جريدة الزوراء العراقية

برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ....انطلاق مهرجان بغداد السينمائي الأول- دورة محمد شكري جميل


بغداد/ الزوراء:
انطلقت، في بغداد فعاليات مهرجان بغداد السينمائي الأول - دورة محمد شكري جميل- برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وسط حضور عربي كبير.
وأكد وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني في كلمته خلال مهرجان بغداد السينمائي الأول - دورة محمد شكري جميل- برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أن «المهرجان هذا العام تحضره أيقونات السينما العراقية والعربية والتي تشكل صورة من الجمال المطلق لما حملته أعمالهم السينمائية من فن راقٍ وهادف».
وأضاف، أن «كثيراً من الأحداث كادت أن تمحى من الذاكرة لولا أن السينما رسختها بأعمال فنية احتضنتها الشاشات والمهرجانات»، مشيراً، إلى أن «احتضان بغداد لهذا المهرجان الكبير هو تأكيد برعاية العراق للإبداع بمختلف صوره».
بدوره، قال نقيب الفنانين حبار جودي في كلمته: إن «مهرجان بغداد السينمائي ما كان ليكون لولا الدعم السخي من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ومتابعته المستمرة».
وتمنى جودي للحضور الاستمتاع بالعروض السينمائية المشاركة.
المهرجان الذي تنظمه نقابة الفنانين العراقيين بإشراف وزارة الثقافة والسياحة والآثار وبالتعاون مع دائرة السينما والمسرح يستمر لمدة خمسة أيام».
اقيم حفل الافتتاح على مسرح المنصور في ساحة الاحتفالات، وستجري الفعاليات على مسرحي الرشيد والوطني لغاية الأربعاء الرابع عشر من شباط الحالي.
وكان من بين الفنانين الذين حضروا الافتتاح في سينما المنصور، الممثلة المصرية إلهام شاهين والممثل الكويتي محمد المنصور والممثلة العراقية شذى سالم، والافنان قاسم الملاك ، والفنان طه علوان ، والفنان سامي قفطان.
ومنح المهرجان جائزة إنجاز العمر لكل من المخرج الكبير محمد شكري جميل والفنان القدير قاسم الملاك والفنان القدير سامي قفطان.
 وكانت السجادة الحمراء لمهرجان بغداد السينمائي قد استقبلت نجوم الوفد المصري بالمهرجان الفنانة عفاف شعيب وإلهام شاهين والفنان القدير عبد العزيز مخيون ومحمد أبو داوود وأحمد وفيق ومنال سلامة وياسر علي ماهر ودنيا عبد العزيز حمزة العيلي وعمر خورشيد.
وتواصلت فعاليات حفل الافتتاح بفقرة غنائية من خلال أوبريت عراقي تناول تفاصيل حياتية بدولة العراق، وسط تفاعل كبير من قبل الحاضرين من خارج العراق.
 وتواصلت فعاليات حفل الافتتاح بتكريم خاص لأحمد البحراني مصمم جائزة المهرجان، الذي عبر عن سعادته بتقديم شكل الجائزة التي سيتم تسليمها للفائزين.
وتوالت فقرات الحفل بالإعلان عن أسماء لجان التحكيم المختلفة بالمسابقات الخمس، والتي كان لمصر منها اثنان هما منال سلامة في الأفلام القصيرة، وعضو بلجنة أفلام التحريك.
وأحيت المطربة العراقية «خيال» حفل افتتاح مهرجان بغداد السينمائي، حيث تغنت بأغنية من التراث البصري ولاقت الأغنية إعجابا وثناء من جمهور المهرجان على صوتها.
فيما شهد المهرجان استعراضات عراقية وفقرة موسيقية لفرقة جعفر صادق الموسيقية والتي قدمت مقطوعات موسيقية لاقت إعجاب الجمهور.
 وكان مهرجان بغداد السينمائي قد وجه التحية لفلسطين، من خلال أغنية زهرة المدائن والتي غنتها المطربة العراقية سارة محمد، حيث ارتدت الشال الفلسطيني على رأسها، بينما تغنت بأغنية السيدة فيروز زهرة المدائن، بالإضافة إلى ميدلي لأشهر الأغنيات.
 ويهدف مهرجان /بغداد السينمائي/ إلى عرض مجموعة من الأفلام العراقية والعربية المتنوعة، والعمل على التواصل بين صناع الأفلام العراقيين والعرب لتعزيز روح التعاون والإنتاج السينمائي العربي المشترك.
يعرض المهرجان، الذي تنظمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح، 11 فيلما روائيا طويلا و16 فيلما روائيا قصيرا و10 أفلام وثائقية و11 فيلما للرسوم المتحركة من نحو 14 دولة إضافة إلى 10 أفلام عراقية منتجة حديثا ضمن قسم (فضاءات سينمائية جديدة).
 


المشاهدات 2035
تاريخ الإضافة 2024/02/11 - 8:57 PM
آخر تحديث 2024/04/16 - 4:15 AM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com