جريدة الزوراء العراقية

نواب ومسؤولون حكوميون يناقشون أسباب أزمة شح المياه ومعالجتها في البصرة


البصرة/الزوراء:
ناقش نواب ومسؤولون حكوميون وممثلون عن الشركات المنفذة لمشروع ماء البصرة الكبير، امس الاربعاء، معالجة مشكلة شح المياه العذبة التي تشهدها عدد من مناطق المحافظة .
وذكر النائب عن محافظة البصرة المهندس احمد طه الربيعي في تصريح صحفي» ان مخرجات الاجتماع الذي عُقد في قضاء الهارثة، بحضور مدير مشروع ماء البصرة الكبير ومسؤول الصيانة في مديرية ماء البصرة وقائممقام الهارثة ومدير الامن الوطني فيها الى جانب ممثلين عن المتظاهرين وممثلين عن مناطق شمالي قضاء الهارثة، تضمن عدة محاور رئيسية تركزت حول معالجة ازمة شحة المياه العذبة في مدينة البصرة ومناطق الهارثة وشمالها.
واوضح ان الاجتماع ناقش كالآتي:
- إلزام الشركة المنفذة لمشروع ماء البصرة الكبير بمعالجة المشكلة الفنية في المشروع بشكل كامل قبل منتصف الشهر الجاري .
- ستباشر الشركة المنفذة للمشروع الكبير برفع الانتاج الى ٤٥٠٠ م٣/ثا ابتداءً من امس .
- اعطاء تطمينات من قبل نواب البصرة - الدائرة الثالثة للشركات العاملة بالمشروع بمتابعة مستحقاتها المالية لدى الجهات الحكومية .
- قيام نواب محافظة البصرة بالتواصل مع الوزارات المعنية بمعالجة الازمة المالية الخاصة بهذا المشروع وهي كل من المالية والبلديات والتخطيط .
- التواصل مع شركة الفارس « الحكومية « المنفذة لمشروع صيانة مشروع البصرة الموحد الذي يختص بتصفية المياه وضخها باتجاه مركز مدينة البصرة ومناطق قضاء الهارثة والتي توقفت عن العمل بسبب تأخير صرف مستحقاتها المالية من قبل الجهات الحكومية، حيث تعهدت الشركة باستئناف العمل واجراء الصيانة اللازمة للفلاتر .
- تأكيد مدير مديرية ماء البصرة على تزويد مناطق شمال الهارثة بالمياه العذبة من مشروع ماء البصرة الكبير عن طريق ربط الانبوب ٢٥ عقدة الخاص بتغذية هذه المناطق بالمشروع الكبير. واضاف « كما تداول المجتمعون موضوع المراشنة الذي هو قيد الدراسة الآن ، حيث بينَ الحاضرون ان المراشنة في حال تطبيقها ستكون حلاً مؤقتاً لمشكلة قلة كميات المياه العذبة المنتجة والتي لا تكفي لتجهيز مناطق مركز المحافظة وقضاء الهارثة». 
 


المشاهدات 1220
تاريخ الإضافة 2022/08/03 - 9:06 PM
آخر تحديث 2024/04/22 - 4:48 AM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com