رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
تحية حب واعتزاز في يوم القضاء


المشاهدات 1317
تاريخ الإضافة 2022/01/23 - 7:19 PM
آخر تحديث 2024/03/28 - 3:17 AM

إذا كان دستور ٢٠٠٥ قد ذكر استقلال القضاء بشكل يفوق ما كتبته دساتير الدول الأخرى، فقد ذكر الدستور العراقي استقلال القضاء :في المادة ١٩/اولا من الدستور بقوله (القضاء مستقل لا سلطان عليه لغير القانون).. وفي المادة (٤٧) من الدستور الذي قرر ان السلطة القضائية الاتحادية تمارس اختصاصاتها ومهماتها على اساس مبدأ الفصل بين السلطات.. وفي المادة (٥٠) من الدستور التي حددت اليمين الدستورية أوجبت على من يؤدي اليمين من اصحاب المناصب العليا والدرجات الخاصة بدءا من رئيس الجمهورية وجوب العمل على صيانة استقلال القضاء.. وفي المادة ٨٧ من الدستور تقرر ان (السلطة القضائية مستقلة وتتولاها المحاكم).. وفي المادة (٨٨) من الدستور تقرر (القضاة مستقلون لا سلطان عليهم في قضائهم لغير القانون ولا يجوز لأية سلطة التدخل في القضاء او في شؤون العدالة)، وفي القضاء قالوا:-
الناس في نعماء ما عظموا القانون والقضاء.. طوبى لمن كان شغوفاً وعن مخالفة احكام القضاء مصروفا.
ومن اتخذ القضاء لجاماً سيده الناس اماماً.. ومن ولي القضاء ذبح بغير سكين.. ومن ولي القضاء عليه ان يخصص يوماً للقضاء ويوماً للبكاء.
وروي عن الامام علي قوله (اختر للقضاء افضل الرعية ممن لا يمليه اطراء او يزدهيه اغراء). وروي عن الخليفة عمر بن الخطاب في رسالته عن القضاء (القضاء فريصة محكمة وسنة متبعة).. وفي الكتاب الكريم كان القضاء من مهامه سبحانه، إذ (والله يحكم لا معقب على حكمه)، وقوله (والله يقضي بالحق).. وكان القضاء من مهام الانبياء (يا داود إنا جعلناك خليفة في الارض فأحكم بين الناس بالحق)، وفي الحديث المروي عن ام المؤمنين ام سلمة يقول رسولنا الكريم (انكم تختصمون اليّ ولعل بعضكم الحن حجة من بعض فأقصي له على نحو ما اسمع).. والمكانة الازكى والموضع الاعلى الذي احتله القضاء في المواثيق الدولية، وفي العالم بدءا من ميثاق الامم المتحدة والاتفاقيات الدولية والقانون الدولي.
ولا ننسى قول (تشرشل) رئيس وزراء بريطانيا في الحرب العالمية الثانية عندما جاء لتفقد موقع دمرته الطائرات الالمانية وسألوه عن حال بريطانيا وهي في هذه الحال، فسأل الصحفيين عن حال القضاء في بلاده، فلما اجابوه انه بخير، قال طالما القضاء بخير سننتصر.
 والشواهد كثيرة بشأن القضاء اوردنا بعضها، وتختفي العبارات وتهرب المصطلحات وتتوقف العبارات عند المدح والثناء والحمد والاطراء والشكر والدعاء للقضاء والقضاة في بلادنا، فقد كانوا وما زالوا الملتحد الاخير للمواطن لإرجاع حقوقه حتى يمكن القول ان القضاء بلغ الكمال او شارف ووصل التمام او قارب، فلقد عمل مجلس القضاء الاعلى وقضاته على اداء المهمات القضائية في زمن شاع فيه الارهاب والفتنة الطائفية مما لا يمكن ان يقوم به القضاء في بلد اخر.. ولقضاة هذه البلاد نقول سألته سبحانكم له العمر المديد والعيش الرغيد واليوم السعيد في يوم القضاء، فقد كنتم عند حسن الظن واديتم الامانة القضائية بالكمال والتمام، سلاماً ونعماً لمجلس القضاء الاعلى ورئيسه القاضي فائق زيدان، وجميع القضاة في العراق، فلكم منا التحية والود على ايمانكم بالعقل الوطني والقلب العراقي، فقد كنتم ابناء الرافدين وآمنتم بفضل النهرين وكنتم الانمودج والمثل والعينة والقدوة في النزاهة والعفة والعلم والفهم، وتطبيق القانون، ونتمنى عام جديد وتقديم الافضل والامثل لأبناء هذه البلاد.
 


تابعنا على
تصميم وتطوير