رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
صرخة فزع يطلقها صحفيو بريطانيا ....“بي.بي.سي” تخطط لدمج شبكتيها الإخباريتين في خدمة إخبارية واحدة


المشاهدات 1183
تاريخ الإضافة 2022/08/17 - 8:38 PM
آخر تحديث 2024/04/18 - 7:15 PM

 لندن/متابعة الزوراء:
 أعلنت شركة “بي.بي.سي” أنها ستدمج شبكتي “بي.بي.سي نيوز” و”بي.بي.سي وورلد نيوز” في خدمة إخبارية واحدة تقدم على مدار 24 ساعة اعتبارا من أبريل عام 2023 في محاولة لخفض النفقات. ويأتي ذلك في إطار سلسلة من إجراءات توفير الأموال التي تنفذها الإذاعة بعد أن أعلنت وزيرة الثقافة نادين دوريس أنه سيتم تجميد رسوم الترخيص للعامين المقبلين.
وفي ردة فعل سريعة على هذا القرار، هدد موظفو “بي.بي.سي” بالإضراب بسبب إعلان اندماج الشبكتين الإخباريتين معللين ذلك بأنه سيتسبب في إلغاء 70 وظيفة بالمملكة المتحدة.
ومن المتوقع جراء تنفيذ دمج شبكتي “بي.بي.سي نيوز” و”بي.بي.سي وورلد نيوز” الإخباريتين أنه سيتم تخفيض فريق مقدمي العروض بالقناة الإخبارية من 19 إلى 5 موظفين.
واعترض الاتحاد الوطني للصحفيين في بريطانيا والذي يمثل المئات من موظفي “بي.بي.سي” على إعلان شركة “بي.بي.سي” حيث بدأ اقتراعا استشاريا مع أعضائه للتصويت حول دعمهم إضراب صحفيي الشبكة الإخبارية.
وإذا وافقت الأغلبية، فيمكن عندئذ استخدام التهديد بالاقتراع من قبل الاتحاد الوطني للصحفيين في مفاوضات دمج القناتين.
ونبهت ميشيل ستانيستريت الأمينة العامة لجامعة نيو جيرسي أن أعضاء الاتحاد الوطني للصحفيين في “بي.بي.سي نيوز” و”بي.بي.سي وورلد نيوز” يشاركون في اقتراع استشاري حول الإجراء الذي يجب اتخاذه في مواجهة خطط المؤسسة.
وأضافت “تلعب قناة بي.بي.سي نيوز دورا رئيسيا في تغطية الانتخابات المحلية والانتخابات الفرعية والفيضانات والجفاف بالإضافة إلى تغطية الأحداث المحلية والدولية العاجلة التي تحدث في دول عديدة بالعالم.. نحن نتفهم أن بي.بي.سي بعد التخفيضات السنوية وتجميد رسوم الترخيص، في موقف صعب ولكن لا يمكننا دعم قرار سيكون له تأثير شديد على الأخبار”.
وأثار الصحفيون في الشبكة البريطانية مخاوف من أن دمج القناتين سيقلل بالتأكيد من إنتاج الأخبار المحلية في المملكة المتحدة خلال أزمة غلاء المعيشة. وقالت سارة ديش، التي عملت كصحفية مستقلة في الشبكة على تويتر “التغطية الإخبارية المحلية ستتأثر تماما إذا استمر اندماج قناة بي.بي.سي العالمية وقناة بي.بي.سي الإخبارية”.
وحثت ستانيستريت المدير العام لبي.بي.سي تيم ديفي على “التدخل وعكس هذه الخطة”، التي ستشهد على العكس من ذلك إنشاء 20 دورا في مكتب ‘بي.بي.سي’ في واشنطن. ويذكر أن اتحاد البث في بريطانيا يعارض أيضا خطة الدمج.
وكانت شبكة ‘بي.بي.سي’ أوضحت أنه في حين سيتم إلغاء وظائف في المملكة المتحدة سيتم استبدالها بـ20 وظيفة جديدة في واشنطن، عاصمة الولايات المتحدة. وأضافت أن القناة الجديدة ستبث من لندن خلال ساعات النهار ثم ستنتقل بعد ذلك لتغطية الأخبار من سنغافورة وواشنطن في نفس الوقت. 
 


تابعنا على
تصميم وتطوير