جريدة الزوراء العراقية

مسؤول حكومي: الخزين المائي في أدنى مستوى بتاريخ العراق الحديث


بغداد/الزوراء:
حذر مسؤول حكومي، من «انخفاض غير مسبوق» في الخزين المائي في العراق.
وقال وكيل وزارة الخارجيَّة للشُؤُون الإداريَّة والفنيَّة عبدالرحمن الحُسينيّ في كلمة العراق في الدورة الـ49 لمجلس وزراء خارجيَّة دول منظمة التعاون الإسلاميّ ان : «الخزين المائيّ في العراق، أنخفض إلى مُستوى خطير لم يشهده من قبل عبر تاريخه الحديث».
وأشار، إلى «أهمّيَّة وضع مبادئ الإسلام وقيم التسامح وحقوق الإنسان منهاجًا للتعامل فيما يخص قضايا المياه بين الدول الإسلاميَّة المتشاطئة والتي تتشارك في الأنهار».
وعلى صعيد آخر أبدى الحسيني «ترحيب العراق بالإتفاق السعوديّ-الإيرانيّ والدور الكبير الذي قام به العراق في نجاح هذا الإتفاق عبر عدة جولات من الحوار بين البلدين».
كما أكَّد وكيل الخارجية «أستعداد العراق لاستضافة الدورة الخامسة لوزراء العمل في الدول الاعضاء لمنظمة التعاون الإسلاميّ لعام 2023». وكان المختص في الشأن المائي، عادل المختار، حذر من خطورة أزمة الجفاف في العراق، خلال فصل الصيف المرتقب.
وقال المختار، ان : «العراق يمر بأزمة جفاف حقيقية وخطيرة، والصيف المقبل على البلاد سيكون شديدا جداً وقاسٍ، في ظل هذا الجفاف، الذي قد تطول أزمته مياه الشرب». ووصف وزير الموارد المائية عون ذياب، الوضع المائي في البلاد بـ «الصعب جداً وان الايرادات المائية من الجوار هي الأقل».
وكشف عن «زيارة وفد تركي عالي المستوى الى العاصمة بغداد قريباً لبحث تداعيات ملف المياه وأزمة الجفاف»
 


المشاهدات 1147
تاريخ الإضافة 2023/03/18 - 7:46 PM
آخر تحديث 2024/04/15 - 2:48 AM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com