رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
خبير: أكثر من 50 مليون دولار خسائر الإقليم جراء توقف التصدير .....اقتصادي يكشف عن تفاصيل اتفاق بين بغداد وأربيل بشأن نفط الإقليم


المشاهدات 1103
تاريخ الإضافة 2023/04/01 - 5:20 PM
آخر تحديث 2024/03/31 - 11:44 AM

بغداد/ الزوراء:
كشف خبير اقتصادي، امس السبت، عن توصل الحكومة المركزية الى اتفاق مع أربيل يتضمن خمسة نقاط، فيما أوضح خبير اخر عن حجم الخسائر المالية جراء توقف تصدير نفط كردستان عبر ميناء جيهان التركي.
وقال الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي في منشور على الفيسبوك اطلعت عليه “الزوراء”: إن “الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان توصلتا إلى اتفاق مبدئي بشأن مبيعات النفط بعد قرار المحكمة الدولية”.
ويتضمن الاتفاق أن “تكون مبيعات نفط كردستان من خلال سومو وتشكيل لجنة مشتركة بين حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية لمراقبة عملية تصدير النفط من كردستان”.
وكذلك “وضع عائدات النفط في إقليم كردستان في حساب مصرفي وكما جاء في مشروع موازنة ٢٠٢٣ ويجب على حكومة إقليم كردستان إلغاء جميع العقود مع شركات النفط تدريجيًا”.وأشار المرسومي الى أن “منصب نائب مدير سومو سيسند للاكراد وسيستأنف تصدير النفط من كردستان خلال يومين”.
من جانب متصل، كشف الخبير الاقتصادي بهجت أحمد، أمس السبت، عن حجم الخسائر المالية جراء توقف تصدير نفط كردستان عبر ميناء جيهان التركي.
وقال أحمد في تصريح صحفي: إنه “هنالك خسائر يومية تقدر بنحو 50 مليون دولار جراء توقف تصدير النفط بعد قرار محكمة التحكيم الدولية القاضي بعدم قانونية تصدير نفط إقليم كردستان عبر تركيا”.
وأضاف أن “أغلب الحقول والشركات الأجنبية توقفت، وهذا الأمر سينعكس على موازنة الإقليم ودفع رواتب الموظفين، في حال لم يتم التوصل لاتفاق جديد مع بغداد”.
وكسب العراق دعوى للتحكيم، رفعها الخميس الماضي، ضد أنقرة بشأن تصدير النفط الخام من إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي دون الرجوع لشركة تسويق النفط العراقية “سومو” من قبل هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس.
وانعكست القضية على أسواق النفط العالمية التي شهدت ارتفاعا بأسعاره، بعدما توقف تصدير حوالي 450 ألف برميل يوميا من صادرات نفط كردستان العراق عبر تركيا.


تابعنا على
تصميم وتطوير