جريدة الزوراء العراقية

5 نصائح لتحقيق الأهداف والنجاح


الأهداف والسعي نحو النجاح هي أمور نرغب في تحقيقها بحياتنا بشكل عام، حيث يرغب الشخص الطموح في تطوير ذاته والعمل على شخصيته للوصول إلى الرغبات والأمور التي يتمناها، وفي أثناء رحلتك في الحياة قد تتعرضين للكثير من المواقف التي تعيق ذلك، ولكنها في نفس الوقت تعلّمك أيضاً على كل المستويات.
في التالي نستعرض 5 نصائح للعمل لتحقيق الأهداف والنجاح، والسعي نحو التطور والتعامل مع الأزمات:
النظر في شغفك وتحديد أهداف يمكن التحكم فيها 
يجب أن يكون تحديد ما يلهمك وما هي قيمك جزءًا من عملية تحديد أهداف الحياة، ويجب أن تكون شغوفًا بأهدافك إذا كنت ترغب في تحقيقها على المدى الطويل، كما يجب أن تكون أهدافك ذات مغزى بالنسبة لك وتمنحك شعورًا بالفخر بمجرد تحقيقها.
كذلك، إذا كان هدفك يستند إلى شيء خارج عن سيطرتك، فلن تكون قادرًا على التحكم فيما إذا كنت ستحققه بالفعل أم لا، لذا لا يجب ألا تعتمد أهدافك الشخصية على أشخاص آخرين، كما يجب ألا يعتمدوا على عوامل خارجية ليس لديك سيطرة عليها.
وكن واقعيًا بشأن ما يمكنك وما لا يمكنك تحمله بشكل مباشر.
تخيلي مستقبلك
خذ بعض الوقت للتفكير حقًا في الشكل الذي تريد أن تبدو عليه حياتك، وماذا يعني مستقبلك المثالي؟
على سبيل المثال، إذا كنت تحدد أهدافًا مهنية شخصية، فاسأل نفسك بعض الأسئلة التي ستوجهك في الاتجاه الصحيح.
كم من المال تريد أن تكسبه بشكل مثالي؟ هل تريد العمل لنفسك؟ كم ساعة تريد الالتزام بها على أساس يومي؟
حتى لو لم تساعدك هذه الأسئلة على الفور في اختيار وظيفة واحدة، فإنها بالتأكيد ستجعلك تدرك أهم أهدافك المهنية.
اجعلي أهدافك مرئية
لإبقاء عينيك على ما ترغبين في تحقيقه، ضعي أهدافك المكتوبة في مكان ما يمكنكِ رؤيته دائماً، ويجب أن يكون مكانًا تزوريه بانتظام بحيث يتم تذكيرك باستمرار بالمكان الذي تريدين أن تكوني فيه.
وإذا كانت هذه أهدافك الشخصية، فضعيها على مرآة الحمام أو الثلاجة كإشارة إلى ما تريدين تحقيقه كل صباح.
وبالنسبة للعمل، يجب أن تكون أهداف مجموعتك في مكان ما يمكن لجميع أعضاء فريقك رؤيتها، وقد يكون هذا لوحة إعلانات أو مدمجًا عبر الإنترنت في برنامج إدارة مجموعتك.
تفكيك الهدف
لأن الأهداف غالبًا ما تكون طويلة الأجل ومجردة بطبيعتها، اجعليها أكثر قابلية للفهم عن طريق تفكيكها.
استخدمي “سلم الهدف” عن طريق كتابة هدفك الرئيس في أعلى درجة من السلم، واعملي في طريقك من خلال بقية خطوات السلم، وقومي بتدوين الأهداف الصغرى التي تحتاجين إلى تحقيقها من أجل تحقيق هدفك الرئيس.
وضع خطة
الآن بعد أن عرفت ما يجب عليك تحقيقه، حان الوقت لمعرفة كيف ستصلي إلى هدفك.
اكتبي الخطوات الفردية التي تحتاجين إلى اتخاذها لتحقيق الأهداف، سيبقيك إنشاء خطة عمل على المسار الصحيح، بينما تعملين على تحقيق كل خطوة من خطتك، قومي بشطبها حتى تتمكني من معرفة إلى أي مدى عليك أن تمضي قدمًا وتشعرين بالتفاؤل بشأن تقدمك.
كوني مسؤولة
قد تكون محاولة تحقيق هدف بالكامل بنفسك أمرًا وحيدًا ومربكًا، وتساعدك المساءلة وتحمل مسؤولية ما تفعلين على تحقيق تقدم ثابت وتجعلك تكافحين لتحقيق أهدافك.
اجعلي نفسك مسؤولة عن طريق مشاركة أهدافك مع صديق مثلاً، أما إذا كان هدفًا جماعيًا، اطلبي من فريقك مشاركة أهدافهم مع فريق آخر. 
 


المشاهدات 1146
تاريخ الإضافة 2022/11/23 - 7:31 PM
آخر تحديث 2024/04/18 - 4:44 PM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com