رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون...“الزوراء” تستذكر مسيرة الممثل الكبير الراحل كريم عواد...من أبرز أعماله .. (تحت موس الحلاق و البستوكة و المسألة الكبرى و مناوي باشا و النخلة والجيران و البقاء على قيد العراق)


المشاهدات 1162
تاريخ الإضافة 2022/10/03 - 8:16 PM
آخر تحديث 2022/11/30 - 6:25 AM

ودع العراق  والاوساط الفنية قبل ايام الفنان الكبير المخضرم « كريم عواد» الذي توفي عن عمر ناهز 82 عاما، بعد صراع طويل مع المرض... رحل «كريم عواد» بصمت ، ولولا نعي شقيقه الفنان مكي عواد الذي كتبه ما كان منا احد ان يعرف .
والكتابة عن الفنان الراحل كريم عواد رحمه الله لا بد ان تاخذ منحا خاصا، كريم عواد فنان يستقطب اهتمام المشاهد في اول وهلة، مسيرته بدأت منذ الصغر ، وهو من مواليد 1940 اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة ومعهد الفنون الجميلة وكلية الفنون الجميلة في بغداد ثم حصل على ماجستير في الفنون المسرحية من جامعة كاليفورنيا الأمريكية الرسمية عام 1981، وهوة شقيق الفنان مكي عواد.
توفي يوم الجمعة  في 23  من أيلول سبتمبر 2022، عن عمر ناهز 82 عاما بعد صراع طويل مع المرض.
 

المسيرة المهنيّة
بدأ اهتمامه بالتمثيل في مرحلة مبكرة من حياته، وتحديدا عندما كان طالباً في مدرسة الجعيفر المتوسطة في بغداد، إذ انه شارك في الأنشطة الفنية والرياضية التي كانت تقيمها مديرية تربية الكرخ، وذلك لشغفه بمجالي الرياضة والتمثيل، تم اختياره في مسرحية (أبني كشاف) من قبل أستاذ الرياضة الفنان كامل القيسي مع مجموعة من الطلبة، وأدى في المسرحية دور الأم لإفتقار الساحة الفنية انذاك للعنصر النسائي بسبب التقاليد الاجتماعية. أكمل دراسته في معهد الفنون الجميلة وكلية الفنون الجميلة في بغداد ثم حصل على ماجستير في الفنون المسرحية من جامعة كاليفورنيا الأمريكية الرسمية عام 1981. قدم خلال مسيرته الفنية عددا من الأعمال في السينما والتلفزيون، ومن أعماله السينمائية (قطار الساعة 7، التجربة، النهر، الأسوار، المسألة الكبرى)، وفي التلفزيون (سارة خاتون، فوبيا بغداد).
ويعد الراحل كريم عواد من فرسان الفن العراقي، سواء في المسرح، أو السينما أو الدراما التلفزيونية، حيث لعب أدوار البطولة، أو الأدوار الرئيسية في العديد من الأعمال المهمة، وترك بصمة مؤثرة في ذاكرة العراقيين.
وقد ابتعد الراحل كريم عواد عن العراق بعد عام 2003، وظل متنقلاً ما بين دمشق وعمان حتى استقر في الأخيرة خلال السنوات الماضية، وقد أسهم كريم عواد ومكي عواد في جلب جثمان صديقهما الممثل العراقي عبد الخالق المختار الذي توفي في سوريا عام 2009 إلى العراق.
سنوات النشاط من بداية مسيرته حتى وفاته هو من 1965 - 2022
أهم أعماله
البقاء على قيد العراق    2012 مسلسل
أبو طير    2011    مسلسل
وهو قصة حقيقية حدثت في بغداد سنة 1973 و1974 وتدور حول شرطي سابق يقوم بعدة جرائم لا انسانية من قتل واغتصاب وسرقة ويدخل البيوت ويقتل الناس وهم نيام وكان يتلذذ بالدماء وكان يشاركه إخوانه مع ابن اخته وزوجته الحامل.
ﺧﺮا: سامي جنادي (مخرج)
ﺗﺄﻟﻴﻒ: حامد المالكي (مؤلف)
طاقم العمل: كاظم القريشي  حسام فريد  عبير فريد  كريم محسن  حسن هادي  هند طالب  (المزيد)
هناك حكاية أخرى    2010مسلسل
عندما تسرق الأحلام    2008 مسلسل العراق ﺗﻢ ﻋﺮﺿﻪ
تصنيف العمل: اﻣﺎ (المزيد)
ﺧﺮا: صلاح كرم (مخرج)
ﺗﺄﻟﻴﻒ: عبدالوهاب الدايني (مؤلف)
طاقم العمل: رويدة كرم  علي عبدالحميد  خليل فاضل خليل  نزار السامرائي  سناء عبدالرحمن  زهور علاء  (المزيد)
أسد الجزيرة    2006   مسلسل
مناوي باشا ج2    2002   مسلسل
الملاذ آمن    2001     مسلسل القلم والمحنة   2000  مسلسل أبو جعفر المنصور    1998 مسلسل عربة الخوف  1998  مسلسل حلبة القانون  1997  مسلسل بر الأمان    1995    مسلسل الربح والحب  1987    مسرحية بيت الحبايب  1984    مسلسل نديمكم هذا المساء 1984  مسرحية المسألة الكبرى  1982    فيلم الأسوار    1979    فيلم النهر 1978    فيلم كان ياما كان  1978 مسرحية التجربة    1977    فيلم الرأس    1976    فيلم الشريعة 1971    مسرحية الخربة    1970    مسرحية النخلة والجيران 1969   مسرحية تموز يقرع الناقوس 1968 مسرحية الحارس    1967    فيلم عقدة حمار 1967    مسرحية النسر له رأسان 1966 مسرحية قطار الساعة 7     1962     فيلم تحت موس الحلاق  1961 مسلسل البستوكة      مسرحية.
سبب وفاته 
إنَّ سبب وفاة كريم عواد الفنان العراقي المشهور حسب ما عرفته من اخيه مكي عواد في اتصال لي معه هو صراعه مع المرض، حيث عانى عواد منذ عدة سنوات من مرض خطير قد ألمّ به والذي أدى مؤخرًا إلى تفاقم حالته الصحية وليتوفى في يوم الجمعة الثالث والعشرين من سبتمبر 2022 م تاركًا وراءه مسيرة فنية حافلة بالإنجازات الفنية.
 وقد عرفت الأوساط الفنية الخبر عندما اعلن اخيه الممثل العراقي مكي عواد، صباح الجمعة، وفاة شقيقه الممثل كريم عواد عن عمر ناهز الـ75 عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض.
عندما قال مكي عواد في منشور مقتضب على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «شقيقي الفنان كريم عواد في ذمة الله».
معاصرون قالوا للزوراء 
تعودنا في ذاكرة كلما استعرضنا مسيرة احد المبدعين المتوفين ان نستقرئ اراء مجموعة من المبدعين الذين عاصروه لتكون شهادات في حقه ولهذا استقرأنا الاسماء الآتية: 
مكي عواد شقيق الفنان 
اولا شكري لكل المعزين بوفاة اخي وثانيا معلوماتي ان كريم عواد دخل العمل الفني  منذ العام 56 اعني بداية انبثاق التلفزيون العراقي وصار رئيس قسم التمثيليات في اذاعة بغداد وعمل في المسرح ايضا وعمل بعض الافلام السينمائية وكان فنانا ملتزما التزما اخلاقيا وسياسيا واجتماعيا وكان التزامه ناتجا عن مستوى الناس الذين تربى على ايديهم ومنهم الراحل خليل شوقي وسامي عبد الحميد ويوسف العاني وجعفر السعدي واخرين .
اما عن وضعه السياسي فقد خرج من العراق بعد 2003 نتيجة احساسه بالضيق والحرج فربما يتعرض الى ما لا يرغبه .. رحم الله روحك كريم وجعل الجنة مثواك والشكر موصول لجريدتكم التي تتذكر المبدعين. 
قحطان جليل رئيس قسم السينما
رحل بصمت دون أن يشعر به احد ، ولولا النعي الذي كتبه شقيقه الفنان مكي عواد ما كان لاحد ان يعرف عنه شيئا ، فلم يكلف احد نفسه حتى بالسؤال عنه ..
   ذاب في صمته حتى النهاية وكأني أراه في صمته وقد جحظت عيناه مني يوم طلبت منه أن يؤدي دور  ( مؤنس ) في مسلسل « القلم والمحنة»  الذي كتبه الراحل فاروق محمد ولم  أمتلك الشجاعة لطرح فكره التخلي عن ( شاربه ) وعندما علم الامر  لاذ بالصمت .. صمتا رهيبا أحسسته دهرا ولم ينقذني من موقفي هذا  إلا أن اطلب من الراحل فاروق محمد أن يقوم بالمهمة نيابة عني .. 
  ضحك اول الأمر من فاروق وهو يقول (مستحيل .. اشلون امشي بالشارع .. شتكول الناس عني)  فانسحب من المسلسل، الا أن الراحل فاروق محمد بهدوئه المعتاد ونبره صوته المؤثرة  وعقلانية حديثه توصل معه إلى اتفاق منصف ؛ حلق الشارب ولكن ليس كليا مقابل ذلك لا لقطات قريبه تكشف الأمر، فوافق على مضض. 
   تذكرت هذا الموقف وانا اقرأ خبر وفاته في المواقع الإلكترونية رغم اني افتقدته  منذ فترة طويلة وان كنت انا الاخر ابتعدت اكثر منه .. فالفنان كريم عواد معروف عنه  طيبة القلب وما اسرع أن تنزل الدمعة من عينيه فهو رغم عصبيته الا انه انسان مرهف الحس ، جميل المعشر ولا اغالي أن قلت كأنك تحادث طفلا  لا رجلا تجاوز الخمسين في حينها. 
  رحم الله الفقيد الفنان كريم عواد وستبقى ذكراه ومواقفه الطيبة مع الكثير من العاملين في الوسط الفني شاخصة ولن تنسى،  انا لله وانا اليه لراجعون  ..
فلاح زكي مخرج - مشيكان 
علاقتي بالفنان الراحل كريم عواد تمتد لسنوات طويلة فهو ممثل ممتاز ينتمي الى فرقة المسرح الفني الحديث، كان نقيا مهذبا وطنيا واكاديمي يحمل شهادة ماجستير من كالفورنيا ويحب بلده وكان يسكن الرحمانية وله كاريزما خاصة وكانت ادواره بغدادية اصيلة وله ادوار في الجريمة وانا اعدّه فريد شوقي عراقي 
رحم الله روحك كريم عواد الانسان والممثل والعراقي الاصيل المحب لبلده ولاهله وامحبيه وغفر الله لك ولنا كل ذنب خارج ارادة الله .
•وهكذا نكون قد حققنا جزءا من الوفاء لهذا الفنان العملاق وسنبقى نتذكر المبدعين العراقيين احياء وامواتا .
 


تابعنا على
تصميم وتطوير