رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
كيف تكتشف الإصابة بالكوليسترول؟


المشاهدات 1073
تاريخ الإضافة 2022/06/25 - 8:16 PM
آخر تحديث 2022/08/07 - 8:51 AM

يعد ارتفاع الكوليسترول في الدم من أخطر المشكلات الصحية التي قد يواجهها البعض، خاصةً أن أعراضه صامته، ولا تظهر بشكل واضح.
قال الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، إن أعراض ارتفاع الكوليسترول غالباً ما تكون صامتة، ولا تظهر إلا حال حدوث مضاعفات، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
وأضاف المنيسي أن الكوليسترول يترسب على جدران الشرايين، ما يتسبب في ضيقها، ويعيق تدفق الدم من خلالها، لافتاً إلى أن الأعراض تظهر بشكل واضح مع بعض الفئات مثل كبار السن، خاصة في ظل تسبب الكوليسترول في حدوث جلطة دماغية.
علامات تشير إلى ارتفاع الكوليسترول
وأوضح المنيسي، أنه على الرغم من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم، فهو يصنّف من الأمراض ذات الأعراض الصامتة، إلا أن بعض الأنواع منه تتسبب في زيادة في الدهون الثلاثية، مما يؤدي إلى التهاب البنكرياس الحاد، وظهور بعض العلامات الجلدية في مناطق متفرقة من الجسم.
وأشار المنيسي إلى أن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم قد تتسبب في تصلب بعض الشرايين مثل شرايين المعدة، أو القدم، أو شريان القلب، حيث يؤدي ذلك إلى ظهور بعض الأعراض مثل الذبحة الصدرية، والجلطات.
وأكد أستاذ الجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني أنه من الطبيعي إجراء الفحوصات المبكرة بشكل دوري لقياس مستويات الكوليسترول في الجسم، خاصة في ظل وجود بعض عوامل الخطر مثل السمنة، وارتفاع الضغط أو العامل الوراثي.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير