رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
“ القرد بعين أمه غزال “


المشاهدات 1730
تاريخ الإضافة 2021/05/05 - 4:26 PM
آخر تحديث 2024/04/12 - 12:04 PM

ويستخدم هذا المثل عندما تصدم بأن شخص معجب أشد الإعجاب 
بصوت ابنه أو صديقه أو حبيبه أو شكله أو أي شيء آخر رغم أنك ترى يقيناً أن ما يعجبه لا شيء مقارنة بصوت الجميل الحقيقي أو الجمال الشكلي الحقيقي أو غير ذلك وإنما هذا الإعجاب ناجم من قول الشاعر وعين الرضا عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساوئ
ونحن لسنا ضد أن يحب الإنسان لروحه وخلقه 
ولكن ضد أن يتحول هذا الإعجاب لأن تدافع عن صفات جمالية “ كصوت وشكل وغيره “غير موجودة في هذا الشخص مقارنة بغيره 
بل وتبدأ تصطدم مع الناس بأنه الأجمل بهذه الصفات فالحب لا يعني أن عدم الإنصاف وإلا لرأى الجميع أبنائهم والمقربين منهم الأفضل بكل شيء وهذا ما لا يجب أن يكون واصل المثل:
حيث جلس الحاكم على كرسيه وطلب أن تقام مسابقة للجمال وأن تتقدم الحيوانات ذات الجمال لتستعرضه ليتم إعلان الفائز وإعطائه جائزة المسابقة وبدأت الحيوانات تمر أمامه واحداً تلو الآخر مختالة بجمالها
فمر الطاووس وابنه والغزال وصغيره ثم الزرافة وصغيرها والأسد ابنه 
وقبل أن ينطق الحاكم بجائزة الفوز لأجمل الحيوانات فوجئ بقردة تجري أمامه مستعرضة ابنها حاول الجميع إقناع هذه القردة أن ابنها ليس جميلا، وأن تنسحب من المسابقة حتى لا تحرج نفسها ولكنها رفضت مصرة أن ابنها أجمل من كل الحيوانات التي مرت عندها ضحك الحاكم وقال المثل الذي يتم تداوله حتى يومنا.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير