جريدة الزوراء العراقية

صالح والكاظمي والحلبوسي واللامي يهنئون بمناسبة يوم القضاء العراقي ...زيدان يدعو القوى السياسية المتنافسة إلى احترام ما يصدر عن القضاء بموجب الدستور والقانون


بغداد/ الزوراء:
دعا رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، القوى السياسية المتنافسة كافة الى احترام ما يصدر عن القضاء بموجب الدستور والقانون، وفيما اكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، عبد الرحمن الصلح، ان معهد القضاء العراقي احتل المركز الأول بين معاهد الدول العربية، بعد حصده أعلى الأصوات، هنأ رئيس الجمهورية برهم صالح  ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي ونقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي، مجلس القضاء الاعلى بمناسبة يوم القضاء العراقي.
وذكر مجلس القضاء في بيان تلقته “الزوراء”: ان مجلس القضاء الاعلى نظم امس الاحد احتفالية بمناسبة الذكرى الخامسة ليوم القضاء العراقي بمشاركة جمع من القضاة واعضاء الادعاء العام من مختلف المناطق الاستئنافية وحضور شخصيات قضائية وقانونية ودبلوماسية وبمشاركة وفد لبناني رفيع المستوى برئاسة وزير العدل هنري الخوري ورئيس مجلس القضاء الاعلى في لبنان القاضي سهيل نديم عبود، ونائب الامين العام المساعد في الجامعة العربية عبد الرحمن سامي الصلح كما حضر وفد قضائي من مجلس القضاء في اقليم كردستان ضم رئيس مجلس القضاء في الاقليم عبد الجبار عزيز حسن وعددا من السادة القضاة من محافظات الاقليم .
وقال رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي، الدكتور فائق زيدان، في كلمته خلال الحفل، بحسب البيان: ان القضاء هو مقياس الخير في الامم وهو معيار العظمة فيها، وان استقلال القضاء التام في العراق عن السلطتين التشريعية والتنفيذية منحه مزيدا من القوة في مجابهة التحديات، حيث كان للقضاء الدور المحوري والايجابي في ايجاد المخارج الدستورية والقانونية للمشهد السياسي المعقد الذي يشهده العراق حاليا.
ودعا رئيس المجلس كل القوى السياسية المتنافسة الى احترام ما يصدر عن القضاء بموجب الدستور والقانون، وان كان بخلاف رأيهم، معربا عن الشكر والعرفان للشهداء الذين ضحوا بأنفسهم من اجل أن يبقى العراق آمناً ومستقراً.
الى ذلك، قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، عبد الرحمن الصلح، في احتفالية يوم القضاء العراقية التي أُقيمت في بغداد بحضور شخصيات قضائية ودبلوماسية، وتابعته “الزوراء”: إن “المركز العربي للبحوث القانونية هو الأمانة العلمية لمجلس وزراء العدل العرب، وله برنامج مستقل سنوي يتم اعداده من قبل مجلس إدارته”، مبيناً أن “من ضمن عمله هو تنافس المعاهد القضائية العربية في مسابقة عربية سنوية من خلال الحصول على أعلى النقاط عبر الأنشطة الآتية: استضافة برنامج تدريبي عن بعد أو الحضور المباشر، توقيع مذكرات تفاهم أو بروتوكول في مجال التعاون او اتفاقية مشتركة بين الدول، مشاركة خارجية للمعهد في مجال التدريب، اصدار نشرة شهرية حول انشطة المعهد”.
وأضاف “أعلن أن المعهد القضائي التابع لمجلس القضاء العراق قد فاز بأعلى النقاط بإجمالي 500 نقطة، محدداً المركز الأول بين الدول العربية لهذا العام”.
في غضون ذلك، هنأ سياسيون ورؤساء كتل سياسية بمناسبة يوم القضاء العراقي.
وهنأ رئيس الجمهورية، برهم صالح، بيوم القضاء العراقي، فيما استحضر مواقف البطولية في تطبيق القانون.
وقال صالح، في تغريدة تابعتها “الزوراء”: “‏أتقدم بخالص التهاني والتبريكات لرئيس مجلس القضاء الاعلى والعاملين في السلطة القضائية في يوم القضاء العراقي، ونستحضر مواقفهم البطولية والمشرفة في تطبيق القانون والعدالة ومكافحة الفساد رغم شتى التحديات والمصاعب”.
واضاف “نُحيي بإجلال شهداء القضاء في سبيل ارساء دعائم العدل والحق”.
من جهته، قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، في تغريدة له على “تويتر” تابعته “الزوراء”: “في ذكرى يوم القضاء نحيي قضاتنا الذين تشهد لهم ساحات العدل والقانون.. ونستذكر بمزيد من الفخر والاعتزاز شهداءنا من القضاة، وتضحياتهم الوطنية الكبيرة من أجل العدالة ومكافحة الفساد وإحقاق الحق والتأسيس لقيم الدولة وهيبتها”.
واضاف: تطوير الأداء القضائي عنصر أساس في مسيرة الإصلاح وفرض القانون.
وقال رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي، في تغريدة له عبر تويتر، تابعته “الزوراء”: “في يوم القضاء العراقي، نرفع أسمى آيات التهاني والتبريك إلى السيدات والسادة القضاة، وفي مقدمتهم رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية الموقرون”.
واختتم بالقول: “دامت راية العدل خفاقة في بلادنا”.
كذلك، هنأ نقيب الصحفيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب ، مؤيد اللامي، السلطة القضائية بيوم القضاء العراقي.
وقال اللامي في تغريدة له تابعتها “الزوراء”: “مبارك لقضاة العراق عيدهم الوطني.. أتقدم بخالص التهاني والثناء لهم على جهدهم الخلاق وما تحملوه من ضغوط، لكن الله وشجاعتهم ابقتهم صمام الأمان للعراقيين جميعا.. شكرا لدعمهم لحرية الرأي والتعبير وتعاطفهم مع الصحفيين العراقيين، وخالص التقدير والاحترام لرئيس السلطة القضائية الأستاذ القاضي فائق زيدان”.
كما هنأ رئيس تحالف قوى الدولة، عمار الحكيم، في يوم القضاء العراقي، وقال: “نعبِّر عن إيماننا بأن القضاء عماد العدالة وأساس المساواة، وأن رقابته على أعمال إدارة الدول ومفاصلها تمثل أهم صور الرقابة وأكثرها ضماناً لحقوق الأفراد؛ لما تتميز به الرقابة القضائية من استقلال وحياد”.
وتابع “كما ونعتقد أنه في ظل القضاء العادل تُحترم الحريات وتصان الحقوق، وبخلاف ذلك تهدر الحقوق وتنتهك الحرمات وتتعثر الأوطان وتفقد الديمقراطية معناها والكرامة دعامتها”.
وتابع: “تحية حب وتقدير واحترام لرواد كلمة الحق، وندعو إلى تكريمهم واستذكار دورهم الإنساني العظيم”.
كما بارك رئيس تحالف عزم، مثنى السامرائي، بيوم القضاء العراقي، فيما أشار إلى أن قضاتنا قدموا خلال مسيرتهم المشرفة اداءً وطنياً متميزاً.
وقال السامرائي في تغريدة عبر تويتر: “بمناسبة يوم القضاء العراقي، نبارك لرئيس مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية والقضاة الذين قدموا خلال مسيرتهم المشرفة اداءً وطنياً متميزاً، مؤكدين تقديرنا العالي لمهنية هذه المؤسسة الوطنية الرائدة”.


المشاهدات 1279
تاريخ الإضافة 2022/01/23 - 11:05 PM
آخر تحديث 2024/04/21 - 7:16 PM

طباعة
www.AlzawraaPaper.com