رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
خبير يرجح زيادة أسعار النفط العالمية مع تفاقم أزمة المشتقات في أوروبا ...روسيا تقترح على أوبك+ خفض إنتاج النفط والعراق يرغب بتحقيق التوازن


المشاهدات 1259
تاريخ الإضافة 2022/09/29 - 1:05 AM
آخر تحديث 2024/04/18 - 5:07 AM

بغداد/ الزوراء:
أفاد مسؤول نفطي في روسيا، امس الأربعاء، بأن بلاده ستقترح على منظمة أوبك+ خلال اجتماعها المقرر في 5 تشرين الاول المقبل خفض إنتاج النفط بنحو مليون برميل يومياً، فيما أعلن العراق رغبة المنظمة تحقيق التوازن في الأسواق. 
وسيعقد الاجتماع في الخامس من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل على خلفية انخفاض أسعار النفط وأشهر من التقلبات الشديدة في السوق، الأمر الذي دفع المملكة العربية السعودية، أكبر منتج آخر في أوبك+، إلى القول إن المنظمة قد تخفض الإنتاج.
ورفضت أوبك+، التي تضم دول أوبك وحلفاء مثل روسيا، زيادة الإنتاج لخفض أسعار النفط على الرغم من ضغوط كبار المستهلكين، بما في ذلك الولايات المتحدة ، لمساعدة الاقتصاد العالمي.
ومع ذلك، انخفضت الأسعار بشكل حاد هذا الشهر بسبب المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي وارتفاع الدولار الأمريكي بعد أن رفعت الاحتياطيات الفيدرالية أسعار الفائدة.
ومن المرجح أن يتم تخفيف تأثير أي اتفاقية أوبك+ لخفض الإنتاج بسبب عدم قدرة العديد من أعضاء المجموعة على الإنتاج وفقًا للأهداف المتفق عليها.
وقال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، إن أوبك+ تراقب وضع أسعار النفط، راغبة في تحقيق توازن في الأسواق.
وفي وقت سابق هذا الشهر، قال جي بي مورجان إنه يعتقد أن أوبك+ قد تحتاج إلى التدخل بخفض يصل إلى مليون برميل يوميا “لوقف الزخم الهبوطي في الأسعار وإعادة تنظيم الأسواق المادية والورقية التي تبدو غير متصلة”.
من جهته، رجح الخبير الاقتصادي، صفوان قصي، زيادة اسعار النفط العالمية في الاشهر المقبلة خصوصا مع تفاقم ازمة المشتقات في اوروبا، لافتا الى ان الزيادة في الاسعار يتم الاستفادة منها في تحديد سعر برميل النفط في الموازنة.
وقال قصي في تصريح صحفي: ان “هناك حاجة للمشتقات النفطية في اوروبا خصوصا في الاشهر القليلة المقبلة، حيث قد يصل ذلك بالنفط الى سعر 130 دولارا للبرميل، خصوصا إذا رفعت الولايات المتحدة والصين واليابان واوروبا نسبة الاستهلال من خزينها”.
واضاف ان “زيادة الاسعار ستؤدي الى زيادة سعر برميل النفط في الموازنة للعام المقبل، حيث ان تحديد سعر 90 دولارا للبرميل قد يكون مناسب للموازنة وفق الزيادة الحاصة بالاسعار”.
وبين قصي ان “الدول الصناعية ستكون اول المتضررين بفعل نقص الغاز، ومن بينها المانيا التي تعتبر الثالثة عالميا على مستوى الصناعات، وهو ما يدفع الى اللجوء الى المشتقات النفطية لتشغيل المحطات وتوليد الكهرباء”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير