رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
خلال لقائه نقيب الصحفيين العراقيين.. الجبوري يشيد باستعدادات النقابة للانتخابات ويثمن ما حققته على الصعيدين العربي والعالمي AlzawraaPaper.com غلاء الأسعار يضرب موائد إفطار العراقيين في شهر رمضان ..الأسواق المحلية تشهد عزوف المتبضعين عن الشراء.. واقتصاديون يحددون الأسباب ويقترحون حلولا AlzawraaPaper.com زيدان: لا يوجد نص حرفي في الدستور بمصطلح حكومة تصريف الأعمال AlzawraaPaper.com السعودية ترفع أعداد الحجاج إلى مليون حاج هذا العام AlzawraaPaper.com أكدت وجود مافيات عالمية تدير شبكات داخل العراق ...الداخلية تحدد لـ"الزوراء"أسباب ازدياد ظاهرة انتشار المخدرات في البلد وتكشف عن خطط للحد منها AlzawraaPaper.com زيباري: القرار كان مسيسا ومن حقي الترشيح ..المحكمة الاتحادية تقرر الحكم بعدم ترشيح زيباري لمنصب رئاسة الجمهورية AlzawraaPaper.com أشاد بشجاعة منتسب قام بإنقاذ طفلة من حادثة حريق في بغداد ..الكاظمي يوجه بمتابعة احتياجات عائلة الراحل أحمد راضي وتلبية متطلباتها AlzawraaPaper.com
دراسة عدة قوانين وتشريعات للنهوض بالواقع الزراعي.. الزراعة تطالب بإدارة مركزية من أجل إنهاء التصحر


المشاهدات 1039
تاريخ الإضافة 2022/05/14 - 8:19 PM
آخر تحديث 2022/05/21 - 9:02 AM

بغداد/ الزوراء: 
ارجعت وزارة الزراعة، امس السبت، سبب عدم وجود احزمة خضراء في اغلب المحافظات الى تحول ادارات الزراعة الى المحافظات، مبينة ان الحل الامثل هو وضع الملف تحت تصرف ادارة مركزية.
وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، في تصريح صحفي: إن “وزارة الزراعة لا تملك اي صلاحيات لإدارة مديريات الزراعة في المحافظات كونها تحت تصرف المحافظ بشكل مباشر”.
وأضاف النايف ان “الحل الامل لإنهاء ازمة التصحر وانجاح مشروع الحزام الاخضر تحويل الملف لإدارة مركزية تطبق مشروعا موحدا يشمل العراق بالكامل وتخصيص الاموال لتلك المشاريع”.
واشار الى ان “نجاح مشروع الحزام الاخضر سيكون المفتاح لإنهاء التصحر وانقاذ المدن وسيتم سقي جميع المشاريع من خلال الابار، وان يتم الشروع بزراعة الجزرات الوسطية بين المحافظات عبر الطرق الرئيسية كمرحلة اولى”.
وكان المتحدث الرسمي باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، في بيان اطلعت عليه «الزوراء»: إن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وبالتنسيق مع وزارتي الزراعة والموارد ومنظمات المجتمع المدني، ستطلق قريباً مشروعاً وطنياً كبيراً لتشجير المناطق الصحراوية بشتلات الأشجار المنتجة محلياً”.
وكشف مجيد عن “دعوة خبراء مصريين للاستعانة بهم في المشروع، كونها ستسقى بمياه الصرف الصحي من خلال محطات تحويلية سيتم انشاؤها لهذا الغرض بعدد من المحافظات”. 
يشار إلى امتلاك مصر تجربة رائدة وناجحة بمجال إنشاء محطات تحويلية للاستفادة من مياه الصرف الصحي في سقي المزروعات.
من جهتها، أعلنت لجنة الزراعة النيابية انها تدرس اقتراح قوانين وتشريعات للنهوض بالواقع الزراعي في البلاد.
وقال عضو اللجنة، ثائر مخيف، في تصريح صحفي :»الزراعة أكبر ملف اقتصادي من شأنه النهوض في البلاد إذا ما تم تفعيل المشاريع والمقترحات الخاصة به» . 
مبينا ان «من واجبات النائب اقتراح قوانين وتشريعات التي تخدم وتفعل الواقع الزراعي».
وأضاف «للأسف الشديد الدورات النيابية السابقة لم تعمل على تفعيل هذا القطاع من متابعة شؤون الأرياف ورفع المستوى المعيشي للفلاح وشؤون الثروة الحيوانية وغيرها».وكان وزير الموارد المائية، مهدي رشيد، أعلن، في 27 نيسان الماضي، إقرار الخطة الزراعية الصيفية وتصل مساحتها الى 3 ملايين دونم. مشيراً الى «مراعاة حقوق وزارة الزراعة في زراعة المحاصيل التي تستهلك المياه بشكل قليل دون الحاجة لمحاصيل تستهلك المياه بكثرة».


تابعنا على
تصميم وتطوير