رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
بعكس أقرانه.. خفيف البصرة ينخفض بمقدار 4 سنتات ..العراق يجري خفضاً حاداً على أسعار نفطه الخام إلى السوق الأمريكي


المشاهدات 1172
تاريخ الإضافة 2021/09/15 - 6:12 PM
آخر تحديث 2024/04/21 - 5:12 PM

بغداد/ الزوراء:
أجرى العراق تخفيضات حادة على سعر نفطه الخام إلى عملائه في الولايات المتحدة، في خطوة وصفتها وكالة بلومبيرغ الاقتصادية بأنها ملفتة للنظر.
وقالت الوكالة إن خام البصرة الخفيف بيع في أكتوبر بخصم قدره 1.15 دولار للبرميل للمشترين في الأمريكيتين، مقارنة مع خصم طفيف (15 سنتا للبرميل) لنفس الخام في  شهر سبتمبر.
وأشار التقرير إلى أن هذا التسعير للنفط العراقي يشكل نأيا غير مألوف عن العرف السائد في الشرق الأوسط حيث تراعي معظم الدول ما تقوم به المملكة العربية السعودية في مجال التسعير، ونادرا ما تبتعد عنه.
ففي وقت سابق من هذا الشهر، أبقت المملكة على خامها الرئيس -العربي الخفيف- عند 1.35 دولار مع علاوة 15 سنتا للبرميل لشهر أكتوبر، دون تغيير عن سبتمبر.
لكن العراق يخفض الآن الأسعار للمشترين في كل مكان، باستثناء نفط كركوك الذي يُباع من ميناء على البحر الأبيض المتوسط، حيث ظل سعره دون تغيير.
وترجح الوكالة أن يكون هذا التخفيض في أسعار النفط العراقي، نتيجة للتراجع الأخير في حجم المشتريات الأمريكية.
وتظهر بيانات تتبع الناقلات أن الشحنات تراجعت في يونيو ويوليو، حيث ارتفعت لفترة وجيزة قبل أن تنخفض مرة أخرى في الجزء الأول من سبتمبر.
وأظهرت بيانات بلومبيرغ تقلّص إنتاج النفط في خليج المكسيك في الولايات المتحدة بشكل حاد في أعقاب إعصار “إيدا”، الذي تسبب في توقف جزء كبير من إنتاج المنطقة.
وقال مكتب السلامة والأمن البيئي آنذاك إن “شركات النفط والغاز أخلت، 290 منشأة بحرية، وأوقفت 91 بالمئة من إنتاجها البحري المعتاد قبل وصول العاصفة”.وأشارت بيانات المكتب إلى أن “الشركات خفضت أيضا 1.89 مليار قدم مكعبة من إنتاج الغاز الطبيعي، أو 85 بالمئة من الإنتاج”.
من جهة متصلة، انخفض سعر خام البصرة الخفيف بمقدار 4 سنتات، امس الاربعاء، بعد قرار اتخذه العراق.
وانخفض خام البصرة المصدر لآسيا 4 سنتات وبنسبة تغيير بلغ نسبته 0.05% ليصل الى 73.69 دولارا، فيما سجل خام البصرة الثقيل ارتفاعا بمقدار 0.46 دولارا او ما يعادل 0.69% ليصل الى 67.31 دولارا.
وارتفعت جميع الخامات في منظمة أوبك، حيث سجل الخام العربي السعودي الخفيف 74.11 دولاراً للبرميل، فيما بلغ سعر مزيج إيران الثقيل 68.35 دولارا، ومزيج مربان الإماراتي 73.08 دولاراً للبرميل، ومزيج سهران الجزائري 73.21 دولارا، في حين سجل بوني الخفيف النيجيري 72.15 دولاراً، وجيراسول الانغولي 72.63 دولاراً.
وقرر العراق، يوم امس الاربعاء، تخفيض سعر البيع الرسمي لخام البصرة إلى عملائه في آسيا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، بانخفاض 1.40 دولارًا عن الشهر السابق.


تابعنا على
تصميم وتطوير