جريدة الزوراء العراقية

«غداء في بيت الطباخة»... أفضل رواية في معرض القاهرة للكتاب


فازت رواية «غداء في بيت الطباخة» للكاتب محمد الفخراني بجائزة أفضل رواية في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الخامسة والخمسين.
وقال الفخراني لوكالة «رويترز» للأنباء: «الجائزة تعني لي الكثير لأنها من مصر، من معرض القاهرة للكتاب، وأنا أرى أن أي جائزة ثقافية مصرية أو منتج ثقافي يصدر عن مصر له أهمية كبيرة».
وأضاف، أن الرواية الصادرة عن دار العين للنشر في 141 صفحة تتناول بشكل عام فكرة الحرب، وماذا يمكن أن يحدث بين جنديين من طرفي الصراع اضطرتهما الظروف إلى البقاء معاً داخل خندق واحد لمدة خمسة أيام.
وذهبت باقي جوائز المعرض إلى الشاعر عبده المصري في فرع الشعر العامي عن ديوان «الحياة مكانتش أحلى»، والشاعر جمال القصاص في فرع شعر الفصحى عن ديوان «كانت هنا موسيقى».
وفي فرع القصة القصيرة فاز الكاتب خبيب صيام عن مجموعته القصصية «وردة واحدة كانت تكفي»، في حسن ذهبت جائزة أدب الطفل مناصفة إلى أحمد عبد النعيم عن كتاب «بطل الحكاية مدينة توتة توتة» وصفاء فريد عن ديوان شعر «أصدقائي».
وفي فرع النقد الأدبي ذهبت الجائزة أيضاً مناصفة لمحمد إبراهيم عبد العال عن كتاب «نحو منهجية التحليل الثقافي للأدب» وحسام جايل عن كتاب «التماسك النصي في الشعر العربي».
وفي فرع الترجمة فاز بالجائزة محمد صبري الدالي عن ترجمة كتاب «توجيه حركة التنقلات عبر القنوات البحرية: الهجرة والعولمة في منطقة قناة السويس وما وراءها» للباحثة الألمانية فاليسكا هوبر.ونالت مجموعة «بيت الحكمة للصناعات الثقافية» جائزة أفضل ناشر مصري، في حين ذهبت جائزة أفضل دار نشر عربية مناصفة إلى «دار الرواق للنشر» من مصر و«منشورات المتوسط» التي تتخذ من مدينة ميلانو مقراً.
وشهدت الدورة الخامسة والخمسون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب مشاركة 1200 ناشر من 70 دولة عربية وأجنبية مع تسجيل رقم قياسي جديد لعدد الزائرين تجاوز أربعة ملايين.


المشاهدات 2006
تاريخ الإضافة 2024/02/11 - 8:57 PM
آخر تحديث 2024/04/14 - 3:58 PM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com