رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
من ذاكرة الإذاعة والتلفزيون...أول مشاركاتي في مهرجان للمقام العراقي كانت بحضور محمد القبانجي..نجاح عبد الغفور لـ” الزوراء”: أسست فرقة بإسم ناظم الغزالي ونلت 25 درعا وأكثر من 35 شهادة تقديرية


المشاهدات 1593
تاريخ الإضافة 2022/04/11 - 4:40 PM
آخر تحديث 2024/04/24 - 12:09 PM

الفنان الملحن نجاح عبد الغفور الخالدي ولد في ناحية السعدية بمحافظة ديالى عام 63 من عائلة معظم افرادها يمتلكون الصوت الجميل والاداء الجيد في المدائح النبوية وتلاوة القرآن الكريم وحفظ المقامات ومن هذه البيئة تعلم العديد من الاغاني الجميلة بصوته المقتدر .
كما قدم الملحن نجاح عبد الغفور العديد من الالحان الرائعة لمجموعة من المطربين العراقيين الكبار، قدم لشقيقه الاكبر صلاح عبد الغفور اغنية (شلونك عيني شلونك) من كلمات فلاح عسكر و اغنية (لاتذب الصوج بيه) من كلمات كاظم السعدي وقدم اغنية (تمنيتك) كلمات سعدون قاسم واغنية (شنسه منك) كلمات اسعد الغريري واغنية (الرحيل) من كلمات كريم العراقي .
قدم للفنان فاضل عواد اغنية (اسف على اللي جرى) من كلمات مكي الرباعي، وقدم للفنان رياض احمد اغنية (ما اريد اشوفك بعد) من كلمات الفنان سعدون قاسم.. نجاح عبد الغفور حاصل على عدد كبير من الشهادات التقديرية والدروع تقديرا لما قدمه من تاريخ حافل بالعطاء وكذلك خلال مشاركاته بالفعاليات والمهرجان وهو حاصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من معهد التاريخ الطبيعي والعلم في اوزباكستان .

حوار – جمال الشرقي 

* اهلا وسهلا بك اخ نجاح في حوارنا الموسع ونحن نستعرض فيه مسيرتك الفنية .
-اهلا وسهلا بكم وبجريدتكم الغراء وانا مسرور بهذا اللقاء الذي من المؤكد سيكون حوارا نافعا وجميلا .
*حدثنا اولا عن نشاتك الاولى والبوادر الفنية الاولى لمسيرتك ؟
-   انا من مدينة  البرتقال ديالى وعلى وجه التحديد مدينة السعديه ولدت فيها  الفنان  في 4/1/1963  .
حاصل على دبلوم فني من معهد الدراسات  النغمية  بغداد عام 1984.. و معظم عائلتي  يمتلكون موهبة الصوت الجيد والاداء في القرآن الكريم والمدائح النبوية في ناحية السعديه.. وكلكم تعرفون شقيقي الفنان الراحل صلاح عبد الغفور رحمه الله .
* طيب ولما وجد نجاح نفسه يمتلك موهبة فنية كيف حاول ان يصقلها وينظمها بالشكل الفني الذي نراه اليوم ؟
-     لما عرفت انني امتلك صوتا يؤهلني لأداء المقامات والغناء بشكل عام حاولت ان انمي موهبتي  اكاديميا بعد دخولي معهد الدراسات  النغمية وتتلمذت على يد كبار الموسيقيين من التدريب مثل الفنان الاستاذ روحي الخماش  والفنان الكبير شعوبي  أبراهيم  والعلامه  الشيخ  جلال الحنفي.. عام 1970 كان  المحطة الفاصلة في حياتي الفنية حيث شاركت في برنامج ركن  الهواة   وقبل في هذا البرنامج  كهاو  وكان من تقديم  المرحوم كمال عاكف. ..
وفي عام 1978   اشتركت في  مهرجان المقام العراقي مع مجموعة من مطربي المقام العراقي  وسمي المهرجان القبنجي  تيمنا  بالفنان الكبير محمد  القبنجي   وكنت  من الثلاثه الاوائل  وسط مشاركة كبيرة  لعدد  من مطربي المقام العراقي المميزين. 
* وماذا كانت نتائج المشاركة ؟
-    حصلت  على الشهادة   التقديرية ودرع  المهرجان  كان من تصميم الفنان  المرحوم  محمد  غني  حكمت.
ثم شاركت باسم العراق في المهرجان نستور في تونس مع الفرقة الموسيقية انذاك والتي شارك فيها عدد كبير من الفنانين المشهورين منهم الدكتور هيثم شعوبي أبراهيم والدكتور صبحي أنور رشيد  وقد نلت درع  المهرجان  وشهادة تقدير . 
* هل تتذكر اسماء المهرجانات التي شاركت بها ؟
- نعم شاركت بالعديد من المهرجانات  الفنيه  في تونس  وسويسرا  وتركيا ولبنان  وغيرها من الدول..  ونلت  25  درعا وأكثر من 35 شهادة تقدير .
* حدثنا عن اعمالك الفنية الاخرى؟
-   بعد ان حاولت ان اصقل موهبتي ابدعت في العزف على آلة القانون ثم أسست  مع مجموعة من الشباب الموسيقين فرقه باسم الراحل ناظم الغزالي عام 1996 وهو من ضمنها..
وقد شاركت هذه الفرقه  في العديد من المهرجانات الفنية داخل وخارج العراق  وهي  تقدم الفن الخالد الذي أداه ناظم الغزالي   إضافة  إلى اغاني  المربع البغدادي والمقام  وهي مستمرة إلى الآن في نشاطاتها بإشرافه. 
* حدثنا عن امكاناتك في مجال التلحين ؟
-    قدمت ألحانا لأبرز الفنانين  العراقيين من بينهم الفنان الكبير المرحوم صلاح عبد الغفور  والفنان الكبير فاضل عواد  والفنان الكبير المرحوم رياض احمد  والفنان الكبير حميد منصور والفنانة الكبيره أمل خضير  والفنان عارف محسن  والفنانة  فينوس * وللعلم انا كنت ضمن الفرقة الموسيقية  التي عزفت مع الفنانين  وديع الصافي  والفنان  عبد الله رويشد  والفنانة  نزهت يونس  وغيرهم،  ولديّ  العديد من الالحان قدمتها  للوطن  وابتهالات  دينيه في مناسبة شهر رمضان الكريم.
* وهل شاركت مع فرق موسيقية معروفة ؟
-  كنت عضوا في الفرقة العراقية الموسيقية الذي كان يشرف عليها الفنان الراحل منير بشير. ..وعضو في فرقة  التراث الذي كان يشرف  عليها الراحل منير بشير أيضا . وعضو في الفرقه النغميه المركزية الذي كان يشرف عليها الفنان فاروق هلال. .
وكنت مديرا لفرقة ناظم الغزالي  التابعة إلى دائرة الفنون الموسيقية 
* وماذا عن شهادة الدكتوراه الفخرية ؟
-   انا حاصل على شهادة الدكتوراه  الفخرية من معهد التاريخ  من اوزباكستان نتيجة لمشاركاتي الكثيرة ومؤلفاتي الموسيقية .
* كنت واحدا ممن اجادوا المقام العراقي وابدعت فيه حدثنا عن رحلتك مع المقام ؟  
-ميرتي في مجال المقام والتلحين عبر سنين من التواصل  الفني الغنائي والتلحين وعلى وجه الخصوص  المقام  العراقي  الساحر  حافلة بالعديد من الابداعات فقد  اجدت  المقام العراقي بإمتياز  وبحرفيه  ومهارة  واستطعت ان انال اعجاب  عشاق المقام العراقي  لأن  المقام هو هوية فنيه بغداديه  عراقيه  للتراث  الفني العراقي الأصيل ، وبشهادة كبار المؤدين للمقام فقد اجدته بتقنية فائقه  وبنجاح لاحدود له  ناهيك عن تفوقي بالألحان  التي  اديتها بجدار . 
* يذكر ان نجاح عبد الغفور في بداياته شارك في برامج تلفزيونية شهيرة ما هي تلك البرامج ؟
-عام 1975 شاركت في برنامج ركن الهواة الذي كان يعده ويقدمه الفنان كمال عاكف وقبلت في هذا البرنامج كهاوٍ للغناء .
وعام 1978 اشتركت في المهرجان الاول للمقام العراقي وسمي وقتها ( مهرجان القبنجي ) مع مجموعة من قراء المقام المتميزين ( صلاح حميد / جواد محسن / لؤي عبد المجيد / محمود حسين / جاسم محمد عبد القادر / نصيف جاسم حمد / نجم عبود النجار / فاروق قاسم هاشم ).
وشاركت في مهرجانات فنية في ( تونس / لبنان / الاردن / قطر / تركيا / سويسرا ).
* هل تتذكر اولى مشاركاتك الغنائية؟
-نعم كانت بداياتي في المراحل الدراسية الاولى حيث كنت اشترك في المهرجانات الطلابية والمناسبات والأعياد مع مجموعة من الطلبة، وكما ذكرت سابقا انني بعدها التحقت للدراسة في معهد الدراسات النغمية لصقل موهبتي في العزف والغناء ولمعرفة أصول الغناء العراقي .. اشرف على دراستي في تلك المرحلة كبار الفنانين والموسيقيين العراقيين وهم اصحاب الفضل علي، كانت اول مشاركاتي في مهرجان للمقام العراقي في أواخر السبعينات بحضور عميد المقام العراقي الاستاذ (محمد القبانجي) وبعدها قدمت ألحان عديدة في عقد الثمانينات لكبار المطربين والمطربات .
* قلت في بداية حديثك انك مؤسس لفرقة ناظم الغزالي ؟
-نعم تخليداً للفنان الكبير الراحل ناظم الغزالي وإحياء لذكراه العطرة أسست فرقة تحمل اسمه ( ناظم الغزالي ) وهي فرقة مؤلفة من مجموعة الأساتذة الموسيقيين الكبار ، تقدم الفرقة في الحفلات والمهرجانات مجموعة من الأغاني العراقية التراثية، ولها عدة مشاركات محلية وعربية.
* ونحن نعيش عام 2022 نستطيع ان نقول ان الاغنية العراقية قد تحجمت كثيرا لكنها انتشرت في اعوام سابقة لماذا ؟
- ما يميز الغناء العراقي تنوع ألوانه وأطواره ، فالغناء العراقي ينبع من تضاريسه الجغرافية ، فتجد الغناء الريفي يغنى بأطوار سلسلة محببة وبهدوء يرمز الى الهور والنهر والمشاحيف، وتجد الغناء في المنطقة الغربية هو ( البداوة ) وتجد في شمال العراق الغناء ( الجبلي ) الرخيم ، اما في بغداد فهناك المقام العراقي الذي تفرد بهذا النوع من الغناء عربياً ، فهذه الألوان والإشكال جعلت انتشار الاغنية العراقية وسماعها في جميع الدول العربية انذاك لانها تحمل هوية حقيقة أصيلة، كذالك هناك دور مهم للفنانين العراقيين اللذين كانوا يحيون الحفلات في عدد من الدول العربية وغناؤهم للأغاني العراقية التراثية اضافة الى فرسان الاغنية العراقية اللذين لهم قاعدة جماهيرية عربية أمثال (سعدون جابر ، فؤاد سالم ، ياس خضر ، سعدي الحلي ، كاظم الساهر) وغيرهم .
* حدثنا عن تضلعك في اداء الابتهالات الدينية ؟
-قدمت العديد من الاعمال الفنية من خلال مشاركاتي في عدد من المهرجانات المحلية (مهرجان الاغنية العراقية) ومهرجان (المقام العراقي) و(مهرجان النصر الكبير) الذي قدمت به عدد من الأغاني الوطنية، اضافة الى تقديمي (ابتهالات دينية) في شهر رمضان المبارك ، وكانت من أعمالي تقديم قصيدة عن الامام الحسين (ع) وعرضت في قناة العراقية في شهر محرم الحرام .
* الذي نعرفه ان الفنان نجاح عبد الغفور يعزف على آلة القانون هل كنت متاثرا بأحد من العازفين ؟
- تأثرت بعازفي القانون من العرب عبدو صالح واحمد فواد حسن والعراقيين سالم حسين وخضير الشبلي وحسن الشكرجي وبارع هاشم الرجب. 
* اهم مقومات نجاح الفنان برايك؟
- ان أهم مقومات اي فنان أن يكون محبا لفنه يعشقه ويسعى من أجل أن يقدم الافضل دائما لكي يحافظ على حب جمهوره له لذا مطربات العراق في جيل الزمن السابق كان لهن هدفهن الاول أسعاد الناس في اختيار المفردة الغنائية والملحن الذي يمكن بحسه المرهف أيصال ذلك الصوت الى أكبر عدد من المستمعين ولاسيما عندما كانت الاذاعة الوسيلة الوحيدة فعدد من الفنانات كن يقدمن الاغاني في الملاهي المهم أن يسمع الناس، وهكذا ظلت اسماء الكثيرات خالدة في الذهن ومن منا لايتذكر أو يردد الى الان (كلبك صخر جلمود، غريبة من بعد عينج يا يمه، أدير العين ماعندي حبايب وعشرات الاغاني هذا هو سبب بقائها خالدة الى يومنا هذا.
* اذن كيف يمكن ان نرتقي لغناء راق ؟
- الاعمال الموسيقية الجيدة موجودة الآن ولكن شحيحة مقارنة مع (الزبد الذي يذهب جفاء)، ولكي نستطيع الوصول الى الاصيل لابد من البحث والجهد من خلال المعاهد الموسيقية في صقل المواهب بالتعلم أضافة الى الاكثار من برامج المسابقات للاصوات الشابة لكي نكتشف من بينهم الجيد.
* هل كان لأخيك الراحل صلاح عبد الغفور دور في مستوى الاداء ؟
- اخي رحمه الله كان يشجعني باستمرار خاصة في مجال الغناء التراثي وقف بجانبي واخذني بيده للاختبار الى برنامج (ركن الهواة) الذي كان يعده ويقدمه الفنان المرحوم (كمال عاكف) وذلك في عام (1972)  وغنيت مقام المخالف، وكان شقيقي صلاح مرددا على مسامعي ويقول لي «الفن ليس فيه واسطة اذهب انت وقدم فنا جميلا وسوف تجتاز لجنة الاختبار»  فعلا نجحت بالاختبار ومن الذين نجحوا معي في البرنامج المطرب الريفي فرج وهاب، واعتمدنا ضمن فرقة الانشاد، اما اول اجر تقاضيته دينار واحد في احد الاعياد».
- حدثنا عن استضافتك في الملتقى الاذاعي والتلفزيوني ؟
- بحضور عدد كبير جدا من الاساتذة والفنانين الرواد ونجوم الفن واﻻعلاميين ووسائل اﻻعلام الفضائية والمقروءة، احتفى الملتقى اﻻذاعي والتلفزيوني بالفنان الموزع الموسيقى والملحن وحافظ التراث العراقي نجاح عبد الغفور وادار الجلسة الدكتور صالح الصحن وبدأت الجلسة بالوقوف دقيقة حداد لقراءة سورة الفاتحة استذكارا للفنان فؤاد سالم في ذكراه السنوية الثانية ثم رحب الصحن بالحاضرين بكلمة مختصرة أكد فيها على حرص الملتقى على التواصل ﻻدامة النجاح على المحبة والرقي من أجل تكريم المبدعين من الفنانين الرواد وصناع المحبة والحياة، ثم قدم الصحن سردا موجزا عن حياة الفنان نجاح عبد الغفور وأهم محطات حياته بعدها رحب بالضيف ودعاه إلى منصة الجواهري ليقدم نفسه وشرحا مختصرا عن حياته الفنية  ثم ابتدأ الفعالية بنشيد عن المولد النبوي بمناسبة مولد سيد الكائنات.. بعدها لبى طلبات الحضور بغناء مقاطع من الغناء العراقي اﻻصيل من مقامات وابوذيات والشعر الفصيح ثم ختمها بانشودة عن بغداد وقد تداخل عدد من الحضور واثروا الجلسة ببعض الكلمات الجميلة وفي ختام الجلسة قدم الشاعر عدنان الفضلي درع اﻻبداع للفنان نجاح عبد الغفور وقدم المخرج وناس راضي باقة ورد الملتقى وقدم الشيخ فيصل العبد الله درع إمارة زبيد له ثم تم تقديم شهادات التقدير لعدد من اﻻعلاميين المشاركين في نشاطات الملتقى والتقاط عدد من الصور التذكارية لتوثيق الحدث.
* اخر اعمالك؟
- ابتهال رمضان النور  وهي من كلمات الشاعر راسم كمال ومن الحاني وغنائي . وقد قدمته هدية للعراقية وعددا من الفضائيات العراقية.
* اين انت الآن؟
- انا الآن في بلدي العراق الحبيب بلد التاريح والحضاره والسلام .
*كلمة اخيرة.
- شرف كبير لي ان تستضيفني هذه الجريده للحديث عن تاريخي الفني.
* ما امنيتك ؟
- امنيتي ان يسود السلام والحب والوئام وان يعم الخير في كل العالم ويعيشون الناس في طمأنينه لا حروب ولا دمار  وان يسود الحب والسلام بين الناس .
* شكرا لك د نجاح عبد الغفور متمنين لك الاستمرار في العطاء والصحة الدائمة .
- الف شكرل لك وللجريدة المعطاء .


تابعنا على
تصميم وتطوير