رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
التخطيط تعلن لـ"الزوراء"عزمها إجراء تعداد «تجريبي» لمناطق مختارة بجميع المحافظات للوقوف على التحديات


المشاهدات 1043
تاريخ الإضافة 2022/08/03 - 9:24 PM
آخر تحديث 2022/08/07 - 2:03 PM

الزوراء/ حسين فالح:
اعلنتْ وزارة التخطيط، عزمها اجراء تعداد عام للسكان “تجريبي” لمناطق مختارة في جميع المحافظات للوقوف على المشاكل والتحديات للمشروع، وفيما كشفت عن ابرز المتطلبات الاساسية لتنفيذ المشروع، اكدت انها ستدرب 120 الف عداد من الكوادر التعليمية والتدريسية في العطلة الصيفية لعام 2023.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث لـ”الزوراء”: انه تم تحديد موعد اولي لاجراء التعداد العام للسكان في الربع الاخير من العام المقبل، لذلك نحن امام فترة تقريبا سنة ونصف لاجراء التعداد ينبغي خلالها اكمال المتطلبات الاساسية لتنفيذ المشروع.
واضاف ان هذه السنة سنعمل خلالها على استكمال كل المتطلبات الخاصة بالتعداد العام للسكان، مبينا ان هناك جملة من المتطلبات والمراحل والخطوات التي يجب ان تستكمل وصولا الى موعد تنفيذ التعداد العام للسكان، بعد ما تم تخصيص 120 مليار دينار عراقي لتغطية متطلبات تنفيذ التعداد العام للسكان .
واوضح، انه من المتطلبات في هذا العام سيكون هناك اجراء لتعداد تجريبي يشمل مناطق مختارة في جميع المحافظات بهدف الوقوف على المشاكل والتحديات سواء كانت الفنية او البشرية او التقنية التي تواجه التعداد بهدف معالجتها، بعد ذلك نحتاج الى تامين الاجهزة اللوحية التابلت التي سينفذ من خلاله التعداد الكترونيا، مؤكدا نحتاج حوالي 130 الف جهاز هذه تتطلب التعاقد مع شركات عالمية بمواصفات خاصة لتجهيزنا بهذه الاجهزة .
واوضح انه نحتاج ايضا الى تدريب العدادين الذي لدينا اكثر من 120 الف عداد سيشاركون في تنفيذ التعداد من الكوادر التعليمية والتدريسية في وزارة التربية هؤلاء بحاجة الى تدريب وبالتالي سينخرطوا خلال العطلة الصيفية في العام المقبل 2023 لكي يكونوا جاهزين ومهيئين للقيام بتنفيذ التعداد العام للسكان، مبينا نحتاج ايضا الى انشاء مركز متطور لمعالجة بيانات هذه المركز يحتاج الى عمل وجهد كبير .
وتابع، نحتاج الى تأمين التغطية الهاتفية الى جميع مناطق العراق لضمان ارسال البيانات بشكل اني وسريع من الميدان الى المركز الوطني لمعالجة البيانات، مؤكدا ان هناك عملا ايضا من اجل تنفيذ الحصر والترقيم التي تمثل العمود الفقري للتعداد هذه ستستغرق شهرين من العام المقبل.
ومضى بالقول: نحتاج ايضا الى تحديد الحدود الادارية للوحدات الادارية من خلال الصور الفضائية والجوية، موضحا انه تم تشكيل حوالي 10 قطعات عمل مختلفة القطاع المالي والاداري والقانوني والتكنلوجيا والمعلومات والتدريب والاعلام والاتصالات واخرى.
وبين ان كل قطاع من هذه القطاعات لديها خطة عمل متكاملة بتوقيتات زمنية وباطر واضحة تتكامل مع بعضها لتشكل الخطة العامة لتنفيذ التعداد العام للسكان الذي من المؤمل ان ينفذ في الربع الاخير من العام المقبل 2023.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير