جريدة الزوراء العراقية

كثفت متابعاتها الميدانية للإسراع في إنجاز المشاريع .....التخطيط توضح عبر"الزوراء"نسب إنجاز مشاريع فك الاختناقات المرورية وتحدد مواعيد افتتاحها


الزوراء/ حسين فالح:
أوضحت وزارةُ التخطيط تفاصيل مشاريع فك الاختناقات المرورية ونسب ومراحل انجازها، فيما حددت مواعيد افتتاح البعض منها، كثفت متابعاتها الميدانية للاسراع في انجاز المشاريع.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في حديث لـ”الزوراء”: انه ضمن المتابعة الميدانية المستمرة لمشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد، زارت الفرق المُتخصصة في وزارة التخطيط عددا من مشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد، ومنها مشروع تطوير ساحتي عدن وصنعاء في بغداد، مع إعادة تأهيل الطرق التي ترتبط بالمشروع والذي يهدف الى تخفيف الزخم المروري الحاصل في تقاطعي ساحتي عدن وصنعاء .
وأضاف: ان المشروع يتكون من مجسرين اثنين، طول الواحد منهما (525) مترا ، وبعرض من (11 – 14) مترا، اما اطوال المقتربات للمجسرين فتبلغ (1300) متر. مبينا ان المشروع يتكون من (47) فضاء، تتراوح اطوالها من (17 – 35) مترا.
وأوضح: ان المجسر الأول (ساحة عدن) يربط طريق بغداد – موصل وشارع النواب بطريق شارع الربيع و(14) تموز (طريق مطار المثنى) ، فيما يربط المُجسر الثاني (ساحة صنعاء) بين طريق بغداد – موصل بشارع الصحة بمنطقة العطيفية. مشيرا الى ان نسبة تنفيذ المشروع بلغت (81%) ، ومن المؤمل إنجازه في شهر أيلول المُقبل من العام الحالي 2024 .
واشار الى: ان الوزارة كثفت من متابعاتها الميدانية لمشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد بغية الاسراع في انجازها، حيث اجرت فرق المتابعة الميدانية المتخصصة زيارة ميدانية إلى مشروع تصميم وتنفيذ مجسر الطلائع، وربطه بالبيجية شارع (80) مرورا بمقبرة الشيخ معروف ومطار المثنى. مبينا ان المشروع يتكون من مُجسرين، احدهما في منطقة البيجية والثاني يربط ساحة الطلائع مرورا من فوق طريق (14) تموز طريق مطار المثنى، مع عمل مُجسر للربط بين شارع (14) تموز والمشروع الجديد. 
واشار إلى: ان طول المشروع (مجسرات وطرق) يبلغ اكثر (3) كيلومترات، وبنسبة إنجاز بلغت قرابة (20%) ، ومن المؤمل إنجازه نهاية العام الحالي 2024. مؤكدا ان الفريق المُتخصص اطلع ميدانيا ايضا على مشروع تصميم وتنفيذ وتطوير تقاطعي الشالجية والطوبجي، للاطلاع على مراحل سير العمل فيه، ومعالجة المشكلات التي تعيق تنفيذه. 
وتابع: ان المشروع يتكون من مقطعين الأول مجسر الشالجية على طريق مطار المثنى، إذ يبلغ طول المجسر مع المقتربات (800) متر، و(7) فضاءات، وطول الفضاء الواحد (38) مترا، وبعرض (12) مترا ذهابا وايابا وكذلك مجسر ثانوي يتكون من (4) فضاءات. مبينا ان نسبة انجازه بلغت (92%) ومن المؤمل إنجازه نهاية شهر ايار الحالي .
ولفت الى: ان المشروع الثاني يتمثل بمجسر الطوبجي، ويتكون من جزأين على شكل حرف (U)، متقابل من جهة ساحة عدنً والآخر من مطار المثنى. موضحا ان طول المجسر من جهة ساحةً عدن يبلغ (700) متر، ومن جهة مطار المثنى (1000) متر، مشيرا إلى إن الطول الكلي يبلغ (1700) متر . 
وبيّن: ان الهدف من المشروع هو ربط إتجاهات الكرخ والرصافة وشمال بغداد بجنوبها. منوها أن نسبة انجازه بلغت (42%) ، وان نسبة انجاز المشروع ككل بلغت (54%) .


المشاهدات 1105
تاريخ الإضافة 2024/05/14 - 10:03 PM
آخر تحديث 2024/06/23 - 2:55 PM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com