رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
خلال لقائه نقيب الصحفيين العراقيين.. الجبوري يشيد باستعدادات النقابة للانتخابات ويثمن ما حققته على الصعيدين العربي والعالمي AlzawraaPaper.com غلاء الأسعار يضرب موائد إفطار العراقيين في شهر رمضان ..الأسواق المحلية تشهد عزوف المتبضعين عن الشراء.. واقتصاديون يحددون الأسباب ويقترحون حلولا AlzawraaPaper.com زيدان: لا يوجد نص حرفي في الدستور بمصطلح حكومة تصريف الأعمال AlzawraaPaper.com السعودية ترفع أعداد الحجاج إلى مليون حاج هذا العام AlzawraaPaper.com أكدت وجود مافيات عالمية تدير شبكات داخل العراق ...الداخلية تحدد لـ"الزوراء"أسباب ازدياد ظاهرة انتشار المخدرات في البلد وتكشف عن خطط للحد منها AlzawraaPaper.com زيباري: القرار كان مسيسا ومن حقي الترشيح ..المحكمة الاتحادية تقرر الحكم بعدم ترشيح زيباري لمنصب رئاسة الجمهورية AlzawraaPaper.com أشاد بشجاعة منتسب قام بإنقاذ طفلة من حادثة حريق في بغداد ..الكاظمي يوجه بمتابعة احتياجات عائلة الراحل أحمد راضي وتلبية متطلباتها AlzawraaPaper.com
تحولات «الطشة» إعلاميا


المشاهدات 1045
تاريخ الإضافة 2022/05/10 - 8:33 PM
آخر تحديث 2022/05/20 - 8:14 AM

«طش» أحمد سعيد في إذاعة صوت العرب من القاهرة التي تأسست بعد إذاعة بغداد بسنوات.. إذاعتنا مثل تلفزيوننا كانت الأولى في المنطقة العربية.. الإذاعة سنة 1936 والتلفزيون سنة 1956.. و»طش» فاضل عباس المهداوي من إذاعة بغداد عبر محكمته الشهيرة بعد أحمد سعيد التي تأسست إذاعته بعد إذاعتنا.. المعايير الصارمة لم تمنع من أن «تطش» أغنية «لا خبر» للفنان الصاعد آنذاك الدكتور فيما بعد (صحيح مو دمج) عند أول ظهورها أواخر ستينات القرن الماضي.. وفاضل   عواد صاحب «حاسبينك» التي لم يكن حظها من «الطشوش» مثل «لا خبر» بينما «حاسبينك» كانت ولا تزال أجمل الأغاني.. لماذا طشت «لا خبر لا جفية»؟ أوامر عليا صدرت بأن تبث يوميا عند أول ظهورها عشر مرات في اليوم على الأقل.. فاضل عواد الدكتور فيما بعد صار بسبب تلك الأغنية (كأنه علم في رأسه نار) كما تقول الخنساء في رثاء أخيها صخر.. ممن سبقونا في مجال الإعلام كانوا يتخوفون من «الطشة» لأنها قد تكون مكلفة أحيانا.. أحمد سعيد المذيع الناصري المعروف لا يزال موضع تندر لأنه تلا برقية تأييد للوحدة بين مصر وسوريا صادرة من المناضلة «حسنة ملص».. حشاشون عراقيون وقتذاك من قوى اليسار بعثوا برقية باسم حسنة ملص أذيعت عدة مرات بصوت أحمد سعيد.. أكل المقلب مربع.            
 في مقابل «طشوش « أغنية «لا خبر» لفاضل عواد أريد لأغنية ياس خضر «ليل  البنفسج» أن لا «تطش».. لماذا؟ لأن الرئيس الراحل أحمد حسن البكر كان يحب «لا خبر» فيأمر ببثها ولا يحب «ليل البنفسج» فأمر  بمنعها.. لكن تلك الأغنية الجميلة لشاعرها الفذ مظفر النواب «طشت» في قلوب العاشقين مثل أختها «روحي» للنواب نفسه.. الأوامر الرئاسية لم تمنعها من أن تتسلل حيث يهوى الناس شعر النواب وألحان طالب القره غولي وغناء ياس خضر.. تحولات «الطشة» لا تقتصر على الإذاعة والتلفزيون فقط مع كل معاييرهم الصارمة.. بل حتى على مستوى الفكر والثقافة خصوصا بعد إتساع ظاهرة الممنوعات بين الكتب والدوريات.. فالرقيب الذي كان يخشى الحساب فيما لو سمح بمرور كتاب يلجأ الى منعه وهو ما يساعد على إتساع تداوله أي «يطش» عبر ظاهرة الإستنساخ في شارع المتنبي الذي طالما «طش» بسببه كتاب ومؤلفون كنا نقرأ لهم سرا. 
اليوم إختلف مفهوم «الطشة» في الإعلام، لاسيما بعد إختراع مواقع التواصل الإجتماعي وهيمنة كل من مارك وماسك على عقولنا وعقول الخلفونا بحيث قرقزوا مَن قرقزوا منا (قرقزيا يمكن تناول مثال واحد.. يوميا تنشر العشرات من بوستات رثاء لأجدادهم أو آبائهم وأمهاتهم ممن مات بعضهم قبل 77 عاما).
 الإعلام الرقمي لم يؤثر على الصحافة الورقية فقط التي لا تزال الى حدٍ ما تحتفظ بالمعايير، بل بدأ يؤثر على التلفزيون أيضا.. ربما بات من الصعب على الكثير من المشاهدين الجلوس في وقت معين لمشاهدة حلقة من برنامج سياسي أو ترفيهي (بالمناسبة البعض لا يزال يكتب أحيانا .. سأكون اليوم على قناة كذا ساعة كذا تابعوني.. هذا البعض بعده خارج عصر اليوتيوب) لأن هذا البرنامج سوف ينزل على اليوتيوب أو تتحول بعض فقراته الى مشاهد فيديوية يجري طشها في المواقع والكروبات، وبالتالي لسنا بحاجة الى ترك أعمالنا ومشاغلنا والإستماع الى جنجلوتياته السخيفة.. بعض القنوات التلفزيونية حين تجد أن رصيدها من اللايكات والإعجابات بدأ يتراجع تستضيف شتاما لعانا هجّاءً وهم لأسباب «طشوية» أصبحوا كثيرين.. في العيد الأخير جربت إحدى القنوات التي لم يسمع بها أحد طريقة جديدة ومبتكرة بالطشة.. أرسلت الى الشارع فتاة لا تعرف «الجك من البك» تسأل وتجاوب.. المفارقة في السؤال وفي الجواب.. تسألك هل أنت صائم؟ قبل أن تقول الحمد الله تجيب هي «كلنا للنار».. ماذا يعني ذلك؟ هي «تطش» وأنت تروح عليك .. قاصرات الطرف.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير