا فنيا فكنت احاول الغناء بصور والوان مختلفة حتى صرت كبيرا فكان توجهي مهنيا .
- وهل تتذكر اولى خطواتك الفنية ؟
- نعم اول خطواتي الفنية كانت بين اهلي واقاربي عندما كنت صغيرا كنت اغني واعزف على الإيقاعات في مناسبات العائلة مثل الأعياد الميلاد ولمه الأهل والأقارب أشاركهم غناء وعزفا وبعدها كنت اشارك في النشاطات المدرسية والثانوية وكنت ارفع العلم العراقي الحبيب من الصف الثالث الابتدائي الى الصف الثالث الثانوي كل يوم خميس وكنت اغني النشيد الوطني وأغاني في حب العراق والأطفال طيلة فتره الابتدائية والثانوية.
- اول عمل  ابداعي جعلك تفكر جديا بانك يجب ان تكون فنانا ؟
-عند دخولي الى معهد الدراسات الموسيقية كان اول عمل لحنته بعنوان ( وحدة العراق ) وموسيقى تصويرية بعنوان ( مأساة العراق في ذاكرتي) حيث لاقت نجاحا واستحسان الجمهور ومن هنا بدأ مشواري الفني الحقيقي.
-حدثنا عن الخطوات اللاحقة؟
-انتميت الى فرق عديدة فكنت عضوا في الفرقة المركزية في معهد الدراسات الموسيقية والفرقة المركزية في اكاديمية الفنون الموسيقية  وعضو فرقة بابل وفرقة منير بشير وفرقة  سفير المقام العراقي الدكتور حسين الاعظمي وسعد الاعظمي وفرقة سيدة المقام العراقي فريدة  وعملت ايضا مع الكثير من نجوم العراق أمثال سعدون جابر وفؤاد سالم وجعفر حسن وحميد منصور وصلاح عبد الغفور وامل خضير وسحر طه ومحمود انور وهيثم يوسف واصيل هميم  واسماء كثيرة. 
-وهل حاولت ان تضع لنفسك نهجا فنيا خاصا ؟
-حقيقة نهجي في الغناء يحمل ثلاث انواع المقام العراقي والاغاني التراثية والحداثة في طرح الاغاني الهادفة والترانيم الفكر المغنى الذي ابتكرها معلمي الاول الاستاذ فاروق هلال وانا اول من غناها واصبحنا اول ثنائي في طرح هذه النهج الغنائي في الوطن العربي. 
-وهل لحن لك احد ام انت تلحن لنفسك ؟
-  كل الاغاني الذي غنيتها هي من الحاني لأني امتلك موهبة التلحين واكثر من ٣٠ اغنة لحنت لنفسي واذكر البعض منها 
اشتاگيت - وحده العراق - انا العراق - يسألني العالم - يعاتبني الگمر - خل نتعاتب - ممنوع الفرح - امس من مطرت الدنيا - ابكيك ياوطني - انت منو - 
وكانت اغنية اشتاگيت هي التي فتحت لي ابواب الشهرة.  
ومن الملحنين الذين تعاملت معهم فقط مع الفنان الكبير الاستاذ فاروق هلال الذي تتميز الحانه عن الغير لان في الحانه يعتمد على الدرجة بديلا عن المقام والقصة الغنائية بديلا للمذهب والكوبليه  والفكر الغنائي من خلال ترنيمات للقضايا الانسانية والاجتماعية والفلسفية حيث وضع لي عشر ترنيمات فكرية  وهذه اول نهج غنائي متميز واول طرح في الوطن العربي  ومن هذه الترانيم العشرة التي كتبها ولحنها الاستاذ فاروق هلال اذكر البعض منها 
لوكان العمر يهدى - اسعد حياتك - عينان في كل جسد - واكتفيت بالصمت - الله في السماء واحدا - دون الامل لما كانت هناك حياة .
-وهل لديك جديد غير الذي قدمته يا خالد ؟
-  جديدي تسجيل  الجزء الثالث من قصيدة  ثامنة الحب  بعنوان هل تذكرين  والقصيدة الثانية الطريق المفترق وقد لحنهما الاستاذ فاروق هلال وكتبها الشاعر الكبير رعد بندر.  
اما نشاطاتي الفنية  القادمة هناك عدة حفلات بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا واوربا خلال هذه الأشهر القادمة  وأيضا تقديم عدة محاضرات  حول الغناء التراثي والمقام العراقي في العديد من المراكز الثقافية .  
 سوف اقدم ايضا محاضرة مع استاذي فاروق هلال حول المشروع الذي ابتكره ترانيم الفكر المغنى في معهد الدراسات الموسيقية واكاديمية الفنون الموسيقية في جامعة بغداد  في شهر نوفمبر ٢٠٢١ . 
-وما نشاطاتك اليوم وانت في الغربة؟
-حقيقة اغلب ما اقدمه في الغربة هي الاغاني التراثية العراقية والمقام العراقي حيث يتفاعل الجمهور دائما مع هذه الاغاني الخالدة ويتذكرون العراق واشتياقهم الكبير لهذا البلد العظيم  .
-وعن الانتاج في العراق وفي الغربة حدثنا لطفا ؟
- اكيد هناك اختلاف كبير بين الانتاج  ..  هنا شركات تضمن لك الحقوق الادبية والفكرية في النشر والتوزيع.
-وهل لك تفاعل مع القنوات العراقية؟
-  نعم هناك تفاعل جميل بيني وبين القنوات لان ما اقدمه اعمالا أكاديمية وهادفة اما علاقتي مع الاعلاميين فتربطني علاقة طيبة جدا مع اغلب الاعلامين والصحفيين العراقيين وهذه العلاقة تمتد اكثر من ٢٥  عاما  وكلي محبة وتقدير واشتاق الى رؤياهم عن قريب ان شاء الله .
- وماذا تغني للجاليات وانت في الغربة ؟
-  معظم الاغاني التي غنيتها هي في حب الوطن والانسانية وفي كل الحفلات والمهرجانات  في العالم اغني للعراق والى حبيبتي بغداد.
- وما اهم المحطات في حياتك الفنية؟
-  اهم المحطات في حياتي هي مشاركاتي الدولية التي مثلت العراق بها  في العديد من دول العالم  ومنها  مهرجان المدينة في تونس ومهرجان المألوف في الجزائر ومهرجان جرش ومهرجان دار الاوبرا في دمشق ومهرجان ربيع الثقافة في البحرين  والحفلات في جميع الولايات المتحدة الامريكية وكندا وهولندا وبلجيكا ولندن والعديد من المحاضرات الموسيقية في المراكز الثقافية في العالم.
- قبل ان تسكن مشيكان حدثنا عن محطات انتقالك ؟
- اول بداياتي في الغربة كانت في البلد الجميل سوريا  حيث عملت مع العديد مع الفرق الموسيقية واسماء كبيرة  حيث عملت مع اغلب الفنانين العراقيين المتواجدين في سوريا ومنهم سعدون جابر وفؤاد سالم وصلاح عبد الغفور ومع العديد من الفرق الفنية واهمها كانت فرقه الشام للتراث  الذي كانت تضم نخبه جيده من الفنانين المتميزين .
- هل تتذكر اول اغنية غنيتها واين ؟
-   اول اغنيه غنيتها  ( يابنت عينج عليه) بشكل اكاديمي صحيح عندما قدمت الى الاختبار  لقبولي في معهد الدراسات الموسيقية حيث كان في لجنة الاختبار كبار الفنانين في العراق  مثل الاستاذ الكبير روحي الخماش والاستاذ سالم  عبد الكريم .
- حدثنا عن فرقة الاوج التي اسستها؟
-  عندما سافرت الى سوريا عام ٢٠٠٦  لاحظت أهمية الاحتفاظ بالتراث الموسيقي والغنائي المتمثل بالمقام العراقي حيث اسست فرقة اسميتها فرقة (الأوج ) للمقام العراقي عام ٢٠٠٧   ومعنى اسم الأوج وتعني العلو والسمو وهي احدى اسماء المقامات المحببة الى نفسي وكانت تضم هذه الفرقة نخبة اكاديمية من الموسيقيين العراقيين وفيها اخترت قارئ المقام العراقي الفنان الكبير سعد الاعظمي  والفنان قاسم الرحال وقد شاركنا العديد من المهرجانات الدولية وحصول الفرقة على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية .
- واخيرا لا اخرا هل تود ان تضيف شيئا ؟ 
  -   شكرا الى كل من علمني حرفا في الموسيقى كما اود ان اذكر اهم الأساتذة الذين تتلمذت على ايديهم امثال معلمي الاول وابي الروحي الاستاذ فاروق هلال 
الدكتور طارق حسون فريد - دكتور فتح الله احمد - الدكتور حسام يعقوب الدكتور خالد ابراهيم الاستاذ الحاج معتز محمد صالح  الاستاذ عبدالكريم بنيان الفنان الكبير سالم عبدالكريم - الدكتور محمد حسين گمر والدكتور حسين الاعظمي و الاستاذ جعفر حسن و الاستاذ عوني قدوري والاستاذ ستار ناجي والسيدة فريدة والدكتور وليد حسن والدكتور ميسم والاستاذ سليم سالم والاستار فارس  والاسماء كثيره اسف ان نسيت احد منهم فلكلهم اقدم شكري وتقديري لهم 
-وماذا يعني عندما يؤسس الفنان فرقة فنية برايك ؟
- تأسيس الفرقة كان الهدف منها هو الحفاظ على التراث العراقي المتمثل بالمقام العراقي ومن خلال دراستي الأكاديمية وجدت أن من أهم واجبات الفنان هو أن يحافظ على تراث بلده وكيف وانا عراقي صاحب اجمل واقدم  الحضارات في العالم لي الفخر أن احافظ على هذا الون المتفرد ومن اصعب الالوان الغنائية وهو المقام العراقي حتى اسمه مرتبط بالعراق لانها لها خصوصيتها وقوالبها وأركانها في الأداء  فقط تغنى في العراق  ولي الفخر قدمت هذه التراث بأجمل صورة حضارية في مختلف أنحاء العالم من خلال مشاركاتي في الكثير من المهرجانات الدولية التي تخص تراث شعوب العالم
-الا يعني تاسيسك لفرقة فنية هو ابتعاد عن الفرقة الام التي كنت تنتمي اليها ؟
-انا لم ابتعد عن فرقة فريدة الذي أسسها اخي الدكتور محمد كمر لاكن انا اكمل هذه المسيرة الفنية  المشرفة  الذي وقفنا على أهم المسارح في العالم .
-وهل اقتصر غناؤك على لون المقام فقط ام انك تغني الاغاني العراقية الاخرى ؟
-انا لا اقتصر فقط على المقام العراقي لكن أفكاري اوسع  في طرح عده مواضيع غنائية تطرح فكرة فلسفية واجتماعية وحياتية 
ومن هذه الأعمال الفكر المغنى الذي ابتكرها معلمي الاول فاروق هلال وانا اول من غناها وهذا اول طرح في الموسيقى العربية بعنوان ترانيم الفكر المغنى ونعتبر اول ثنائي في طرح هذه الون المتفرد والمتميز .
-ما رايك بما تقدمه الزوراء للمبدع العراقي ؟
-وانا سعيد ولي الشرف ان يكون هذه الحوار في جريدة الزوراء العريقة بتاريخها  وتعتبر من اوائل الصحف العربية والعراقية و اقدم شكري واعتزازي الى الصحفي المبدع الاستاذ جمال الشرقي على هذه الحوار الممتع الذي تذكرت بها محطات جميلة في حياتي  والى جميع الكادر العامل في الجريدة الزوراء .


تابعنا على
تصميم وتطوير