رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
مؤيد اللامي
أول صحيفة صدرت في العراق عام 1869 م
يومية سياسية عامة
تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين
رقم الاعتماد في نقابة الصحفيين (1)
كردستان تعلن انتشار الموجة الوبائية الجديدة في الإقليم ...الصحة تؤكد دخول العراق بالموجة الرابعة وتوجه رسالة للمواطنين


المشاهدات 1251
تاريخ الإضافة 2022/01/12 - 11:24 PM
آخر تحديث 2024/03/24 - 8:21 PM

بغداد/ الزوراء: 
أكدت وزارة الصحة والبيئة، امس الأربعاء، أن العراق دخل الموجة الرابعة لفيروس كورونا التي تشهد دخول متحور أوميكرون سريع الانتشار، وفيما وجهت رسالة للمواطنين من شقين اثنين، اعلنت حكومة اقليم كردستان انتشار الموجة الوبائية الجديدة في الاقليم.
وقال مدير عام الصحة رياض عبد الأمير، في تصريح صحفي: إن “العراق يراقب الوضع الوبائي الذي بدأ يتصاعد ما يعني أننا الآن دخلنا في الموجة الرابعة من جائحة كورونا”. 
وأضاف، أن “الوزارة توجه رسالة للمواطنين من شقين، الأول بضرورة أن يعوا خطورة الموجة الرابعة التي تشهد دخول متحور جديد سريع الانتقال بين المواطنين”، مبينا أن “الاصابات ستكون بأعداد عالية خلال الفترة المقبلة والمطلوب من جميع المواطنين الالتزام بالاجراءات الوقائية وخاصة ارتداء الكمامة والتباعد البدني”. 
وأوضح أن “الفيروس مازال خطيرا ولا بد من عدم التهاون معه”، لافتا الى أن “المتحور الجديد حتى وإن كان اقل شدة من سابقه دلتا لكن بنفس الوقت اسرع منه بعشرة مرات في الانتقال بين المواطنين، بمعنى أن الاصابات ستكون كثيرة، فبالتالي سيشغل المؤسسات الصحية عن الخدمات الاساسية وهذا ايضا سيؤثر في صحة المواطنين”. 
وأكد، عبد الأمير “أن الشق الثاني من الرسالة يؤكد أنه ثبت عملياً لدى وزارة الصحة بأن الملقحين هم في منأى من خطورة المتحور واللقاح يوفر المناعة الكافية لتقليل شدة المرض وعدم احتياج الدخول الى المسشفى، لذلك على جميع المواطنين الذين لم يتلقوا اللقاح التوجه الى مراكز التلقيح لتلقي اللقاح وهو متوفر وفعال وامين”. 
وتابع أن “عدد الملقحين وصل قرابة 9 ملايين ولم نسجل اي حالة خطرة او مضاعفات لدى الملقحين، وهذا دليل على مأمونية اللقاحات”، موضحا أن “الراقدين في المستشفيات أغلبهم من غير الملقحين”. 
في غضون ذلك، أعلن وزير الصحة في إقليم كردستان سامان البرزنجي، امس الأربعاء، عن انتشار الموجة الرابعة لفيروس كورونا في الإقليم.
وقال البرزنجي في بيان تلقت “الزوراء” نسخة منه، إن “بداية الموجة الرابعة القوية والسريعة بدأت مع انتشار فيروس كورونا، والسلالة المتحورة من (Omicrons)”.
وجدد البرزنجي، تأكيده على أنه “ينبغي زيادة اتباع التدابير الوقائية الشخصية، والحفاظ على الأسر والأطفال”.
وأضاف أن “أهم الإجراءات التي ينبغي اتباعها التطعيم باللقاح المضاد، وارتداء القناع الطبي، والتباعد الاجتماعي، وتجنب الأماكن المزدحمة”، مشددا على “ضرورة زيارة المراكز الطبية، ومراكز كورونا عند ظهور أي أعراض”.


 


تابعنا على
تصميم وتطوير