رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
المكتب الإعلامي الحكومي في غزة: صحفيو فلسطين ضحايا تعذيب إسرائيلي


المشاهدات 1087
تاريخ الإضافة 2022/06/26 - 8:23 PM
آخر تحديث 2024/04/09 - 3:13 AM

غزة/ الأناضول:
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة إن الصحفيين الفلسطينيين هم «ضحايا تعذيب إسرائيلي، جراء الاعتداءات المُمارسة بحقهم».
جاء ذلك في بيان نشره رئيس المكتب سلامة معروف بمناسبة اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب، الموافق 26 يونيو/ حزيران من كل عام.
وأضاف معروف: «نُذكّر العالم بأن هناك شعباً بأكمله يعاني من تعذيب الاحتلال واعتداءاته وسياساته الإجرامية في الأراضي الفلسطينية، وينتظر من ينصفه ويقف إلى جانب حقه الطبيعي في إنهاء الاحتلال والقصاص منه على جرائمه».
وأوضح أن «الصحفي الفلسطيني يقف في طليعة من يتعرض للتعذيب والقتل من الشعب في الأراضي المحتلة».
وذكر أن «الأراضي الفلسطينية شهدت منذ بداية العام الحالي نحو 505 انتهاكات إسرائيلية، من بينها قتل صحفيتين، وإصابة 120 صحفياً، جراء إطلاق الرصاص الحي والمعدني أو الضرب».
ولفت إلى أنه «من بين الانتهاكات، وُثّق نحو 89 حالة اعتقال أو تمديد اعتقال أو حبس منزلي، أو إبعاد صحفيين، فيما يقبع داخل السجون الإسرائيلية نحو 16 أسيراً صحفياً يتعرضون لأنواع التنكيل والتعذيب المختلفة».
وأفاد بأنه «من بين الانتهاكات، كان هناك منع الاحتلال صحفيين من التغطية الميدانية نحو 156 مرة، واقتحام مقرات مؤسسات إعلامية وتفتيشها وتخريب محتوياتها ومصادرة بعض معداتها 23 مرة، فضلاً عن تسجيل 7 حالات منع من السفر وسحب هويات صحفيين».
وطالب المكتب الإعلامي المجتمع الدولي ومؤسساته بـ»الوقوف عند مسؤولياتهم ومساندة الصحفي الفلسطيني كضحية تعذيب».
وأشار إلى أن «استمرار حالة الصمت إزاء الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين، وعدم اتخاذ خطوات عملية بما نصت عليه المواثيق والأعراف الدولية، يجعلان من المؤسسات الدولية شريكة في الجرائم».
عام 1997، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة 26 يونيو يوماً دوليا للأمم المتحدة لمساندة ضحايا التعذيب. ويهدف إقرار هذا اليوم، بحسب موقع الأمم المتحدة، إلى «القضاء التام على التعذيب وتحقيق فعالية أداء اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة».

 


تابعنا على
تصميم وتطوير