جريدة الزوراء العراقية

تحت شعار (الإعلام العربي ومتطلبات التنمية المستدامة في ضوء التقنيات الذكية) ....انطلاق فعاليات مؤتمر كلية الإعلام في الجامعة العراقية بنسخته الدولية الثانية بمشاركة عربية واسعة


الزوراء/ مصطفى فليح:
انطلقت في العاصمة بغداد، امس الأربعاء، أعمال المؤتمر العلمي الثامن محلياً والثاني دولياً لكلية الاعلام في الجامعة العراقية بالتعاون مع الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الاتصال تحت شعار (الإعلام العربي ومتطلبات التنمية المستدامة في ضوء التقنيات الذكية)، والذي سيستمر إلى  الخميس الموافق السادس عشر من الشهر اَذار الحالي .
المؤتمر الذي حضرته “الزوراء”، أقيم برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نعيم العبودي ورئيس ديوان الوقف السني الدكتور مشعان الخزرجي، وبإشراف وحضور رئيس الجامعة العراقية الدكتور علي صالح حسين الجبوري ورئاسة عميد الكلية الاستاذ الدكتور إيثار طارق العبيدي. 
ورحب رئيس المؤتمر، الاستاذ الدكتور إيثار طارق العبيدي، خلال كلمته، بالضيوف من الدول العربية الشقيقة والشخصيات السياسية والأكاديمية المشاركة في جلسات المؤتمر بشكل حضوري والمشاركين بشكل إلكتروني عبر برنامج “( Google Meet)” على الإنترنت عن بُعد، معرباً عن سعادته وتقديره للوفود المشاركة في فعاليات المؤتمر.
وبين العبيدي: إن عدد الجامعات المشاركة في المؤتمر بلغ 18 مؤسسة تعليمية تمثل ثماني دول عربية وصديقة. مشيرا الى: ان عدد البحوث المقدمة أكثر من ستين بحثاً علمياً. مؤكدا: إن المؤتمر سيوفر منبراً دولياً لالتقاء الباحثين وتبادل الأفكار ومناقشة التطورات العلمية الحديثة في مجالات الصحة والبيئة والذكاء الاصطناعي والإعلام الرقمي والعلاقات العامة والمناخ.
بدوره، أشاد رئيس الجامعة العراقية، الاستاذ الدكتور علي صالح الجبوري، بأهمية المؤتمر بما يسهم في استقطاب الجهود البحثية في العلوم الإنسانية وإتاحة الفرصة للتكامل المعرفي والتواصل بين مختلف الجامعات العربية والعالمية، وبمشاركة كوكبة كبيرة من العلماء والباحثين الإعلاميين من مختلف بلدان العالم، مؤكداً أهمية تشجيع البحث العلمي وخاصة الأبحاث المجتمعية التي تخدم المجتمع وتسهم في تحقيق التنمية، معرباً عن سعادته بنجاح هذا الحدث العلمي المتميز.
وقال رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر، الاستاذ المساعد الدكتور علاء نجاح نوري: إن المؤتمر الذي يستمر على مدى يومين يهدف الى تأهيل الإعلام مهنياً بغية مواجهة التحديات الفكرية والأزمات والجوائح التي يواجهها المجتمع وتعزيز دور الإعلام والصحة العامة لتحقيق برامج التنمية والاستقرار المجتمعي. مضيفاً: ان المؤتمر يتضمن خمسة محاور بحثية رئيسة، الأول حول الإعلام والعلاقات العامة وتطرق المحور الثاني إلى علم الاجتماع وعلم النفس، وناقش المحور الثالث الصحة والبيئة، فيما ناقش المحور الرابع الذكاء الاصطناعي واختص الخامس بمستقبل الدراسات الاعلامية والاتصالية. ولفت نوري إلى: ان جميع الابحاث العلمية المشاركة في المؤتمر سوف يتم نشرها في مجلة مسار العلمية والصادرة عن الكلية والمحكمة من قبل نخبة من الأساتذة والعلماء في كل التخصصات الإعلامية.
وتناول الباحثون المشاركون في المؤتمر، خلال جلسات  الأول، عدداً من العناوين العلمية تضمنت “نكوص قيم الصحافة البناءة وسيادة قيم الصحافة الهادمة” و”جرائم التزييف العميق كإحدى خوارزميات الذكاء الاصطناعي”، فضلاً عن “أثر التطور السيبراني على أمن وسيادة الدولة”.

 
 


المشاهدات 1238
تاريخ الإضافة 2023/03/15 - 8:42 PM
آخر تحديث 2024/04/14 - 2:04 PM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com