رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
خلال زيارته بغداد ولقائه الرئاسات الثلاث....أبو الغيط: الجامعة العربية تدعم جهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب


المشاهدات 2427
تاريخ الإضافة 2021/04/11 - 1:42 AM
آخر تحديث 2024/04/19 - 12:48 PM

بغداد/ الزوراء:
اكد الامين العام للجامعة العربية، احمد ابو الغيط، خلال زيارته بغداد، امس السبت، ولقائه الرئاسات الثلاث، ان الجامعة تدعم جهود الحكومة العراقية في مكافحة الارهاب، فيما اشاد بالانفتاح العراقي الحكيم والمتزن على محيطه العربي والاقليمي.
وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الجمهورية في بيان تلقته «الزوراء»: ان رئيس الجمهورية، برهم صالح، استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بحضور وزير الخارجية فؤاد حسين، وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، والتحديات التي تشوبها في الظرف الراهن سياسياً وأمنياً، فضلاً عن التحديات الصحية في ما يخص ملف جائحة كورونا، وما تتطلبه هذه التطورات من تكاتف مشترك في مواجهتها، والانطلاق نحو دعم مسارات الأمن والاستقرار والتعاون الاقتصادي وفرص التنمية.
وقال رئيس الجمهورية: إن «الجهود العراقية منصبة على دعم الحوار لتسوية المشاكل وتخفيف حدة التوترات في المنطقة، وتبنّي التعاون العربي المشترك في إرساء أمن وسلام المنطقة باعتباره جزءاً لا يتجزأ من أمن واستقرار العراق، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ودعم الاستثمار وفرص التنمية»، مؤكداً «أهمية دور جامعة الدول العربية في هذا الصدد عبر تنسيق المواقف بين الدول الأعضاء».
ولفت إلى أن «سياسة الانفتاح التي ينتهجها العراق تنطلق من إدراكه أهمية إيجاد حوارات مشتركة لتثبيت دعائم الاستقرار، لأن استقرار العراق وسيادته عنصران لا غنى عنهما لأمن كل المنطقة ومصالح شعوبها».
من جانبه، قدم أبو الغيط «شرحاً بشأن مساعي جامعة الدول العربية في تعزيز التعاون العربي وإرساء الأمن والاستقرار»، مؤكداً «دعم الجامعة العربية لجهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب وتعزيز أمن البلاد واستقرارها وحماية سيادتها وأمن مواطنيها».
من جهته، أكد رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، دعم العراق لمبادرات إنهاء الصراع في اليمن.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته «الزوراء»: إن «الكاظمي استقبل الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء البحث في آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية ومختلف القضايا العربية الراهنة».
وأكد الكاظمي، بحسب البيان، «أهمية التواجد الفعّال للجامعة العربية، وتطوير منظومات عملها بما يمكنها من خدمة الشعوب العربية»، مؤكداً أن «العراق يتطلع الى انعقاد القمة العربية المقبلة، عبر دعم دورٍ عربي أكبر يسهم في جهود التهدئة».
وأضاف أن «العراق يدعم مبادرات إنهاء الصراع في اليمن، ودعم لبنان لتجاوز ظروفه الصعبة، كذلك يؤيد عودة سوريا الى الجامعة العربية وتشجيع الحوار الداخلي فيها».
وبين أن «أمام الجامعة العربية دوراً مهماً تضطلع به في تعزيز التقارب البنّاء وتجاوز الخلافات، وتعضيد جهود التهدئة بين الدول الإقليمية الفاعلة التي ترتبط بعلاقات تاريخية تتجاوز الأزمات الراهنة».
وشدد على أن «القضية الفلسطينية ينبغي أن تبقى في أعلى سلم أولوياتنا، لأنها تمثل قضية ضمير ووجدان للعرب وللإنسانية، ولأن الشعب الفلسطيني ما زال يعاني من ظروف قاسية وظلم تاريخي».
من جانبه، أكد ابو الغيط أن «مؤسسة الجامعة حريصة على دعم العراق في مساعيه السامية هذه، كما أثنى على الخطوات الشجاعة للحكومة العراقية، لاسيما ما يتعلق بمسار الانفتاح العراقي الحكيم والمتزن على محيطه العربي والاقليمي، وروح المبادرة الإيجابية التي ينتهجها».
من جانبه، استقبل رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان مقتضب تلقته «الزوراء»: أن «رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط والوفد المرافق له».
الى ذلك، أكد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، أن الجامعة تدعم العراق بكل تطلعاته، مشيراً الى أن الجامعة ستستضيف القيادة العراقية قريباً.
وقال أبو الغيط، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية فؤاد حسين امس السبت، في مقر وزارة الخارجية ببغداد: إنه «أبلغ وزير الخارجية بأن الجامعة العربية تحت إمرة العراق بما يؤمن مصالح الشعب العراقي «، لافتاً الى أنه «خلال ثلاثة أشهر ستتم استضافة القيادة العراقية في الجامعة العربية لاطلاعها على حجم التطورات الحاصلة في مقر الجامعة».
بدوره، أكد وزير الخارجية فؤاد حسين أنه «بحث مع أبو الغيط عدداً من الملفات المهمة أبرزها علاقة العراق مع تركيا وإيران، وكذلك الوضع في سوريا».
وأشار الى أنه «اطلع أمين عام الجامعة العربية على نتائج الزيارات التي قام بها المسؤولون العراقيون مؤخراً الى بعض الدول، وفي مقدمتها الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى بعض دول الخليج».
ووصل الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط امس السبت الى العاصمة بغداد في زيارة رسمية.


تابعنا على
تصميم وتطوير