رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
بعد غرق المركب في سوريا .. جثث الضحايا تصل إلى لبنان ....ارتفاع عدد ضحايا مركب طرطوس إلى 86 قتيلا وتوقيف أحد المهرّبين


المشاهدات 1449
تاريخ الإضافة 2022/09/24 - 9:04 PM
آخر تحديث 2024/04/18 - 3:23 PM

دمشق/ متابعة الزوراء:
ارتفع إلى 86 قتيلاً عدد ضحايا قارب المهاجرين الغارق قبالة مدينة طرطوس السورية والذي يُشتبه بأنه أبحر من شمال لبنان قبل أيام متجهاً نحو أوروبا، بحسب ما أعلنه التلفزيون الرسمي السوري امس السبت، فيما أعلن الجيش اللبناني عن توقيف المواطن المتورط في تهريب القارب الذي غرق قبالة محافظة طرطوس السورية وأسفر عن مقتل العشرات.
وهذا الحادث هو الأكثر دموية حتى الآن، بعد سعي عدد متزايد من اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين إلى الفرار بحراً من لبنان الذي تعصف به الأزمات، متجهين إلى أوروبا.
في غضون ذلك أعلن الجيش اللبناني عن توقيف المواطن المتورط في تهريب القارب الذي غرق قبالة محافظة طرطوس السورية وأسفر عن مقتل العشرات.
وفي بيان له، قال الجيش اللبناني: “بتاريخ 21 سبتمبر 2022، أوقفت مديرية المخابرات المواطن (ب.د.) للاشتباه في تورطه بتهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر، وقد ثبت نتيجة التحقيق تورطه بإدارة شبكة تنشط في تهريب مهاجرين غير شرعيين عبر البحر، وذلك انطلاقا من الشاطئ اللبناني الممتد من العريضة شمالا حتى المنية جنوبا، كما اعترف بالإعداد لعملية التهريب الأخيرة من لبنان إلى إيطاليا عبر البحر بتاريخ 21 سبتمبر 2022، والتي أسفرت عن غرق المركب قبالة الشواطئ السورية بتاريخ 22سبتمبر 2022”.
وأضاف البيان: “يستمر التحقيق مع الموقوف ومتابعة الشبكة لتوقيف أفرادها بإشراف القضاء المختص”.
وأعلنت السلطات السورية أن أقارب الضحايا بدأوا في العبور من لبنان إلى سوريا للمساعدة في التعرف على أقربائهم واستعادة جثثهم.
وكان الزورق قد غادر لبنان يوم الثلاثاء، وبدأت أنباء الكارثة في التوالي منذ بعد ظهر الخميس.
ونقل التلفزيون السوري الرسمي عن وزير الصحة محمد حسن غباش قوله إنه جرى إنقاذ 20 شخصاً وهم يتلقون العلاج في المستشفى بمدينة طرطوس الساحلية.
من جانبه صرح وزير النقل اللبناني علي حمية أن من بين الناجين 12 سورياً و5 لبنانيين و3 فلسطينيين.
وبدأت الجمعة عملية نقل جثث الضحايا، وبينهم فلسطينيون، إلى لبنان، على متن سيارات إسعاف.
ولا يزال البحث جارياً عن المزيد من الجثث قبالة سواحل سوريا، علماً أن الناجين تحدثوا عن وجود حوالي 150 راكبا على الزورق عند انطلاقه من المنية في شمال لبنان.
وعقب الكارثة قال الجيش اللبناني إن قواته اقتحمت الجمعة منازل عدد من المهربين المشتبه بهم، واعتقلت أربعة في مدينة طرابلس، ثاني أكبر مدن لبنان وأفقرها. واعتقل ثلاثة آخرون في قرية دير عمار القريبة.
وقال الجيش إن المشتبه بهم متورطون في تهريب مهاجرين بحراً، بينما يخطط آخرون لشراء قوارب لنفس الغرض.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير