رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
تتضمن تثبيت العقود وتخصيصات مالية لملف الخدمات .....المالية النيابية تتوقع حجم الموازنة المالية لعام 2023 ونسبة العجز فيها


المشاهدات 1071
تاريخ الإضافة 2022/11/30 - 8:33 PM
آخر تحديث 2024/02/26 - 7:47 PM

 بغداد/ الزوراء:
توقعت اللجنة المالية النيابية حجم الموازنة المالية الاتحادية لعام 2023 ونسبة العجز فيها.
وقال عضو اللجنة، جمال كوجر، في تصريح صحفي: إن “موازنة العام المقبل 2023 تتراوح بين 100 الى 120 مليار دولار، في ظل أسعار النفط في الأسواق العالمية الحالية”.
وأوضح انه “وبعد انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية ستنخفض مبالغ الموازنة ايضاً”، معرباً عن اعتقاده بأن “الموازنة ستكون بين 100 الى 120 مليار دولار”. 
أما بخصوص العجز المتوقع في الموازنة المقبل 2023، فقد أشار كوجر الى أنه “وفقاً لقانون الادارة المالية، لا يسمح بأكثر من 7.5 مليارات دولار، على اعتبار 3% بالمائة من الناتج القومي، ويقدر الناتج القومي بنحو 250 مليار دولار”.
ولفت الى انه “وفي الخامس عشر من شهر كانون الاول المقبل سندخل في عطلة الفصل التشريعي، لذا ينبغي ارسال الموازنة قبل هذا الموعد الى البرلمان، لكي نستطيع قراءته قراءة أولى، ومن ثم قراءة ثانية بعد ثلاثة ايام، ويدخل المجلس في عطلة تشريعية، ونحن كنواب في اللجنة المالية سندخل في مناقشاتنا”.
 يشار الى ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وجه في اجتماعين وزاريين خلال هذا الشهر على ضرورة الاسراع بإنجاز مشروع قانون موازنة 2023 وإرسالها الى مجلس النواب لإقرارها. 
وشدد على “أهمية أن تكون الموازنة بمستوى الطموح، وأن تضع في أولوياتها تلبية حاجات المواطنين من الخدمات، وكذلك أن تأخذ على عاتقها التصدي الفعال لمشكلة نقص الكهرباء، التي أثرت بشكل كبير في حياة المواطن وعلى القطاعات الاقتصادية في البلاد”.
من جهتها، كشفت النائب عن كتلة الصادقون، زينب جمعة الموسوي، امس الأربعاء، عن بعض ملامح مسودة قانون الموازنة المالية لعام 2023.
وقالت الموسوي في بيان تلقته “الزوراء”: ان “مسودة الموازنة للعام المقبل تشمل في أبوابها أولويات أساسية منها تخصيصات مالية لملف الخدمات وتنفيذ مشاريع استراتيجية ودرجات وظيفية وتثبيت العقود”.
وأضافت الموسوي أنه “من المتوقع أن تصل الموازنة المالية للعراق لعام 2023 إلى 88.75 مليار دولار”، مشيرة الى أنه “من المؤمل تصويت مجلس النواب على موازنة العام 2023 بداية العام المقبل”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير