رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
اذا كنت من محبي أغاني الريف القديمة هل تعرف الفنان الراحل سلمان المنكوب؟


المشاهدات 1344
تاريخ الإضافة 2022/01/24 - 7:29 PM
آخر تحديث 2024/03/28 - 11:06 AM

سلمان المنكوب مطرب ريفي قديم عرف كثيرا في مقاهي العمارة والناصرية... ولد سلمان المنكوب في محافظة ميسان / ناحية المجر الكبير عام 1918 ، في أسرة دينية فوالده غلام علي أحد قراء المنبر الحسيني ومعروف في العمارة والبصرة والفرات الأوسط وجده شرهان العاشقي وصل إلى مرحلة متقدمة في الفقه والشريعة. ولقد لاقى معارضة العائلة بسبب ولعه بالغناء.
* رحل إلى بغداد 1945ودخل الاذاعة 1948 وعندما شاع الكاسيت بالعراق دخلت إلى كل بيت عراقي.
* على الرغم من أن التعليم الرسمي لسلمان المنكوب يكاد يكون محدودا، إلا أنه قارئ جيد للتاريخ، وهو يقرض الشعر الفصيح ويجيد كتابة الشعر العامي كالابوذية والزهيري والدارمي وكثير من أغانية من نظمه
* كان يتحدث بالإضافة إلى العربية (الإنجليزية والفارسية والتركية، والروسية، والهندية ) وذلك لكونه عمل كبحار في بدايات حياته في البصرة.
* تأثر في حياته بالمطرب العماري السيد فالح وتعلم منه الغناء
* يذكر العوام أنه سُمى بالمنكوب لنكبة حلت به كما يذكر يحيى الجابري في أوراقه أطوار الغناء الريفي العراقي بينما يذكر سلمان المنكوب في مقابلة معه أن فيضانا نزل على منطقة الوشاش فتم اعلان هذه المنطقة منطقة منكوبة. وينفي أي شيء آخر له علاقة بهذه التسمية.
* سلمان المنكوب شاعر وملحن وعازف عود وكمان وربابة. وله لون خاص وطريقة خاصة بالأداء امتلك بها القلوب والاسماع. وذو حنجرة قوية واسعة المساحات وبقيتْ هذه الحنجرة واسعة المساحات حتى بعد بلوغه العقد الثامن. غنى سلمان المنكوب جميع الاطور كالعنيسي، الحياوي، الشطراوي، الشطيت، المستطيل، الركباني، المحبوب، المجراوي، جبير الكون، العياش، الصبي، اللامي، المستطيل، الغافلي، الحويزاوي، المحمداوي وغيرها.
* سجل سلمان لبيضافون والجقماقجي والاذاعة والتلفزيون العراقيين وله قرابة 600 كاسيت.
* غنى في كافة المناسبات سواء كانت وطنية، حفلات زواج، بل حتى الرثاء وهو أفضل من أداه ومن أشهر مراثيه : ( مرثاة أبو زمان / مرثاة المغني المشهور سيد محمد )
* كما أن من أشهر أعماله( ياهضيمه) و
- كنا سنين غياب
- بيك التعب ضاع
- راحت أيام الشباب
- أمرن بالمنازل
- ومن أجمل ما غناه هو كاسيت حفلة حسن والمفارق
توفي رحمه الله في الثاني من ايلول عام 2011.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير