رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
في اختتام الدورة التدريبية المهنية عن “السلامة الصحفية” في العراق ..اللامي: نقابة الصحفيين جادة باستمرار دورات السلامة بشكل أوسع للعاملين في المؤسسات الإعلامية والصحفية


المشاهدات 1253
تاريخ الإضافة 2022/01/23 - 11:06 PM
آخر تحديث 2024/03/25 - 3:32 PM

 بغداد /نينا/ الزوراء:
تصوير / كريم العبودي : 
 اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، ان النقابة جادة باستمرار الدورات المهنية بشكل أوسع للعاملين في المؤسسات الإعلامية والصحفية.
وقال اللامي، في اختتام الدورة التدريبية المهنية عن السلامة الصحفية في العراق امس الاحد :”ان سبب تأخر النقابة بالفترة الماضية بإقامة الدورات والورش المهنية للزملاء هو انتشار فيروس كورونا الذي حدّ من تنظيم الدورات التدريبية المهمة للإعلاميين والصحفيين حفاظاً على سلامة الجميع من انتشاره”. 
وتمنى اللامي للمشاركين في دورة السلامة الصحفية، التي نظمت بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين، انهم قد استفادوا من محاضرات المدربين الدوليين في نقابة الصحفيين العراقيين وتطبيقها خلال تواجدهم في الميدان حفاظاً على سلامتهم. 
وتطرق المدربون الدوليون في السلامة الصحفية خلال يومي الدورة التدريبية المهنية إلى التظاهرات واجراءات الحماية خلال التغطية، وكيفية التخطيط لتغطية التظاهرات، والتهديدات الباليستية وتدابير الوقاية منها، وسلامة الجندر في العراق، وأهمية تقييم المخاطر التي تواجه الإعلامي أو الصحفي أو المصور خلال العمل في الميدان، ووضع خطة عمل للتقليل من تلك المخاطر، بالاضافة إلى التهديدات الرقمية الشائعة التي تواجه الصحفيين خلال العمل، والاجراءات المضادة للبرامج الضارة وتأمين الاتصالات وسلامة مواقع التواصل الاجتماعي والجوانب المتعلقة بخصوصية الهواتف المحمولة.
واختتمت بنقابة الصحفيين العراقيين، امس الأحد، الدورة التدريبية الخاصة بـ(السلامة الصحفية) التي اقيمت بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين بحضور نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي.
وأكد سمير السعد، المدرب الدولي في السلامة الصحفية في اليوم الثاني من الدورة المهنية التي استمرت يومين، أهمية تقييم المخاطر التي تواجه الإعلامي أو الصحفي أو المصور خلال العمل في الميدان، ووضع خطة عمل للتقليل من تلك المخاطر. مشيراً إلى نموذج التهديد عند تقييم المخاطر وعملية الاحاطة لمواجهة التهديدات الجديدة، وفوائد نموذج التهديدات، بالاضافة الى المخاطر الجنائية وفوائدها والمؤسسات التي تعرضت للاستهداف جراء ما تنشرته.
وأشارت هبة حسين، المدربة الدولية في السلامة الصحفية، الى موضوع تقييم المخاطر التي تواجه الإعلامي أو الصحفي أو المصور خلال العمل في الميدان، وفئات الخطر التي تواجه الزملاء خلال العمل واستراتيجات التعامل مع المخاطر، فضلاً عن المخاطر الشائعة التي يواجهها الصحفيون في الميدان. موضحة أهمية التخطيط للطوارئ والتدابير المضادة للمخاطر. من جانبه، أشار المدرب الدولي، منتصر الشوكة، إلى التهديدات الرقمية الشائعة التي تواجه الصحفيين خلال العمل، والاجراءات المضادة للبرامج الضارة وتأمين الاتصالات وسلامة مواقع التواصل الاجتماعي والجوانب المتعلقة بخصوصية الهواتف المحمولة.
وكانت نقابة الصحفيين العراقيين قد افتتحت، السبت، الدورة التدريبية الخاصة بـ(السلامة الصحفية) بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين بحضور عدد من اعضاء محلس النقابة.
وكان الاتحاد الدولي للصحفيين نظم في الـ 19 من كانون الثاني ولغاية الـ11 من شباط الماضي، دورة تدريب مدربين للسلامة الإعلامية عبر منبر رقمي، تأهل فيها (11) صحفيا وصحفية من (العراق، والأردن، وسوريا، وفلسطين).
وتضمن البرنامج، الذي أشرف عليه مدرب الاتحاد الدولي للصحفيين الدولي، مواضيع وقضايا مختلفة منها كيفية التخطيط لمهمة إعلامية ميدانية، والتغطية الآمنة للتظاهرات ومناطق الحرب، والأمن الشخصي، والسلامة المهنية للصحفيات، وللصحفيين الاستقصائيين، وتأثير الأسلحة النارية والتهديدات الباليستية والأمان الرقمي على وسائل التواصل الإجتماعي وطرق حماية البيانات والأجهزة الشخصية من القرصنة الإلكترونية .
 


تابعنا على
تصميم وتطوير