رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
تغطية بعيدة عن المهنية ....تعتيم إعلامي جزائري بعد فوز المغرب على بلجيكا يثير سخرية واسعة


المشاهدات 1217
تاريخ الإضافة 2022/11/30 - 8:16 PM
آخر تحديث 2024/03/28 - 12:14 PM

الرباط/متابعة الزوراء:
 وصلت هستيريا الإعلام الجزائري ضد المغرب إلى حد التعتيم على فوز المغرب على بلجيكا في مونديال قطر، ما سلط الضوء على الهوة التي تتسع يوما بعد آخر بين الإعلام الجزائري والمهنيّة.
وأثار تعتيم التلفزيون الجزائري على الفوز التاريخي للمنتخب المغربي على نظيره البلجيكي ضمن منافسات مونديال قطر سخرية واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي وفي الإعلام.
وتحدث التلفزيون الجزائري عن مباريات مونديال قطر 2022 التي جرت في نفس اليوم، باستثناء المباراة التي انتصر فيها المنتخب المغربي على نظيره البلجيكي. ففي إحدى نشراته الإخبارية تفادى التلفزيون الجزائري الحديث عن فوز المنتخب المغربي، حيث اكتفى بالتطرق إلى هزيمة اليابان أمام كوستاريكا في المباراة التي جرت قبل مباراة المغرب وبلجيكا ثم انتصار كرواتيا على كندا ضمن مجموعة المغرب بأربعة أهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جرت بعد مباراة المغرب وبلجيكا، بل تحدثت أيضا عن مباراة ألمانيا وإسبانيا التي لم تُلعب حينها، دون أي إشارة إلى النتيجة التي تعد إحدى أكبر مفاجآت مونديال 2022.
واعتبر معلقون أن الهوة بين التلفزيون الجزائري والمهنية تتسع، فبعد حرب الإشاعات والأخبار الزائفة حول المغرب قررت هيئة التحرير في القناة الجزائرية الأولى، حذف نتيجة مباراة المغرب وبلجيكا من جدول مباريات المونديال، في “تعبير عن الحقد تجاه كل ما هو مغربي”.
ويعتقد معلقون أن “الآلة الإعلامية للنظام الجزائري لم تستسغ انتصار المنتخب الوطني المغربي على نظيره البلجيكي؛ فقررت تجاهله وعدم إدراجه في نشرة الأخبار على القناة الجزائرية الأولى، في محاولة منها لطمس إنجاز رياضي، على غرار ما تقوم به دائما من تشويه لصورة المغرب”.
وحسب مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع في منصات التواصل الاجتماعي، ظهرت مذيعة القناة الجزائرية وهي تتلو نتائج مواجهات اليوم الثامن من المونديال، حيث تعمدت حذف مباراة المغرب وبلجيكا من جدول المباريات. وحصد مقطع الفيديو الذي نشره حساب Mehditons@ أكثر من نصف مليون مشاهدة.
وأثار الأمر نقاشا وجدلا واسعين على موقع تويتر، حيث استنكر جزائريون طريقة تناول التلفزيون المحلي لأخبار المنتخب المغربي الذي يمثل شمال أفريقيا والعرب في المونديال، والتعتيم الإعلامي الذي تمارسه الجزائر على مواطنيها، معتبرين أن هذا الأمر بات غير فعّال.
وساهمت السلطة الجزائرية، من خلال مواصلة سياسة التحكم في قطاع الإعلام، في أن تصبح شبكات التواصل البديل الإعلامي المتاح، من أجل فتح أبواب التفاعل والنقاش وكشف الكثير من الملفات والقضايا “المسكوت عنها” في الإعلام التقليدي.
يذكر أن التلفزيون الرسمي الجزائري ليس الوحيد الذي “أربكه“ فوز المغرب على بلجيكا، فقناة “الهداف“ أيضا  قلبت أعلام الدول عند عرضها ترتيب المجموعة السادسة، تاركة العلم المغربي ثالثا بعد بلجيكا وكرواتيا، على الرغم من إبقائها على أسماء الدول وعرضها لنتيجة المباراة التي منحت النتخب المغربي المرتبة الثانية بـ4 نقاط على غرار المنتخب الكرواتي مع فارق الأهداف.
وتجاهلت أيضا الصحف الجزائرية نشر تفاصيل المباراة التي فاز بها المنتخب المغربي واكتفت بنقل تفاصيل بقية المباريات التي جرت الأحد في الجولة الثانية ضمن منافسات مونديال قطر.
وأثارت هذه الممارسات جدلا وسخرية في أوساط المتابعين وحتى في وسائل الإعلام العالمية، حيث سخرت شبكة “راي“ الإيطالية مما حدث قائلة “يبدو أن التلفزيون الجزائري لم يلاحظ فوز المنتخب المغربي”. وتابعت الشبكة أن القناة الرسمية الجزائرية ذكرت نتيجة كرواتيا وكندا لكنها لم تتطرق إلى نتيجة المباراة السابقة بين المغرب وبلجيكا “على الرغم من الفوز التاريخي للمغرب”، مشيرة إلى أن المنتخب المغربي “يمكنه أن يظفر بتأهل غير متوقع لدور الستة عشر لأنه يواجه تحديا غير صعب ضد كندا”. واعتبرت الشبكة الإيطالية أن للأمر دوافع سياسية مرتبطة بالنظام الجزائري، حيث قالت “من الواضح أن التوترات بين الجزائر والمغرب لا تستثني حتى النتائج الرياضية”. 
يذكر أن التغطية الإعلامية الجزائرية للشأن المغربي كثيرا ما تثير سخرية.
وقبل أيام تحول الهجوم الذي شنته وكالة الأنباء الجزائرية على وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى مادة للسخرية والتهكم في مواقع التواصل الاجتماعي بسبب وصف الوكالة للجزائر بأنها أصبحت في “حظيرة الكبار”.
وسبق أن انتقد متابعون التدفق الإعلامي الكثيف من الوكالة الجزائرية باتجاه المغرب، وهو ما عكسه حجم وعدد القصاصات. ولا يختلف الأمر في حسابات الوكالة على مواقع التواصل إذ تطغى الأخبار المغربية على الأخبار الجزائرية.
كما سبق أن أثارت نشرة الأخبار الجوية والطقس، التي يبثها التلفزيون الجزائري الحكومي، سخرية واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن تمت إزالة اسم المغرب من الخارطة. ولوحظ أن الخارطة شملت أسماء الدول الأفريقية المحيطة بالجزائر، في حين أزيل اسم المغرب. وأشارت مقدمة النشرة إلى عاصمة الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية بـ”العيون المحتلة”.
ويطالب الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون كلما سنحت له الفرصة الإعلام الجزائري بإسناد مجهود الدولة في الرد على “الحرب التي تتعرّض لها الجزائر”، وحثّه على المزيد من الجهد لاكتساب أدوات التحكم في المناهج والمعارف من أجل التصدي لحروب الجيل الرابع، في اعتراف ضمني بعدم احترافية الإعلام في بلاده وعدم قدرته على المنافسة الدولية.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير