جريدة الزوراء العراقية

الكشف عن أكبر حقل للغاز بعد حقل عكاز بعمليات تنقيب جديدة ....النفط: نسعى لزيادة المنافع الاجتماعية لجولات التراخيص إلى 10 ملايين دولار


بغداد/ الزوراء:
أعلن نائب رئيس الوزراء وزير النفط، حيان عبد الغني، امس السبت، سعي الوزارة إلى زيادة تخصيصات المنافع الاجتماعية لجولات التراخيص النفطية من 5 ملايين دولار إلى 10 ملايين.. جاء ذلك خلال لقائه مع مسؤولي الوحدات الادارية بمحافظة البصرة.وقال عبد الغني خلال اللقاء: نسعى الى زيادة تخصيصات المنافع الاجتماعية الى (10 ملايين دولار) بدلاً من (5 ملايين دولار) تمنح من قبل الشركات المقاولة لجولات التراخيص النفطية. مشير الى زيادة تخصيصات المنافع الاجتماعية من ( 3% ) الى ( 10% ) التي تستقطع من ارباح الشركات النفطية الوطنية .
واكد على الارتقاء بمستوى الخدمات العامة المقدمة لمواطني المناطق القريبة من الحقول النفطية، ودعم المبادرات المجتمعية والصحية وتنظيم الورش المختلفة لتدريب وتأهيل سكان المناطق المجاورة للحقول النفطية في التخصصات المختلفة .
وأضاف عبد الغني: إن وزارة النفط ساهمت ببناء المدارس والمراكز الصحية وتعبيد الطرق للمناطق القريبة من الحقول النفطية، وتوفير المياه الصالحة للشرب، ودعم مشاريع تصفية المياه.
وتابع وزير النفط بالقول: نتواصل مع مسؤولي الوحدات الادارية للمحافظة للاطلاع على الاحتياجات الضرورية لمواطني المناطق المحيطة بالحقول النفطية، والعمل على تلبيتها خدمة للصالح العام.
من جانب متصل، اعلن قائمقام قضاء القائم الأسبق، احمد المحلاوي، أمس السبت، عن اكتشاف اكبر حقول الغاز بعملية تنقيب جديدة في مناطق صحراء الانبار الغربية.
وقال المحلاوي في تصريح صحفي: ان “ شركة الاستكشافات النفطية احدى تشكيلات وزارة النفط اكتشفت بعملية تنقيب جديدة للمناطق المحصورة بين قضاء القائم وعنه غربي الانبار، أكبر حقول الغاز بعد حقل عكاز ويعد هذا الحقل من اكبر الحقول المكتشفة في المناطق الغربية”.
واضاف ان” الحقل المستكشف يحوي على كميات هائلة من الغاز يضاهي ما موجود في حقل عكاز الغازي في قضاء القائم غربي الانبار”، مبينا ان” الحقل المستكشف غير مؤشر لدى وزارة النفط”.
موضحا ان” شركة الاستكشافات النفطية اكتشفت بالمناطق المحصورة بين صحراء قضاءي القائم وعنه غربي الانبار أكبر حقول الغاز ومن المؤمل الاعلان عنها في غضون الايام القليلة المقبلة “.
يشار الى ان مسؤولا محليا أكد، في تصريح سابق، ان شركة الاستكشافات النفطية أرجأت عمليات التنقيب عن حقول النفط والغاز في مناطق صحراء قضاء الرطبة غربي الانبار لدواعٍ امنية.


المشاهدات 1171
تاريخ الإضافة 2023/03/18 - 7:43 PM
آخر تحديث 2024/05/24 - 1:05 AM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com