رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
دانة غاز تعلق العمل في أجزاء من «كورمور» ..شركة شلمبرجير العالمية تقرر الانسحاب وعدم العمل في إقليم كردستان


المشاهدات 1135
تاريخ الإضافة 2022/06/27 - 8:30 PM
آخر تحديث 2024/04/14 - 2:15 AM

بغداد/ الزوراء:
قررت شركة شلمبرجير العالمية في رسالة بعثتها الى وزير النفط الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية بعدم العمل في اقليم كردستان وعدم التقديم على أي مناقصة في قطاع النفط والغاز في الاقليم التزاما بقرار المحكمة الاتحادية العليا. من جانب متصل، اعلنت شركة دانة غاز الإماراتية، امس، تعليق العمل في مشروع تطوير “كوركور km250″، دون أن يؤثر ذلك على إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل.
وقررت شركة شلمبرجير العالمية في رسالة بعثتها الى وزير النفط الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية بعدم العمل في اقليم كردستان وعدم التقديم على أي مناقصة في قطاع النفط والغاز في الاقليم التزاما بقرار المحكمة الاتحادية العليا.
شلمبرجير هي أكبر شركة في العالم لخدمات حقول النفط، توظف حوالي 100 ألف شخص يمثلون أكثر من 140 جنسية يعملون في أكثر من 85 دولة حول العالم، ولديها أربعة مكاتب تنفيذية الرئيسية تقع في كل من: باريس، هيوستن، لندن، ولاهاي.
وتقدم الشركة حزمة من المنتجات والخدمات من خلال تقييم تشكيل الحفر الموجه والتحفيز، وحفر الآبار، والبرمجيات، وإدارة المعلومات وخدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات التي تدعم العمليات التشغيلية الصناعية الأساسية . 
وسيؤثر هذا القرار سلبيا على انتاج النفط في كردستان خاصة وان شركة شلمبرجير مع شركة هاليبرتون الامريكية للطاقة (التي يبدو انها في طريقها الى الانسحاب) لديهما عقود عمل في حقول نفطية شمالية منها (طقطق) و(طاوكي) و(جمجمال) و(كورمور)، و ( خورماله).
من جانب متصل، اعلنت شركة دانة غاز الإماراتية، امس الاثنين، عن تعليق العمل في مشروع تطوير “كوركور km250″، دون أن يؤثر ذلك على إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل.
وقالت الشركة في بيان اطلعت عليه «الزوراء»: إن “الهجمات الصارخية على الحقل لم تسفر عن خسائر بشرية أو مادية، بالرغم من سقوط صاروخين آخرين على حقل كورمور بإقليم كردستان العراق يومي الجمعة والسبت الماضيين بعد حادثة الـ ٢٢ من حزيران”.
وأضافت أن “عمليات الانتاج في الحقل مستمرة، وسنتخذ اجراءات أمنية أكثر شدة، لكن قررنا تعليق العمل بشكل مؤقت في مشروع توسيع حقل كورمور km250”.
وأشارت دانة غاز إلى أن “حكومة الاقليم اتخذت كل السبل من أجل تشديد الاجراءات الأمنية في الحقل، منها جلب المزيد من القوات الأمنية لحماية الحقل والمؤسسات”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير