رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
أسعار النفط تواصل مكاسبها.. وبرنت يتخطى الـ 113 دولارا للبرميل


المشاهدات 1112
تاريخ الإضافة 2022/06/27 - 8:52 PM
آخر تحديث 2024/03/23 - 12:18 AM

سنغافورة / متابعة الزوراء:
واصلت أسعار النفط مكاسبها، مع ترقب المستثمرين لأي تحركات ضد صادرات النفط والغاز الروسية قد يتم اتخاذها خلال اجتماع زعماء مجموعة الدول السبع في ألمانيا.
ويلوح في الأفق احتمال تزايد قلة الإمدادات في السوق مع سعي الحكومات الغربية إلى سبل خفض قدرة روسيا على تمويل حربها في أوكرانيا على الرغم من أنه من المتوقع أيضا أن يكون زعماء مجموعة السبع ناقشوا إحياء الاتفاق النووي الإيراني، مما قد يؤدي إلى زيادة صادرات النفط الإيرانية.
لكن في الوقت الحالي طغت مخاوف الإمدادات على المخاوف المتزايدة بشأن احتمال حدوث ركود عالمي بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية الأميركية المتشائمة.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتا أو 0.2% إلى 113.34 دولارا للبرميل، بعد ارتفاعها 2.8% يوم الجمعة.
وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 107.73 دولارات للبرميل مرتفعا 11 سنتًا أو 0.1% بعد ارتفاعه 3.2% في الجلسة السابقة.
وسجلت تعاقدات الخامين ثاني انخفاض أسبوعي لها الأسبوع الماضي، مع تعزيز ارتفاع أسعار الفائدة في الاقتصادات الرئيسية الدولار وإثارة مخاوف من الركود.
لكن أسعار النفط ظلت مدعومة جيدا فوق 100 دولار للبرميل مع استمرار قلة المعروض من الخام والمنتجات النفطية بسبب العقوبات الغربية على النفط الروسي.
ومن المتوقع أن يكون زعماء مجموعة الدول السبع قد ناقشوا خيارات لمعالجة ارتفاع أسعار الطاقة واستبدال واردات النفط والغاز الروسية، إضافة إلى فرض مزيد من العقوبات التي لا تؤدي إلى تفاقم التضخم.
ومن بين هذه الإجراءات وضع حد أقصى لسعر صادرات الخام والمنتجات النفطية الروسية بهدف تقليص عائدات روسيا مع الحد من إلحاق ضرر بالاقتصادات الأخرى.
وقال المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي، فيفيك دار، في مذكرة إنه “من غير الواضح ما إذا كان سقف السعر سيحقق هذه النتيجة”.
وأضاف: “لا يوجد شيء بعد يمنع روسيا من حظر صادرات النفط والمنتجات المكررة إلى اقتصادات مجموعة السبع استجابة لفرض حد أقصى للسعر، مما يؤدي إلى تفاقم ظروف النقص في الأسواق العالمية للنفط والمنتجات المكررة”.
من جهته، قال مسؤول بالرئاسة الفرنسية، إن مجموعة السبع، ستبحث أيضا إمكانية إحياء المحادثات النووية الإيرانية بعد أن التقى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي مع مسؤولين كبار في طهران لمحاولة استئناف المفاوضات المتوقفة.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير