جريدة الزوراء العراقية

تحضيرا “للاعتراف بدولة فلسطين” ....ماكرون يدعو عباس إلى “إصلاح” في السلطة الفلسطينية


باريس/ متابعة الزوراء:
دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى “مباشرة إصلاحات حيوية” في السلطة الفلسطينية، تمهيدا “للاعتراف بدولة فلسطينية”، على ما أفادت الرئاسة الفرنسية في بيان.
وفي اتصال هاتفي مع عباس، أكد الرئيس الفرنسي “التزام فرنسا العمل مع شركائها الأوروبيين والعرب لبناء رؤية مشتركة للسلام توفر الضمانات الأمنية للفلسطينيين والإسرائيليين”، و”لإدراج مسار الاعتراف بدولة فلسطين في دينامية فعالة”.
وتأتي دعوة ماكرون بعد يوم من اعتراف ثلاث دول اوربية هي اسبانيا والنرويج وايرلندا بدولة فلسطينية كاملة الشرعية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وفي وقت سابق قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إن الاعتراف بدولة فلسطين يعد خطوة تاريخية نحو تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني.
وأكد رئيس الوزراء الإسباني أن اعتماد قرار الاعتراف بدولة فلسطين يتماشى مع القرارات الأممية وغير موجه ضد أي طرف.
وأضاف أن المسار الوحيد للسلام هو حل الدولتين، مشيرا إلى أن مدرير لن تعترف بأي تغيير لحدود 1967 دون اتفاق بين الفلسطينيين و”الإسرائيليين”.
وتطمح هذه الدول الأوروبية الثلاث ، حيث إن اثنتان منها عضوتان في الاتحاد الأوروبي (إسبانيا وأيرلندا)، في أن يشجع قرارها دولًا أخرى على الانضمام إليها، وترى أن الخطوة تحمل أهمية رمزية كبيرة.
وتأمل هذه الدول الأوروبية الثلاث واثنان منهما عضوان في الاتحاد الأوروبي (إسبانيا وايرلندا)، في أن تحمل مبادرتها ذات البعد الرمزي، دولا أخرى على الانضمام إليها.
وتؤكد هذه الدول على الدور الذي لعبته إسبانيا والنروج في عملية السلام في الشرق الأوسط خلال تسعينيات القرن الماضي، حيث استضافت مدريد مؤتمرًا للسلام في عام 1991 قبل اتفاقيات أوسلو في عام 1993.
 


المشاهدات 2276
تاريخ الإضافة 2024/05/29 - 10:35 PM
آخر تحديث 2024/07/23 - 1:46 PM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com