رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
السوداني يستقبل عبد اللهيان في طهران ويؤكد على دور العراق المحوري في المنطقة


المشاهدات 1070
تاريخ الإضافة 2022/11/30 - 9:28 PM
آخر تحديث 2024/04/15 - 5:21 PM

بغداد/ الزوراء:
أكدَ رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير الخارجيّة الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، امس الأربعاء، على دور العراق المحوري في المنطقة، فيما جرى التأكيد على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته “الزوراء”: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وزير الخارجيّة الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في مقرّ إقامة السوداني بالعاصمة الايرانية طهران، التي وصلها أمسِ في زيارة رسمية”، مبيناً أنه “جرى خلال اللقاء البحث في مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها، فضلاً عن تأكيد دور العراق المحوري في المنطقة، وجهوده في تدعيم الأمن وترسيخ الاستقرار فيها”.
وأضاف البيان، أن “اللقاء شهد ايضاً التباحث في سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، في إطار التعاون والشراكة البنّاءة بين البلدين الجارين”.
في غضون ذلك، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أهمية العلاقة بين السلطتين التشريعيتين في العراق وإيران.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني التقى رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف، وذلك في إطار زيارته الرسمية الحالية إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.
وأضاف، أنه “جرى خلال اللقاء التأكيد على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين على المستوى الاقتصادي والأمني والثقافي، ودعم مسارات الشراكة بما يؤمّن مصالح البلدين”.
وأكّد رئيس مجلس الوزراء “حرصه على تلبية الدعوة لزيارة الجمهورية الإسلامية، وذلك تعبيراً عن عمق العلاقة وأصالة الروابط بكل أشكالها بين الشعبين”، مشيرا الى “أهمية العلاقة بين السلطتين التشريعيتين في العراق وإيران، التي من شأنها أن توطّد أواصر التعاون بين حكومتي البلدين”.
من جانبه، عبّر رئيس مجلس الشورى الإيراني عن “الاعتزاز بعلاقات التواصل بين الشعبين، ومتانتها بين البلدين على مستوى مؤسسات الدولة، ومنها السلطتان التشريعيتان”، لافتا إلى أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية، شعباً وبرلماناً وحكومةً، تقف داعمة لقوّة العراق واقتداره”.
من جانب اخر، أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إن العراق قادر على أن يلعب دوراً محورياً في المنطقة لتقريب وجهات النظر.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ، إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، إلتقى النائب الأوّل للرئيس الإيراني محمد مخبر”، لافتا الى ان “اللقاء شهد البحث في المسائل والملفات ذات الاهتمام المشترك، وسبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات”.
وأكد رئيس مجلس الوزراء ، بحسب البيان، “أهمية تعزيز العمل الثنائي المشترك على مختلف الصعد”، معربا عن “ثقته بقدرة العراق أن يلعب دوراً محورياً في المنطقة لتقريب وجهات النظر، من أجل ترسيخ الأمن والاستقرار فيها”.
وقدّم مخبر من جانبه، مباركته بتشكيل الحكومة الجديدة، وأمنياته بالمزيد من الازدهار للشعب العراقي، مؤكداً “دعم الجمهورية الاسلامية لأمن العراق، وأهميته بالنسبة لإيران”. وجدد “سعي إيران الى توسعة التبادل التجاري والاقتصادي مع العراق، إلى ما فيه مصلحة الشعبين الصديقين”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير