رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
فوز الصحفية الفرنسية مارغو بن بجائزة ألبير لوندر الرابعة والثمانين


المشاهدات 1104
تاريخ الإضافة 2022/11/29 - 8:27 PM
آخر تحديث 2024/04/11 - 12:54 PM

باريس/ متابعة الزوراء:
فازت الفرنسية، من أصل كندي، مارغو بن، في ريغا، بجائزة ألبير لوندر الرابعة والثمانين، وهي المكافأة الأرقى للصحف الصادرة بالفرنسية، عن تقاريرها التي تناولت الحرب الأوكرانية ونشرتها “لوفيغارو”.
وفي الذكرى التسعين على وفاة ألبير لوندر، اجتمعت لجنة التحكيم في العاصمة اللاتفية “راغبةً في تكريم جميع الصحفيين الذين يعملون على تغطية الحرب الأوكرانية”.
ونالت الجائزة هذا العام مارغو بن، وهي مراسلة بارزة تتولى تغطية الأحداث خارج فرنسا لصالح صحيفة لوفيغارو.
وأشادت لجنة التحكيم، في بيان، بـ”أسلوب مارغو ونصوصها المذهلة، وما تحمله تقاريرها من نظرة عاطفية تجاه المقاتلين في الصفوف الأمامية، بالإضافة إلى تطرقها لزوايا غير متوقعة من المواضيع، وتجديدها الدائم لأسلوبها في الكتابة”.
والصحفية البالغة 34 عاماً معتادة على مناطق النزاع كالسودان، حيث انطلقت حياتها المهنية قبل أكثر من عشر سنوات. وعملت خلال مسيرتها مع وكالة فرانس برس وصحيفة نيويورك تايمز وقناتي “فرانس 24” و”بي بي سي”.
وبعد أربع سنوات غطّت خلالها الأحداث في أفغانستان، تتولى المراسلة التي نالت جائزة بايو لمراسلي الحرب العام الماضي، منذ مارس/آذار، تغطية الحرب في أوكرانيا لصالح “لوفيغارو”.
وفازت ألكسندرا جوسيه واكسينيا بولشاكوفا بالجائزة الثامنة والثلاثين لعمل سمعي بصري عن وثائقي عنوانه “فاغنر، لارميه دو لومبر دو بوتين” (فاغنر، جيش ظل بوتين) يمتد إلى ثمانين دقيقة، ومن إنتاج “كابا” و”فرانس تلفزيون”.
وكانت الصحفيتان “أوّل مَن وثّق أعمال هذا الجيش”، المؤلّف من مرتزقة، والمموّل من أحد المقرّبين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر إنجازهما “تحقيقاً شاملاً ودقيقاً”، ساهم في “جعل أعضاء لجنة التحكيم يفهمون مخاطر الجغرافيا السياسية للكرملين”، وفقاً لبيان اللجنة.ومُنحت جائزة الكتاب السادسة إلى فيكتور كاستانيه عن كتابه “لي فوسوايور” (حفّارو القبور) الذي يشكل عملاً استقصائياً ساهم في انهيار مجموعة أوربيا الخاصة لدور المسنّين، من خلال شجبه سوء معاملة النزلاء والتقصير في ما يتعلق بإدارة الموظفين، فضلاً عن إساءة استخدام الأموال العامة.وحصل على جائزة فخرية الصحافيان أندري تسابلينكو وسيفغيل موساييفا من “أوكرانسكا برافدا”، للتعبير من خلالهما عن التضامن الكامل مع الصحفيين الأوكرانيين لتغطيتهم الحرب الأوكرانية.وأُطلقت جائزة ألبير لوندر عام 1933، تخليداً لذكرى الصحافي الفرنسي ألبير لوندر (1884 ــ 1932)، معلّم التقارير الكبيرة الحديثة.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير