جريدة الزوراء العراقية

العوادي يحدد ايجابيات استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط


بغداد / نينا:
 حدد المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، ايجابيات استثمار الغاز المصاحب لاستخراج النفط العراقي .
وقال العوادي في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للأنباء “نينا” انه :” منذ اكتشاف النفط في البلاد يحرق الغاز هدرا دون استثماره “، مشيرا الى “ان العراق يستورد غازا سنويا بمبلغ يقدر بـ 5 مليارات دولار ، ويهدر ويحرق الغاز بمعدل من 8 - 10 مليارات دولار “، لافتا الى ان رؤية الدولة تتجه نحو استثمار الغاز المهدر مستقبلا “.
واوضح :” ان جولة التراخيص الاخيرة التي وقعت بين وزارة النفط وعدد من الشركات برعاية رئيس الوزراء مهمة جدا لاستثمار الغاز، حيث اعطت الشركات وعودا بأن تقدم للعراق ربع ما يستورده خلال فترة 15 شهرا من تاريخ المباشرة بالتنفيذ “، لافتا الى: انه بعد 3 سنوات تغطي الشركات حاجة العراق من الغاز ، ويكون مكتفيا ذاتيا .
واشار الى: ان المجتمع الدولي يطالب العراق بإجراءات عملية للحد من التغيير المناخي، ومنها الغاز المحترق والمهدر ، وبالتالي استثمار الغاز سيعود بالنفع الكبير للعراق في كل المجالات، وسيصبح مصدرا للنفط والغاز وسيكون تأثيره اكبر في المنطقة والعالم، جيوسياسيا، وسيتضاعف وسيستثمر مبلغ استيراد الغاز من الدول الاخرى بالقطعات الداخلية كالتعليم والصحة، ويستجيب للمطالبات الدولية تجاه التغيير المناخي، على اعتبار ان حرق الغاز يسهم في التأثير السلبي على المناخ .
واكد: ان الملف المناخي سيدخل في كل شيء مستقبلا بالتعاملات العالمية، وسيرتبط بالقروض العالمية، والعلاقات الدولية. مشيرا الى :” ان العراق يقع ضمن اكثر 5 دول بالعالم تأثرا بالتغيير المناخي، وبالتالي توجه العراق نحو الطاقة النظيفة سيسهم في الحد من التغير المناخي”.
 


المشاهدات 1156
تاريخ الإضافة 2023/03/18 - 7:42 PM
آخر تحديث 2024/04/20 - 1:46 PM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com