رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني ..بوريل من طهران: محادثات الملف النووي الإيراني ستستأنف في الأيام المقبلة


المشاهدات 1223
تاريخ الإضافة 2022/06/25 - 9:21 PM
آخر تحديث 2024/03/23 - 12:55 PM

طهران/ متابعة الزوراء:
أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، في طهران امس السبت، اتفاقهما على استئناف مفاوضات فيينا خلال الأيام المقبلة.
وأكد بوريل أنه “من المقرّر أن تُستأنف المفاوضات خلال الأيام المقبلة، وأن نكسر هذا الانسداد. لقد مرت ثلاثة أشهر وعلينا أن نسرع وتيرة العمل. أنا مسرور للغاية لاتخاذ إيران هذا القرار وهو قرار اتخذ في طهران وواشنطن”، موضحاً أن “زيارته إلى طهران لها هدف أساسي، وهو كسر الجمود وخفض التوترات المرتبطة بمفاوضات إحياء الاتفاق النووي، وتوفير فرصة جديدة لإعادة المباحثات إلى مسارها”.
وأكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أن التوصل إلى اتفاق في مفاوضات فيينا “يهم العالم جميعاً، لأننا منذ فبراير/شباط نعيش في عالم مختلف بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا”، مشيراً إلى أنه “في ظل هذه الظروف، فإن التوصل إلى اتفاق نووي يكتب أهمية كبيرة، وستكون له منافع اقتصادية كاملة لإيران”.
وشدد بوريل على العودة إلى “التنفيذ الكامل للاتفاق النووي”، لافتاً إلى أنه سيزور إيران مرة أخرى، واصفاً لقاءه اليوم مع وزير الخارجية الإيراني بأنه كان “إيجابياً”.
من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني في المؤتمر، بعد اللقاء الذي جمعه ببوريل، إنهما بحثا ملفات متعددة في مباحثاتهما، من العلاقات الثنائية ومفاوضات فيينا النووية واستئنافها، إلى ملفات الطاقة، وسورية، واليمن، وأفغانستان، والممارسات الإسرائيلية.
وقال أمير عبداللهيان: إن زيارة بوريل تأتي بطلب سابق منه خلال مباحثات هاتفية بينهما، لتقييم الوضع المرتبط بالمفاوضات عن كثب، مضيفاً أن زيارته جاءت لهدف إخراج المفاوضات من حالة الانسداد بعد توقفها، وعلى خلفية القرار الغربي الصادر عن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران قبل أسبوعين.
وأكد وزير الخارجية الإيراني أنه أجرى “مباحثات تفصيلية وعميقة ودقيقة حول مطالب إيران” بالمفاوضات النووية، معلناً استعداد إيران لاستئناف هذه المفاوضات خلال الأيام المقبلة.
وشدد أمير عبداللهيان على أن “ما يهم إيران هو انتفاعها الاقتصادي الكامل من الاتفاق المبرم عام 2015”، قائلاً “نسعى إلى التغلب على المشاكل والخلافات في مسار المفاوضات التي ستستأنف”.
وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله أن “يكون الطرف الأميركي واقعياً ومنصفاً هذه المرة، ويتخذ خطوات جادة لإحياء الاتفاق النووي ورفع العقوبات”، مؤكداً أن بلاده “لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه التصرفات المخربة للكيان الصهيوني ضد برنامجها النووي”.
وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، الجمعة، إن زيارة بوريل تأتي في إطار “المشاورات الجارية بين إيران والاتحاد الأوروبي”، مضيفاً أن “مباحثات بوريل في طهران ستركز على العلاقات الثنائية ومواضيع إقليمية ودولية، وكذلك آخر أوضاع المفاوضات الرامية إلى رفع العقوبات” الأميركية.
مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي نفسه قال، الجمعة قبل تحركه صوب طهران، في تغريدة عبر “تويتر”، إنه سيزورها كمنسق للاتفاق النووي، مضيفاً أن “الدبلوماسية هي الطريق الوحيد للعودة إلى التنفيذ الكامل للاتفاق النووي، ومسار معاكس للتوترات الراهنة”.
واستقبل وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، صباح امس السبت، جوزيب بوريل، في أول زيارة له إلى طهران، بعهد الحكومة الايرانية الجديدة برئاسة إبراهيم  رئيسي.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير