رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
رجيم رمضان بدون حرمان.. يضمن خسارة الوزن بطرق فعّالة


المشاهدات 1141
تاريخ الإضافة 2023/03/29 - 5:15 PM
آخر تحديث 2024/03/25 - 11:38 PM

قد يغفل الصائم التفكير في اتباع حمية غذائية صحية في شهر رمضان، خشية أن يشعر بالحرمان والإرهاق، لكن ثمة أنظمة غذائية تحقق نتائج مُرضية من دون زيادة الشعور بالحرمان. نطلع في التالي على رجيم رمضان بدون حرمان :
يمثّل الصيام فرصة لفقدان بعض الكيلوغرامات الزائدة؛ إذ يريح ويقوي الجهاز الهضمي ويزيد من كفاءته، ويساعد على ضبط مستويات الدهون الثلاثية في الدم. على الرغم من هذا، فقد عكس الكثيرون القاعدة. مع كثرة الطعام وسهولة تحضيره، غالباً ما يحرص الصائمون على إعداد موائد فخمة غنية بمجموعة متنوعة من الأطباق والحلويات والأطعمة المقلية، ما يؤدي إلى زيادة الدهون الثلاثية والكوليسترول، وربما مرض السكري وزيادة الوزن. لتفادي اكتساب الوزن في شهر رمضان؛ المطلوب هو اتباع رجيم رمضان بدون حرمان صحي ومتوازن، يرتكز على تناول وجبة غذائية متوازنة كمّاً ونوعاً، بدلاً من الحرمان من الطعام والحلويات.
 ثمة قواعد عامة يجب مراعاتها عند اتباع رجيم رمضان بدون حرمان، خاصة إذا كنتِ حريصة على الحفاظ على رشاقتك في شهر الصيام، أهمها:
- بدء وجبة الإفطار بتناول بضع حبات من التمر. ما رأيك بالتعرّف إلى فوائد التمر وفق طبيبة تغذية؟
- إدخال طبق الحساء أو السلطات في خطة طعامك.
- الابتعاد عن الأطعمة المقلية والدهنية قدر الإمكان واستبدال القلي بالخبز أو الشواء.
- تجنّب تناول الحلويات كل يوم خلال شهر رمضان وجعلها مقصورة على المناسبات الخاصة (مثل تناول الطعام في الخارج أو دعوة الضيوف لتناول وجبة الإفطار).
نصائح لتناول وجبة الإفطار
أولاً: تناولي ثلاث تمرات مع كوب من الماء.
ثانياً: تناولي الحساء كل يوم. وتجنبي الحساء الدسم واستبدليه بالخضار أو العدس أو الشعيرية أو شوربة الدجاج (خالية من الكريمة).
ثالثاً: تناول المقبلات بعد الحساء سيعد معدتك لبدء عملية الهضم. لذلك، يوصى باختيار المقبلات الغنية بالخضروات؛ مثل الفتوش والسلطة الخضراء والتبولة مع رش القليل من الليمون أو الخل دون إضافة ملح.
رابعاً: الطبق الرئيسي.
عند اتباع رجيم رمضان بدون حرمان، يُفضل أن تحتوي الموائد الرمضانية على طبق رئيسي واحد، حيث يؤدي تنوع الطعام إلى الإفراط في الأكل. يجب أن يشتمل طعام الإفطار على الكربوهيدرات؛ مثل: الأرز والمعكرونة والخبز وما إلى ذلك، والبروتين الموجود في اللحوم الحمراء أو الدجاج أو السمك.
إليك بعض الأمثلة: ثريد، كبسة اللحم، دجاج، معكرونة، هريسة.
وجبة سناك آخر الليل
عند اتباع رجيم رمضان بدون حرمان من الضروري شرب كميات وافرة من الماء.
يعدّ الطعام الذي يتم تقديمه في هذه الوجبة بمنزلة وجبة متوازنة، مع مراعاة كمية الطعام التي تم تناولها في وجبة الإفطار. على سبيل المثال، إذا كنتِ قد تناولت إفطاراً ثقيلاً، فيجب أن تكون وجبة السناك خفيفة، خشية الانغماس في الوجبات السخية، في وقت متأخر من الليل، ثم الذهاب إلى الفراش بعد الأكل مباشرة، ما قد يؤدي إلى مشاكل صحية قد يهمك معرفتها.
على سبيل المثال:
يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات (خبز القمح الكامل والأرز والمعكرونة وما إلى ذلك) وتغيير مصدر البروتين؛ مثل اختيار البروتين النباتي (الفول، الحمص، العدس، إلخ).
أضيفي سلطة؛ للتأكد من تلبية احتياجات الجسم من الألياف والفيتامينات والمعادن.
تجنّبي تقديم الأطعمة المقلية والحلويات في هذه الوجبة، وتذكري شرب كميات كافية من الماء؛ لضمان الإمداد الكافي لاحتياجات الجسم من السوائل.
ما هي الأطعمة الصحية في وجبة السحور؟
أفضل وقت لتناول السحور هو نصف ساعة قبل الأذان. يمكنك أن تفطري بشيء خفيف مثل:
خبز الحبوب الكاملة مع اللبنة وقطعة من الفاكهة.
الحبوب بالحليب الطازج، بالإضافة إلى الفواكه المجففة.
ابتعدي عن الحلويات التي يمكن أن تزيد من شعورك بالجوع بعد ساعات قليلة من بدء صيامك. كذلك، تجنبي الأطعمة المالحة؛ لأنها تسبب العطش.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير