رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
«الهدهد» عالم من الأسرار


المشاهدات 1230
تاريخ الإضافة 2022/08/17 - 8:31 PM
آخر تحديث 2024/04/17 - 11:58 AM

طير له عرف مميز على رأسه والهدهد هو العضو الوحيد في عائلة الحبليات (Upupidae)، الذي لا يزال موجود حتى الآن ونستعرض اليوم اكثر عجائب وغرائب الهدهد واهم مواصفاته.
الهدهد نوع من أنواع الطيور المتوسطة الحجم ذي منقار رفيع وقمة كبيرة من الريش على رأسه، كما يتملك العديد من الخصائص التي تميزه عن غيره من الطيور الأخرى ، موطنه أوروبا وآسيا والنصف الشمالي من إفريقيا. 
هو طائر وفي لا يتزوج إلا مرة واحدة حتى بعد وفاة زوجته ، ويطلب الزواج  بتقديم ورقة أو حشرة أو دودة في منقاره وهو ناشر عرفه وهو تاج جميل ، ويقدم  الطعام كمهر لمن يتقدم لها لإرضائها فإن اكلتها بمنقارها فهذا يعني القبول.. ثم يأخذها للعش الذي بناه لها وهو غالبًا ثقب في شجرة ، فإن قبلت العش  يتم الزواج ، وتبيض الزوجة من خمس إلى سبع بيضات وبعد الفقس يتناوب الزوجان  إطعام الصغار.. وهو زوج وفي أن وجد مكان طعام أو ماء صاح على زوجته  فلا يقرب الطعام الا معها وإن غابت ظل يطير بحثًا عنها وهو يصيح ، وإن ماتت  يظل كلما تذكرها يصيح ويذهب الى الأماكن التي كانوا يطيرون لها سويا ويصيح  متذكرا ذكرياته الجميلة.
الهدهد له حاسة لاتوجد عند غيره فهو يستشعر وجود الماء في باطن الأرض، كان النبي سليمان يعتمد عليه كدليل بحث لمواضع الماء في قعر الارض فإن دله على مكان الماء فكان يأمر الجن بالحفر فيجدوا الماء فهو من أسمائه المعاصرة مهندس الماء .. ويستطيع  الهدهد قطع مسافة طويلة من طيران تصل إلى الاف الكيلو مترات دون تعب او عطش او جوع بحيث انه يقدر على الطيران من دولة الى اخرىٰ، ولهذا اعطاه القرآن الكريم دليلا سافرا من سبأ في اليمن الى  فلسطين.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير