رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
خلال لقائه نقيب الصحفيين العراقيين.. الجبوري يشيد باستعدادات النقابة للانتخابات ويثمن ما حققته على الصعيدين العربي والعالمي AlzawraaPaper.com غلاء الأسعار يضرب موائد إفطار العراقيين في شهر رمضان ..الأسواق المحلية تشهد عزوف المتبضعين عن الشراء.. واقتصاديون يحددون الأسباب ويقترحون حلولا AlzawraaPaper.com زيدان: لا يوجد نص حرفي في الدستور بمصطلح حكومة تصريف الأعمال AlzawraaPaper.com السعودية ترفع أعداد الحجاج إلى مليون حاج هذا العام AlzawraaPaper.com أكدت وجود مافيات عالمية تدير شبكات داخل العراق ...الداخلية تحدد لـ"الزوراء"أسباب ازدياد ظاهرة انتشار المخدرات في البلد وتكشف عن خطط للحد منها AlzawraaPaper.com زيباري: القرار كان مسيسا ومن حقي الترشيح ..المحكمة الاتحادية تقرر الحكم بعدم ترشيح زيباري لمنصب رئاسة الجمهورية AlzawraaPaper.com أشاد بشجاعة منتسب قام بإنقاذ طفلة من حادثة حريق في بغداد ..الكاظمي يوجه بمتابعة احتياجات عائلة الراحل أحمد راضي وتلبية متطلباتها AlzawraaPaper.com
الإعمار تعد تصاميم لمشاريع تحلّ مشكلة الزخم المروري


المشاهدات 1030
تاريخ الإضافة 2022/05/11 - 7:50 PM
آخر تحديث 2022/05/21 - 3:31 AM

بغداد/ الزوراء:
أعلنت وزارة الإسكان والإعمار، امس الأربعاء، تفاصيل الأبنية المدرسية وفق الاتفاقية العراقية الصينية، فيما اشارت الى إعداد تصاميم لمشاريع تحل مشكلة الزخم المروري.
وقال مدير عام دائرة الإعمار الهندسي في الوزارة، حسن مدب مجحم، في تصريح صحفي: إن «مشروع المدارس ضمن الاتفاقية الصينية، احتوى على سعات متعددة منها 12 صفاً و18 صفاً و24 صفاً، والكلف تراوحت حسب السعة وعدد المختبرات وساحات اللعب، لكن سعر المتر المربع يتراوح بين مليون الى أعلى بقليل حسب المواصفات»، مبيناً أن «هذا السعر أقل من مشروع الوزارة رقم 1 الذي احالته في عام 2012 و2013 ، حيث بلغ سعر المتر المربع في حينه مليوناً وربع المليون بمواصفات أعلى» .
وأكد «نجاح تجربة مشروع المدارس الوطني ذات الألف مدرسة، وفق الاتفاقية العراقية الصينية، بناء على تقييمنا كلجنة عليا لبناء المدارس، إضافة إلى تقييم المتابعين والمهتمين بالشأن التربوي في العراق».
وأضاف أنه «خلال الأيام المقبلة سنوسع أعمالنا مع الجانب الصيني لتشمل قطاعات النقل والطاقة وغيرها من المشاريع المهمة»، مشيراً إلى أن «مشاريع الإسكان في العراق تحت سيطرة وزارة الإعمار والإسكان من ناحية التصاميم وتدقيقها، حتى الشركات الأجنبية والمحلية التي تباشر بأعمال السكن عن طريق الهيئة الوطنية للاستثمار أو فروعها في المحافظات، ترجع لوزارة الإعمار».
ولفت إلى أن «هناك مشاريع متعددة يجري العمل على إعداد تصاميمها في المركز الوطني للاستشارات الهندسية، أحد تشكيلات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، لتطوير البيئة العمرانية لبغداد والمحافظات وحل مشكلة الزحامات المرورية وغيرها، ومن ثم ترسل للأمانة العامة لمجلس الوزراء، لاستحصال الموافقات اللازمة من قبل وزارة التخطيط والمالية وبعدها التنفيذ بهكذا مشاريع».
 


تابعنا على
تصميم وتطوير