رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
الشهر المقبل.. التخطيط تطلق مسحاً إحصائياً يرصد نسب التشغيل والبطالة ...الاقتصاد النيابية تقترح إنشاء مصافٍ نفطية لاستيعاب آلاف الشباب العاطلين


المشاهدات 1086
تاريخ الإضافة 2022/06/25 - 8:25 PM
آخر تحديث 2024/04/03 - 5:51 AM

بغداد/ الزوراء:
اقترحت لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية، امس السبت، إنشاء مصافٍ نفطية لاستيعاب آلاف الشباب العاطلين والخريجين، مشيرة الى أنه لا بديل عن المشاريع الاستثمارية لامتصاص أزمة البطالة.
وقال عضو اللجنة، كاظم الفياض، في حوار صحفي: إن “هناك صعوبة في تعيين جميع الخريجين، خصوصاً بعد انتشار الكليات الأهلية والمسائية التي أدت إلى مضاعفة أعدادهم”، مبينا ان “الحل الأمثل للتخلص من البطالة التي استشرت بين الشباب يتمثل بالمشاريع الاستثمارية”.
وأشار الفياض إلى “مخاطبة رئاسة الوزراء للوقوف على تفاصيل المبادرة التي أطلقها رئيس الوزراء تحت شعار (صنع في العراق)، إذ أن العمل يجري في معملين فقط من أصل 100 معمل، وعليه فإن اللجنة تتابع الأمر للوقوف على الأسباب والحلول لمعالجة البطالة بشكل تدريجي”.
ولفت إلى أن “اللجنة اقترحت إنشاء مصافٍ نفطية في المحافظات التي تزخر بكميات كبيرة من الخام، من شأنها تشغيل الكثير من العاطلين، فضلاً عن تعزيز المواد المصنعة محلياً بضمنها الوقود الذي نعاني من أزمات متكررة بسببه في الوقت الحاضر”.
وأوضح الفياض أن “جميع المحافظات، وخاصة الجنوبية، تضم العديد من الفرص الاستثمارية التي توفر العمل للعاطلين وتسهم بخفض نسب الفقر، ولا تقتصر على المشاريع النفطية فقط، حيث تضم محافظة ذي قار وحدها ألفي فرصة استثمارية، فمدينة أور تعد من المدن السياحية التي لو تعاقدت شركات أجنبية لاستثمارها عن طريق بناء الفنادق والملاعب وغيرها، فضلاً عن الرمزية الدينية التي اكتسبتها بعد زيارة بابا الفاتيكان لأصبحت محافظة مختلفة عن وضعها الحالي”.
من جهتها، تطلق وزارة التخطيط خلال الشهر المقبل مسحاً إحصائياً يرصد نسب التشغيل والبطالة ومعرفة حجم القوى العاملة والعاطلين، ورجحت ارتفاع المعدلات المسجلة عن السابق.
وقال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء في الوزارة، ضياء عواد كاظم، في بيان صحفي: إن “الشهر المقبل سيشهد إطلاق مسح إحصائي لرصد ومعرفة حجم القوى العاملة والعاطلين، وتحديد مؤشرات البطالة التي تزداد بين الشباب والخريجين”.
وأضاف كاظم أن “الجهاز لا يمتلك حتى الآن أرقاماً دقيقة عن هذه النسب، لذا سيظهر المسح الحالي معدلات اقرب إلى الواقع، ومن المتوقع أن تتباين بين محافظة وأخرى حسب المستوى التعليمي”.
ورجح كاظم “ارتفاع نسب البطالة مقارنة بآخر مسح نفذه الجهاز بهذا الشأن في العام 2008″، مؤكداً في الوقت نفسه أن “الظروف العامة للبلد غير ملائمة للانفتاح على التجارب العالمية في مكافحة البطالة”.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير