جريدة الزوراء العراقية

إيران تعلن حجم تبادلها التجاري مع العراق


 بغداد/ متابعة الزوراء:
أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة، يحيى آل إسحاق، أن حجم التبادل التجاري بين إيران والعراق بلغ 9 مليارات دولار العام الماضي.
وقال آل اسحاق عن العلاقات التجارية بين ايران والعراق إن “التجارة بين البلدين بشكل عام شهدت نمواً بنحو 20٪ العام الماضي أي ما يعادل 9 مليارات دولار والتي شملت جميع البضائع، منها تصدير الخدمات الفنية والهندسية”، وفقاً لإرنا.
وبشأن المفاوضات الخاصة بإنشاء خط سكة حديد البصرة – شلمجة، نوه إلى أنه: “إذا دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ، فسيتم توفير مجال كبير لعبور البضائع، وستؤدي الى تطوير العلاقات بين البلدين”.
أما فيما يخص إنشاء مدينتين صناعيتين على حدود العراق وإيران، فقال رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة: إن هذا الإجراء يمكن أن يكون “عوناً كبيراً للاستثمار المشترك، وتنمية العلاقات والتعاون الاقتصادي، ويوفر الأساس للمشاركة في المشاريع العراقية”.
واشار إلى أن سوق العراق هو ثاني سوق شريك تجاري مع إيران بعد الصين، مشيرا إلى أن” إيران والعراق لديهما تجربة 14 مليار دولار من التجارة مع بعضهما البعض، وان الهدف هو الوصول الى 20 مليار دولار، وهو رقم ليس بعيد المنال”.
وأكد رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة أن السوق العراقي واعد جدا بالنسبة لإيران “هناك مجالات تعاون بين البلدين في الخدمات الصناعية والتجارية والفنية والهندسية”.
 


المشاهدات 1103
تاريخ الإضافة 2023/04/01 - 5:20 PM
آخر تحديث 2024/03/20 - 6:28 AM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com